Pure Software code
 
www.puresoftwarecode.com

SOFTWARE Institute
Teach YourSelf
100 Software Programming Training Courses
For Free Download


CHRISTIANITY Institute
HUMANITIES Institute
more the 400 Subjects, All for Free Download.
Lebanon  
Humanities Institute
Christianity in the Arabian Peninsula     
 
 
 

Menu, Christianity Arabe.... - (Arabic)

  Home: Humanities Institute: المسيحية حاضرا، في شبه الجزيرة العربية  
Home
للاسف في معظم الدول الاسلامية القانون، التبشير بالمسيحية ممنوع والارتداد عن الإسلام حكمه الإعدام
Christianity in the Arabian Peninsula
 1- المسيحية حاضرا، في المملكة العربية السعودية
 
يسوع السيح الله
 
 

   1- مقدمة

تتواجد في المملكة العربية السعودية اليوم أقلية مسيحية من العمال الوافدين ويسمح للمسيحيين بدخول كافة الأراضي السعودية عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يسمح لأتباع الديانة المسيحية بممارسة أي طقوس دينية. فالمسيحيون الأجانب بصفة عامة يمارسون الطقوس والصلوات في منازلهم[1]، المنشورات الدينية وأي أشياء أخرى تخص أي ديانة غير الإسلام ممنوعة؛ وذلك يشمل الأناجيل، الصلبان، التماثيل. أو أشياء تعتبر رموز دينية مثل نجمة داوود أو غيرها.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمنع ممارسة الديانة المسيحية. تحول المسلم إلى ديانة أخرى طبقا للنصوص الشريعة الإسلامية يعد ارتداد عن الدين، وهي جريمة عقوبتها الموت في السعودية. رجال الدين غير المسلمين غير مسموح لهم بدخول البلاد إذا كان ذلك لغرض إجراء خدمات دينية فقط. غير مسموح لغير المسلمين جميعا من دخول مكة واذا وجد يتم ترحيله.

 
  2- التاريخ
هناك بعض الأجزاء التي تشكل اليوم المملكة العربية السعودية (مثل نجران) كان يدين سكانها بالمسيحية حتى القرن السابع حينما أعتنق معظم السكان الإسلام. أيضًا كان هناك بعض القبائل العربية التي كانت تتبع المسيحية مثل بني تغلب الذين تحولوا إلى الإسلام أو تركوا الجزيرة العربية وذهبوا إلى الشام أو العراق حيث بقوا مسيحيين.

المجتمع المسيحي القديم في نجران بجنوب وسط الجزيرة العربية، أقصى جنوب السعودية اليوم ذهبوا في صراع مع حكام اليمن "اليهود" في الفترة ما بين القرن الرابع والخامس. أي قبل الإسلام.

 
  3- الكنائس
لا يوجد كنائس رسمية في السعودية رغم وجود كنيسة أثرية في جبيل يسميها الناس كنيسة جبيل السعودية ولكن الحكومة لا تسمح للمواطين والاجانب بزيارتها. المسيحيين يمارسون عباداتهم اما عن طريق الإنترنت وغرف المحادثة أو الاجتماعات الخاصة.[1] المسيحيون الأجانب عادةً يجتمعون في الكنيسة التي تعقد في إحدى السفارات بعد التسجيل وإظهار جوازات السفر لإثبات جنسيتهم الأجنبية أو عن طريق الجمعيات الخاصة "الغير قانونية" في البلد. التي يمكن أن تكون سببا لمداهمات الشرطة الدينية.لكن بالرغم من ذلك تداهم الشرطة الدينية المنازل لمضايقة المسيحيين حيث اجتماعات الصلاة.
 
   4- الديموغرافيا
عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ نحو 46,800,000 نسمة، منهم 13 مليون وافد، يشكل المسيحيون نسبة 20% منهم، أي حوالي 3 ملايين مسيحي، وتحوي السعودية أكبر تجمع مسيحي في دول مجلس التعاون الخليجي.

إلى جانب المسيحيين الوافدين الأجانب، رسميًا فإنه لا يوجد مسيحيون سعوديون كما أن من شروط منح الجنسية السعودية هو الإسلام، ويعّد التحول الديني من الإسلام إلى أي ديانة أخرى مجرم في البلاد. وتذكر بعض المصادر أن نسبة المسيحيين بالمملكة وغالبيتهم من الأجانب حوالي 3.7%، منهم 800 ألف كاثوليكي، فيما تقول بعض المواقع المسيحية عن وجود حوالي 13,000 مسلم سعودي ارتدوا عن الإسلام و "يمارسون الطقوس المسيحية سرًّا" وتشير دراسة من قبل جامعة سانت ماري الأمريكية والتي نشرت عام 2015 حول أعداد المسلمين المتحولين للديانة المسيحية، أن حوالي 60,000 سعودي مسلم تحول للديانة المسيحية بين السنوات 1960-2015.

 
   5- شبح، كنيسة قديمة في جدة ترعب السعوديين وينفون وجودها !
 كنيسة قديمة في مدينة جدة، في المملكة العربية السعودية
يحاول السعوديون بشتى الوسائل نفي وجود كنيسة قديمة في مدينة جدة رغم وجود آثار تدل على ذلك.. ويقول البعض بأن المبنى هو مقبرة قديمة (لغير المسلمين). وقد يتساءل البعض لماذا لم تهدم هذه الكنيسة؟
أنه بقايا لكنيسة انجليكانية القديمة. انها تقف في منطقة البغدادية ، وليس بعيدا من جدة حي البلد. تاريخ هذا المبنى غير واضح ، ولكن يعتقد أن يكون فقط حوالي 100 سنة ، بنيت عندما دعمت بريطانيا شريف مكة في الثورة ضد الإمبراطورية العثمانية.
لقد قيل أن هذه الكنيسة بنيت في الواقع خارج أسوار المدينة الكبيرة التي شملت قرية الصيد الصغيرة ثم جدة. وجود الكنيسة الانجليكانية في المملكة العربية السعودية قد تبدو السخرية في البلاد التي تحظر بشكل صارم ممارسة أي ديانة أخرى إلى جانب الإسلام . ولكن هناك أدلة وافرة على أن المسيحيين منذ قرون و حتى اليهود كانوا يعيشون بسلام جنبا إلى جنب في هذا البلد
لقد أثبتت المستندات بأن ملكية الأرض التي تقوم عليها الكنيسة تعود للفاتيكان والكنيسة البريطانية ولايحق للسعوديين التصرف بها، كما لايحق للمسيحيين إقامة نشاطاتهم الدينية فيها (لايحق بناء دور العبادة لغير المسلمين على الأراضي السعودية في الوقت الحاضر) فبقيت متروكة. شاهد الصور واحكم بنفسك!!
   بالصور: مبنى الكنيسة  في المملكة العربية السعودية في جدة في البغدادية الغربية، خلف جامع الجفائي، غرب فندق الازهر
 
مدينة جدة في المملكة العربية السعودية
 
   
   
   
   
   
 

 
   2- المسيحية حاضرا، في الإمارات العربية المتحدة
 
 
يسوع المسيح الله
 
   المسيحية في الإمارات العربية المتحدة

    وفقًا لتقرير الوزارة، والتي جمعت بيانات التعداد السكاني، تبين أن 76% من مجموع السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة هم مسلمين، 9% مسيحيين، و15% ديانات الآخرى. التقديرات السكانية تشير إلى أن عدد المسيحيين في دولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى حوالى 500 ألف مسيحي،يتركزون في غالبيتهم في أبو ظبي، العين، دبي والشارقة.

ليس هناك اعتراف رسمي للطوائف المسيحية. ومع ذلك، فإن المسيحيين الحرية في العبادة وارتداء الملابس الدينية، إن وجدت. ويسمح باستيراد وبيع المواد الدينية، إلا أن المحاولات لنشر المسيحية بين المسلمين غير مسموح بها وغير قانونية. يتواجد في الإمارات كافة الكنائس المسيحية منها الشرقية مثل الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والأرثوذكسية المشرقية والكنائس المسيحية الغربية مثل البروتستانتية جنًبا إلى جنب مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.[5] المدرسة الحكومية ليس فيها منهاج التعليم الديني المسيحي. ولا لرجال المسيحيين في الزواج من النساء المسلمات. لا يجوز التحول من الإسلام إلى المسيحية حسب القانون.[

يتواجد في هذه الدولة الخليجية مئات من الجنسيات الوافدة، ومنذ منتصف التسعينات سمحت الحكومة الاتحادية ببناء كنائس،[7] واليوم وصل عددها إلى سبع كنائس علماً أن السلطات المحلية تحظر تداول المنشورات الإنجيلية خارج أماكن العبادة، منعاً من سلوكها طابعاً تبشيرياً.

في مدينة أبو ظبي بنيت أربع كنائس، إضافة إلى مركز للجالية الإنجيلية، وكنيسة القديسة ماري في مدينة العين. ويشكل الكاثوليك غالبية المسيحيين مع 100 ألف، إضافة إلى كنيسة للطائفة الانغليكانية والبروتستانت والأرثوذكس الأقباط.
 

أما في دبي، فتوجد كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية في جبل علي، وفي الشارقة تم بنا‍ء الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عام 2007 على قطعة ارض ممنوحة من الإمارة تصل مساحتها إلى أكثر من ألفي متر مربع، والروم الأرثوذكس يمثلون عدداً من أبناء الجاليات الروسية والأوكرانية وروسيا البيضاء وكازاخستان وأوزبكستان ومولدوفيا ورومانيا وبلغاريا وصربيا.

بحسب دراسة تعود إلى عام 2015 حوالي 200 مواطن مسلم إماراتي تحول إلى المسيحية.

 

 الكنيسة الإنجيلية في دبي كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي الكاثوليكيّة في دبي.
من الاحتفالات الليتورجية المسيحية في دبي من الاحتفالات الليتورجية المسيحية في دبي

 
   3- المسيحية حاضرا، في الكويت
 
 
يسوع المسيح الله
 
تعد المسيحية أقلية في الكويت، وتبلغ أعداد الطائفة المسيحية بين الوافدين والأجانب نصف مليون مسيحي.[1] الى جانب حوالي 400 مواطن مسيحي يحملون الجنسيّة الكويتيّة.

تمارس الطوائف المسيحية شعائرها الدينية بحرية تامة وهم يحملون إلى جانب المواطنين المسيحيين الكويتيين أكثر من 70 جنسية؛ ولا يجدون أي صعوبة في أداء شعائرهم وإضافة إلى الكتب المقدسة المترجمة بأكثر من 35 لغة لجميع الجاليات ولكن المشكلة تكمن في ضيق دور العبادة ومحدوديتها.

  1- نظرة عامة
الطوائف المذكورة تشمل مسيحيين الكويت ولكنها لا تقتصر على ما يلي:

إثر النمو الاقتصادي المحقق في دول مجلس تعاون الخليج العربي وفدت إلى هذه الدول أعداد كبيرة من المغتربين حول العالم كان منهم أيضًا مئات الآلاف من الشوام والعراقيين والمصريين ومن ضمنهم مسيحيون عرب. والتالي فالأغلبية الساحقة من مسيحيي الكويت هم من الوافدين.

في الكويت، لا يجوز التبشير في أوساط المسلمين. لا يسمح في دور النشر المسيحية. ويحظر التعليم الديني المنظم للجماعات الدينية الأخرى غير الإسلامية. ومع ذلك، فإن الدستور يسمح للحرية الدينية. وهناك وجود لعديد من الكنائس في الكويت، ويبلغ عددها حاليًا 20 كنائس تقريباً يضمها مجمع كنائس في قلب العاصمة.

   كنيسة سيدة الجزيرة العربيّة في الكويت.

 
   2- مسيحيو الكويت
يقطن في الكويت أقليّة مسيحيّة محليّة مُشكلّة من الفئات ذات الدخل المرتفع، والتي يغلب عليها الطابع التجاري. عدد المسيحيين الوطنيين في الكويت يبلغ حوالي 264 شخص تقريبًا[5] يحملون الجنسية الكويتية. وينحدر أكثر من 50 منهم من تركيا والعراق يمثلون قرابة 8 عائلات يتبعون الطوائف المسيحية الثلاثة، الكاثوليك والأرثوذكس والإنجيليين، وقد عاشوا منذ أكثر من 100 سنة، وقد تم استيعابهم في المجتمع الكويتي، ويتحدثون العربية باللهجة الكويتية. البقية، أو ما يقرب من 150، وصلوا في الفترة الأخيرة من عام 1940، معظمهم من الفلسطينيين الذين خرجوا من فلسطين بعد عام 1948، فضلًا عن وجود عدد قليل من العائلات التي تعود أصولها إلى لبنان وسوريا. هذه المجموعة الأخيرة لهجتها وثقافتها لا تزال أكثر أقرب إلى الثقافة الشامية من الكويتية، بالإضافة إلى احتفاظهم بالمأكولات الشاميّة. وذلك على عكس المجموعة الأولى التي تبنّت الثقافة الكويتيّة بشكل كليّ. معظم المسيحيين في الكويت ينتمون إلى 8 أسر كبيرة، أبرزهما أسرة شماس (أصلها من تركيا) وشحيبر (أصلها من فلسطين). ويعتبر عموانيل غريب وهو قس كويتي وراعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية في الكويت أول قس خليجي في العالم.

والكويت هي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب البحرين وقطر وعمان التي لديها سكان محليين مسيحيين.

   3- كنائس الكويت
يذكر أن أول كنيسة في الكويت بنيت في عام 1931 في مجمع الإرسالية الأميركية، وأطلق عليها اسم الإنجيلية الوطنية، بعدما كانت تعرف بكنيسة المسيح، وأصبحت عضواً في مجلس كنائس الشرق الأوسط، وفي عام 1999 تم تنصيب القس عمانوئيل غريب راعياً للكنيسة كأول قس كويتي، تبع ذلك بناء كنيسة في مدينة الأحمدي عام 1948، وسُمّيت سيدة الجزيرة العربية. الأب بيجول، راعي الكنيسة القبطية، يقول انه جرت مراسلات بين البابا كيرلس السادس والأمير الشيخ صباح السالم الصباح حول بناء كنيسة للأقباط في الكويت، وهذا ما تم فعلياً. فقد اتخذوا مكاناً لها خلف فندق الشيراتون وانتقلت حديثاً إلى شارع بيروت في منطقة حولي. أما الأرمن المسيحيون فيعود تواجدهم في الكويت إلى عام 1958 ويبلغ تعدادهم حوالي 6 آلاف ارمني، لديهم كنيسة ومدرسة، مضى على إنشائها أكثر من 50 عاماً أي منذ الاستقلال، تقريباً.
 
   4- المسيحية حاضرا، في سلطنة عمان
 
الراعي الصالح، يسوع المسيح الله
 

   1- مقدمة

تشكل الديانة المسيحية نسبة 2.5% من السكان في سلطنة عمان وهذه النسبة تشمل كل المسيحيين المنتميين إلى بلدان أخرى غير سلطنة عمان فالدين الرسمي لعمان هو الإسلام ولكن يوجد بها تسامح ديني للاديان الأخرى والسماح لهم بتادية مناسك دينهم بها بدون توتر أو قلق، ويؤمن نحو 64,000 شخص بمختلف الكنائس وينضوون في 90 رعية.

ينتمي كل المسيحيين تقريبًا إلى بلدان أخرى غير عمان.[2] وتأتي الغالبية من الفلبين والهند أو الدول الغربية.[3] تحظر القوانين العمانية تحويل المسلمين إلى المسيحية.

تتواجد في منطقة العاصمة مسقط أكثر من 50 جمعية للدين المسيحي. تعترف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية بالكنيسة البروتستانتية في عمان، وبالابرشية الكاثوليكية العمانية وبمركز الأمانة. كذلك تتواجد مدارس مسيحية في عمان وجميعها تحت اشراف الاوقاف الإسلامية، ويبقى تدريس الدين الإسلامي إلزاميا في المدارس العامة

 
    2- تاريخ 
يعود تاريخ المسيحية الحديث في السلطنة إلى العام 1893، عندما وصلت جماعة مسيحية إلى مسقط، واشترت بناء كبيراً مع قطعة ارض حصلت عليها هبة من السلطان.

وهذه البعثة تتبع للكنيسة الإصلاحية الأميركية، جاءت بهدف التبشير، ثم تحولت إلى تقديم خدمات صحية للسكان واستقرت على دور رعاية المسيحيين، يذكر أن السلطنة تحتضن نحو 500 مسيحي بروتستانتي، في حين أن الكنيسة الكاثوليكية وجدت عام 1971 وجاءت بعدها الكنيسة الأرثوذكسية، وكذلك كنيسة للسريان الأرثوذكس في مدينة صلالة، وكنيسة للأقباط في مسقط.

 
       * المسيحية بطوائفها
 
  3- المسيحية الكاثوليكية
وفقًا لتعداد عام 2005 يعيش 3,001 من الكاثوليك في عمان وهم ليسوا بمواطنيها بل من الخارج وتعتبر عمان التي هي جزء من إقليم من الأسقفية العربية الرسولية. وكذلك يوجد في البلد 21 رعية كاثوليكية.
 
   4- المسيحية البروتستانتية
يتبع 0.4% من قاطني عمان من الخارج المذهب البروتستانتي. وتوجد 21 طائفة بروتستانتية في سلطنة عمان. وبحسب دراسة تعود إلى عام 2015 حوالي 200 مواطن مسلم عماني تحول إلى المسيحية الإنجيلية.
 

يسوع المسيح،الله

 
   5- المسيحية حاضرا، في البحرين
 
 
يسوع السيح الله
 
إن المسيحيين  في مملكة البحرين هم من أهل الممكلة الأصليين المتجذرين فيها تاريخياً وجغرافياً..صحيح أنهم لا يتمتعون بالحقوق ذاتها التي لغيرهم من المواطنين من دين آخر. فالمسيحيون يشكلون نحو 10% من سكان البلاد الذين يحملون الهوية البحرينية وهم يتوزعون على اكثر من الف عائلة من اصل بحراني. يَكثر المسيحيون في محافظة العاصمة وفي منطقة المخارقة.

ناهيك، الى عدد كبير من المسيحيين الذين يحملون الجنسية البحرينية من اصول عربية، هذا بالإضافة الى وجود 250 آلاف مسيحي من اصل 500 الف وافد مقابل 700 الف مواطن بحريني وبإجمالي عدد السكان 1,200 مليون نسمة.ا
 يتمتع المسيحيون في البحرين بحرية بسيطة مقيدة حيث لا يمكن لأي مسيحي ان يبشر بالمسيح، اما العبادة فضمن كنائس مرخصة من الحكومة والتي يبلغ عددها حوالي 30 كنيسة موزعة في مختلف المدن البحرينية.
يُذكر أن مجلس الشورى يضم عضوين من المسيحيين البحرينيين، وهما السيدتان اليس سمعان (من أصل عراقي) وهالة رمزي فايز (من أصل مصري) والدها من مؤسسي وزارة الصحة في البحرين.
 
  1- تاريخ

في القرن الخامس كانت البحرين مركزًا رئيسيًا للمسيحية النسطورية وكنيسة المشرق، وكانت مدينة سماهيج مقر رئيس الأساقفة. وبقيت البحرين مركزًا للمسيحية النسطورية حتى تبني البحرين الإسلام عام 629.[2] على الرغم من تعرض النساطرة في في كثير من الأحيان للاضطهاد من قبل الإمبراطورية البيزنطية، ولكن كون البحرين كانت خارج سيطرة الإمبراطورية فلم يتعرضوا للاضطهاد. لا تزال اليوم العديد من قرى جزيرة المحرق تحتفظ باسماء مسيحية وتعكس هذا الإرث المسيحي، منها قرية الدير.

بحسب عدة تقارير تقع في البحرين أقدم كنيسة في منطقة الخليج بنيت قبل 100 سنة تقريباً، أسسها المرسلون الإنجيليون الأميركيون وهم من أسس أيضًا مستشفى الارسالية الأمريكية، والكنيسة معروفة اليوم بالكنيسة الإنجيلية الوطنية البروتستانتية ويعود تاريخها إلى عام 1906، وفق ما قال سكرتير الكنسية والجماعة العربية التابعة لها يوسف حيدر، وأضاف أن عدد المسيحيين البحرينيين يصل إلى ألف مواطن يحملون الجنسية البحرينية، والإرسالية الأميركية لديها صندوق بريد يحمل الرقم واحد على مستوى المملكة نظراً لأقدميتها، وهو أول صندوق بريد في تاريخ البحرين.

كنيسة القلب المقدّس الكاثوليكيّة في البحرين كنيسة القلب المقدّس الكاثوليكيّة في البحرين

في تقرير  أعدّه  أحد الباحثين عن تاريخ الوجود المسيحي في البحرين، توصل الى أن المسيحية دخلت البحرين منذ القرون الأولى لنشأتها حيث تم العثور على آثار أديرة وكنائس نقوش بلغات سريانية وآرامية...ومن الأدلة التي أبرزها الباحث على جذور المسيحية في البحرين وجود آثار لأسقفية (مركز ديني مسيحي) في منطقة سماهيج...وكذلك وجود قرى لا زالت حتى اليوم تحمل أسماء كانت وما زالت تستخدم في الدين المسيحي ، وهذه القرى هي:
  • قلالي: اصل الكلمة من اللغة اليونانية ( KELLION) وكان يطلقها المسيحيون في ذلك الزمان على أماكن العبادة امثل الدير أو الصومعة أما التفسير الحرفي فهو مسكن الرهبان...وترجمت الى السريانية "قليتا" ...
  • الدير: ايضاً هي كلمة  سريانية وتعني مكان إقامة رجال الدين المسيحيين (الرهبان)....وكانت قديما تُعرف بقرية دير الراهب ولكن تم حذف الراهب في وقت لاحق...حتى اليوم لا يزال في  القرية حيّ اسمه حي الراهب...
  • الراهب: تعبير يطق على رجال دين مسيحيين..
هذه القرى الثلاث تقع في الشمال الشرقي لجزيرة المحرق وهي ثاني اكبر جزيرة في الممكلة البحرينية...
*سماهيج: هي ايضاً قرية  تقع في الشمال الشرقي لجزيرة المحرق... هي تتوسط قرية قلالي في الجنوب وقرية الدير في الغرب...وخلال القرن العشرين تم اكتشاف آثار ثبت أنها تعود لكنيسة أو لبقايا دير كان مرجعاً هاماً للمسيحيين الذين قطنوا هذه المنطقة...
ويرجح المكتشفون ان يكون هذا المكان هو  مركز الأسقفية للمسيحين المنتشرين في تلك الجزيرة ومحيطها في ذلك الوقت...

إذاً، عرفت البحرين الايمان المسيحي منذ بداية انتشار المسيحية على أيدي الرسل والمبشرين...ولكن بسبب الفتوحات والحروب والهيمنة بالقوة اضطر المسيحيون الى ترك بيوتهم وأرزاقهم ليتوزعوا على دول محيطة مشتتين بسبب إيمانهم
وخلال القرن العشرين تم اكتشاف آثار ثبت أنها تعود لكنيسة أو لبقايا دير كان مرجعاً هاماً للمسيحيين الذين قطنوا هذه المنطقة... ويرجح المكتشفون ان يكون هذا المكان هو  مركز الأسقفية للمسيحين المنتشرين في تلك الجزيرة ومحيطها في ذلك الوقت...
 
  2- المسيحيون البحرينيون
من الوافدين، تصل أعداد المسيحيين الذين يحملون الجنسية البحرينية إلى حوالي 1,000 نسمة.[ وغالبيّة المسيحيين البحارنة هم أصلًا من فلسطين، الأردن، تركيا، إيران والعراق، بالرغم من وجود أعداد أقل من لبنان وسوريا والهند.
لا يزال الكثير منهم يحتفظ بالسمات الثقافيّة لأوطانهم الأصلية. على سبيل المثال، فإن العديد من المسيحيين من بلاد الشام يتكلمون باللهجة الشاميّة بدلًا من اللهجة البحرينية. بالإضافة إلى ذلك حافظ المسيحيين على الأطباق التقليديّة والمطبخ لأوطانهم الأصلية.

غالبيّة المواطنين البحرينيين المسيحيين هم من المسيحيين الأرثوذكس، وتعتبر الكنيسة الأرثوذكسية أكبر الطوائف المسيحية بين المسيحيين البحرنيين. ويتمتع المسيحيين بالعديد من الحريات الدينية والإجتماعيّة، وحتى في العضوية في الحكومة البحرينية. وتوجد في البحرين حاليًا 80 عائلة بحرينية مسيحيّة أكبرها حوالي ست أسر مسيحية بحرينية وهي حيدر ونصيف وسمعان واوجي ووديع وأنطون.

تقليديًا قطنت العوائل البحرينيّة المسيحية في الطرف المحاذي لمستشفى الإرسالية الأميركية والذب حلّ مكانه مدرسة الرجاء الحاليّة. وترجع أصول غالبية العوائل المسيحية البحرينية إلى العراق وإيران وبيوتهم كانت متلاصقة مع بيوت المسلمين البحرينيين. ويملك المسيحيون البحرينيون مقبرة قرب الكنيسة الأنجيلية الوطنية في المنامة.

البحرين هي واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي والتي يقطن فيها سكان محليين مسيحيين، إلى جانب الكويت، والتي تحوي أيضًا على عدد من السكان المسيحيين العرب ولكن بأعداد أقل بكثير، مع حوالي 200 مواطن مسيحي.

يذكر أن مجلس الشورى يضم عضوين من المسيحيين البحرينيين، وهما السيدتان أليس سمعان (من أصل عراقي) هي أيضًا سفيرة البحرين في المملكة المتحدة وهالة رمزي فايز (من أصل مصري) والدها من مؤسسي وزارة الصحة في البحرين.

   3- من أعلام مسيحي البحرين
   4- كنائس البحرين

وهناك 30 كنيسة مسجلة رسمياً، لكنها لا تملك مباني، منها الكنيسة القبطية التي لم يتسن للأقباط بناء كنيسة خاصة بهم بعد.

مع 2013 يكون قد مرّ 120 عاماً على وصول أول بعثة تبشيرية مسيحية  قادمة من نيويورك من قبل الكنيسة الاصلاحية البروتستانتية. لقد جاءوا  عاقدين العزم على تنصير مسلمي الجزيرة العربية والخليج وساحل أفريقيا.

في العام 1892 اسس المبشرون الكنيسة الوطنية الإنجيلية في البحرين المعاصرة.
في 1899 افتتحوا أول مدرسة نظامية للبنات في البحرين، وفي العام 1902 مدرسة أخرى للبنين، وفي التاسع من مارس/ آذار 1902، افتتاحوا المستشفى الأميركي  في مدينة المنامة. وهكذا كان تقديم الخدمات الطبية والتعليمية اول نتاج المبشرين.
ورغم أن مجيئهم كان بهدف التنصير، إلا أنهم انتهوا إلى تقديم الخدمات الإنسانية والتعليمية التي كانت تقربهم من الأهالي، وتعطيهم المجال لممارسة دور إنساني. وبعد مئة عام من الجهد المتواصل، كان عدد الذين تنصّروا على أيديهم عشرة أشخاص فقط، أغلبهم تنصّر لظروفٍ اجتماعيةٍ خاصة.
واليوم يشير راعي أقدم كنيسة في البحرين بالقول: "يتراوح عدد أعضاء الكنيسة الوطنية الإنجيلية من 60 إلى 70 عضواً، عدا الأطفال الملتحقين في مدارس الأحد، والذين يصل عددهم نحو 25 طفلاً".

الكنيسة الوطنية الإنجيلية
 
1904 الارسالية الامريكية، المستشفى والمدرسة والكنيسة في العشرينات الارسالية الميركية،الكنيسة وبرج الساعة والمدرسة
ملاحظة:
الإحصاء يظهر مجموعتان: "مسلمين" و"آخرون". الغالبية العظمى من المواطنون الآخرين هم مسيحيين.
 
كنيسة قلب يسوع الأقدس في البحرين كنيسة سانت كريستوفر الإنجليكانيّة في البحرين.
 
   6- المسيحية حاضرا، في قطر
 
 
يسوع السيح الله
 
 

   المسيحية في قطر

يعيش في قطر نحو 200,000 مسيحي، بينهم 70,000 كاثوليكي، ويقدر أتباع الكنيسة الإنجيلية بين 7,000 - 10,000 عضو، كانوا يستخدمون مدرسة إنكليزية في العاصمة الدوحة مكانًا للعبادة.
افتتحت الكنيسة الكاثوليكية الأولى عام 2008، وخلت من أي مظاهر مسيحية في الخارج، وسميت بكنيسة الوردية.

الآن بات في الدوحة مجمع يضم خمس كنائس يجمع كل المذاهب، الأرثوذكس والإنجيليين والبروتستانت والكاثوليك، وهذا المجمع يخدم حوالى 200,000 مسيحي، من أصل 1,300 مليون وافد يعيشون في قطر، مقابل 500,000 مواطن قطري تقريباً.

تتكون الجالية المسيحية في قطر من خليط متنوع من الفلبينيين والهنود والأوروبيين والفلسطينيين والمصريين والسوريين واللبنانيين والأميركيين. لا توجد مجموعات تبشيرية تعمل في البلاد بشكل علني. تم تشكيل مجلس يتكون من أعضاء جميع الكنائس المسيحية للتنسيق بشكل مباشر مع وزارة الخارجية بشأن المسائل الدينية.

 

كنيسة سيدة الوردية الكاثوليكية في قطر.

 

 
   7- المسيحية حاضرا، في اليمن
 
يسوع السيح الله
 

   1- مقدمة

المسيحية في اليمن؛ هي أفلية صغيرة حيث يوجد نسبه قليله من المسيحيين في اليمن حيث يترواح عددهم بين 3,000 إلى حوالي 25,000 مسيحي. بالمقابل ذكر موقع البي بي سي أن عدد مسيحيين اليمن يصل إلى 41,000 نسمة واستشهد بمصادر الأمم المتحدة وقاعدة بيانات المسيحية العالمية.

الغالبيه العظمى من مسيحيي اليمن هم من أصحاب الاقامه المؤقته والتمثيل الدبلوماسي ويوجد من بينهم عدد قليل من المهاجرين من أصول هنديه والذين سبق وان حصلوا على الجوازات اليمنية بالإضافة يوجد عدد من اليمنيين الأصليين من اعتننق المسيحية على الرغم من أن التبشير في القانون اليمني ممنوع والارتداد عن الإسلام حكمه الإعدام.[1] يذكر أنه وبحسب دراسة تعود إلى عام 2015 حوالي 400 مواطن مُسلم يمني تحول إلى المسيحية.

توجد في مدينة عدن أربعة كنائس ثلاث تتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وواحدة تتبع الكنيسة الانغليكانية. توجد بعض من المنظمات والمؤسسات المسيحية في عدد من مدن اليمن منها البعثة المعمدانية الأمريكية والتي تمتلك مستشفى جبلة التابع لها والكنيسة الملحقة بالمستشفى بصورة قوية ويمتد نشاطها إلى محافظة تعز وتعمل على الاهتمام بالفقراء ودور الأيتام وسجون النساء.

 
   2- الأوضاع الإجتماعية
حرية العبادة في اليمن غير مُحترمة وترك الإسلام أو الانتقال إلى دينٍ آخر وبناء منشآت مخصصة للعبادة ليست حقاُ مُعترفاً به في الدستور والقوانين. في حين تم تسهيل نشاطات تبشيرية وهابية مرتبطة بالتجمع اليمني للإصلاح ووزارته وزارة الأوقاف والإرشاد التي تقول أنَّ من مهامها "المساهمة في تنمية الوعي الإسلامي وتعميم نشر التربية والأخلاق الإسلامية وترسيخها في حياة المواطنين العامة والخاصة".
 
في السنوات الأخيرة، قال التقرير الأميركي السنوي عن الحريات الدينية في اليمن، يتمتع أتباع الأديان الأخرى غير الإسلام بحرية العبادة حسب معتقداتهم؛ غير أن الحكومة تحظر التحول عن الإسلام واعتناق ديانات أخرى فالتبشير محظر ويصنفونه بالجريمة. وقال أن العلاقة الودية بين الأديان ساهم في هذه الحرية الدينية النسبية.
وقال أن رجال الدين المسلمين عموما، لا يحرضون على أعمال العنف لدوافع دينية ولا يبيحونها، باستثناء أقلية صغيرة دوافها عموما تطرف خارجي.
وتناقش السفارة الأميركية بصنعاء قضايا الحرية الدينية بشكل منتظم مع الحكومة وممثلين عن الجاليتين اليهودية والمسيحية
ويتحدث التقرير عن وجود نحو 3000 آلاف مسيحي في اليمن من دول أجنبية، وأربع كنائس مسيحية في مدينة عدن ، كما يتحدث عن معابد الطائفة اليهودية في شمال اليمن في مدينتي صعدة وريدة.
ويذكر ان زعماء من القبائل، مسئولون تقليدياً عن حماية اليهود في مناطقهم، والا يعتبرونه إخفاق وعارً شخصي.
لكن هذ الا يعني ان اسلام اليمن يتغاضى عن امور يعتبرها من المنكرات والمعاصي، توجب الغضب الإلهي.
كما أورد التقرير إشارة الى التمييز ضد المسيحيين ولمنشوراتهم وعدم السماح لهم ببناء كنيسة في صنعاء، وانتقد قيام الاجهزة الامنية بمراقبة و متابعة بريد الجماعات التبشيرية في اليمن.
 

الارساليات، فمثلا تاسست جماعة  الأم تريزا الخيرية، في عدن منذ العام 1992 ولديها ثلاث مراكز أخرى في صنعاء وتعز والحديدة. قُتلت ثلاث راهبات كاثوليكيات بالحديدة عام 1998، اثنتان من الهند والثالثة من الفليبين على يد عضو التجمع اليمني للاصلاح عبد الله الناشري بحجة أنهم كانوا يدعون إلى المسيحية. في 2002، قُتل ثلاثة أميركيين في مستشفى جبلة المعمداني الجنوبي على يد إصلاحي آخر يدعى عابد عبد الرازق كامل. يقول أحد الناجين بأن المستشفى كان "كرة قدم سياسية" غالباً ما يثيرها الإسلاميون (الإصلاحيون)، ويتحدثون عنها في المساجد واصفين عاملين بالمستشفى بالـ"جواسيس". ولكنه شدد أنَّ هذه الأصوات أقلية بين اليمنيين. في ديسمبر 2015، تم تدمير كنيسة كاثوليكية قديمة في عدن.
وهناك أيضاً إرسالية خيرية مسيحية ألمانية في الحديدة وبعثة طبية مسيحية هولندية في صعده. وتحافظ جماعة من أتباع الكنيسة المعمدانية الأميركية على ارتباط مع المستشفى في جبله، وهو المستشفى الذي كانت قد أدارته لأكثر من ثلاثين عاماً قبل انتقال إدارته إلى الحكومة في عام 2002. وتدير الكنيسة الأنجليكانية مستوصفاً خيرياً في عدن. وتنشط منظمة أميركية غير حكومية، يديرها الأدفنتست (السبتيون) في عدد من المحافظات.
وكما في البلدان الاسلامية، ففي اليمن الهاجز والخوف الاكبر هو من البشارة بالمسيح او كما يسمونه بالتنصير.
وتشير التقارير الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى إن عدد الجمعيات والمنظمات الأهلية العاملة في اليمن يصل إلى أكثر من 4800 جمعية ومنظمة تنشط على مستوى الجمهورية.

منذ تصاعد الأزمة اليمنية في مارس 2015، بقي ستة قساوسة من سلاسية دون بوسكو وعشرون عاملاً من الإرساليات الخيرية في البلاد وصفهم البابا فرانسيس بالشجاعة لثباتهم وسط الحرب والنزاع، ودعا النائب الرسولي لجنوب الجزيرة العربية بالصلاة لكل المضطهدين والمعذبين، المطرودين من منازلهم، والمقتولين ظلما. في كل الأحوال وبغض النظر عن قِيَمِ وأخلاقيات القوى المسيطرة والمتقاتلة في اليمن بخصوص الحريات الدينية والفكرية، لم يثبت أن هذه الإرساليات الخيرية نشطة في مجال التبشير وفق شهادات المستفيدين من خدماتهم.

في 4 مارس 2016 حدثت مجزرة دار الأم تريزا في عدن قُتل 16 شخصاً بينهم أربعة راهبات كاثوليكيات من الهند وحارسين وخمسة نساء إثيوبيات والبقية من نزلاء الدار، وأُختطف راهب هندي واحد اسمه توم أوزهونانيل.[11] هوية المنفذين مجهولة ونشرت وسائل إعلامية بياناً منسوب لأنصار الشريعة، أحد عدة تنظيمات جهادية نشطة في البلاد، ينفي صلته بالواقعة.

 

  كنيسة تعود إلى عهد الوجود البريطاني، في عدن الكنيسة الكاثوليكية في عدن، تعود الصورة الى ستينات القرن الماضي.

 
   02- حمل - المسيحية حاضرا، في 7 دول في شبه الجزيرة العربية
   
1-   في المملكة العربية السعودية، تاريخيا وديموغرافيا وكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في المملكة العربية السعودية     >>>      

1.15 MB zip file, download  
   
2-    في الإمارات العربية المتحدة ، تاريخيا وصور من الكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في الإمارات العربية المتحدة      >>>     

194 KB zip file, download  
   
3-    في  الكويت ، تاريخيا وكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في الكويت    >>>      

66 KB zip file, download  
   
4-   في سلطنة عمان ، تاريخيا وكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضر، في سلطنة عمان      >>>     

58 KB zip file, download  
   
5-   في البحرين، تاريخيا ومسيحيو البحرين وكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في البحرين     >>>     

205 KB zip file, download  
   
6-    في قطر، تاريخيا وكنائس
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في قطر     >>>     

73 KB zip file, download  
   
7-    في اليمن، تاريخيا والاوضاع الاجتماعية
 

  حمل هذه الدراسة - المسيحية حاضرا، في اليمن    >>>     

87 KB zip file, download  
   
 
 
 www.puresoftwarecode.com  :    HUMANITIES Institute  ART Institute & Others
 SOFTWARE Institute  CHRISTIANITY Institute    
   "Free, 100 Software Programming Training Courses"       Le HANDICAP c'est quoi ?   (in French)  Basilica Architecture, in the Shape of a Cross
 VISUAL STUDIO 2010 in English  Holy BIBLE in 22 Languages and Studies ...  Drugs and Treatment in English, french, Arabic  Old Traditional Lebanese houses
 VISUAL STUDIO .NET, Windows & ASP in English  220 Holy Christian ICONS  Classification of Wastes from the Source in Arabic  5 DRAWING Courses & 3 Galleries
 VISUAL STUDIO 6.0 in English  Catholic Syrian MARONITE Church    Meteora, Christianity Monasteries - En, Ar, Fr
 Microsoft ACCESS in English  HOLY MASS of  Maronite Church - Audio in Arabic  Christianity in the Arabian Peninsula in Arabic  Monasteries of Mount Athos & Pilgrimage
 PHP & MySQL in English  VIRGIN MARY, Mother of JESUS CHRIST GOD  Summary of the Lebanese history in Arabic  Carved Rock Churches, in Lalibela, Ethiopia
 SOFTWARE GAMES in English  SAINTS of the Church  LEBANON EVENTS 1840 & 1860, in Arabic  
 WEB DESIGN in English  Saint SHARBEL - Sharbelogy in 10 languages, Books  Great FAMINE in LEBANON 1916,  in Arabic  my PRODUCTS, and Statistiques ...
 JAVA SCRIPT in English  Catholic RADIO in Arabic, Sawt el Rab  Great FAMINE and Germny Role 1916,  in Arabic  
 FLASH - ANIMATION in English  Читать - БИБЛИЯ и Шарбэль cвятой, in Russe  Armenian Genocide 1915  in Arabic  4 Different STUDIES
 PLAY, 5 GAMES  Apparitions of  Virgin Mary - Ar   Sayfo or Assyrian Genocide 1915 in Arabic  SOLAR Energy & Gas Studies
     Christianity in Turkey in Arabic  WELCOME to LEBANON
 SAADEH BEJJANE Architecture      YAHCHOUCH, my Lebanese Village
 CARLOS SLIM HELU Site.  new design    Prononce English and French and Arabic Letters  ZOUEIN, my Family - History & Trees
       Chucri Simon Zouein, Computer engineer
     
echkzouein@gmail.com
pure software code - Since 2003