Pure Software code
 
www.puresoftwarecode.com

SOFTWARE Institute
Teach YourSelf
100 Software Programming Training Courses
For Free Download


CHRISTIANITY Institute
HUMANITIES Institute
more the 400 Subjects, All for Free Download.
Lebanon  
Humanites institute
المسيحية حاضرا، بعض الاديرة في تركيا  
 
 
 

Menu, Christianity in Turkey - (Arabic)

 Home: Humanities Institute المسيحية حاضرا، بعض الاديرة في تركيا
Home
   معلومات عامة عن بعض الاديرة المسيحية في تركيا، تاريخ الدير، كيفية البناء، التدمير والحالة الحالية،  أهمية الدير التاريخية، النزاع مع الحكومة التركية، ...
 
    1- دير الزعفران
 
يقع دير الزعفران  في ولاية ماردين في تركيا على حدود القامشلي في سوريا، ويبعد عن ماردين 3 كم وعن مدينة نصيبين الحدودية مع القامشلي السورية حوالي 60 كم وهو أي دير الزعفران أو دير مار حنانيا  يتبع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية .

تاريخ الدير

يعود تاريخ بناء دير الزعفران إلى عهود ما قبل المسيحية عندما كان شعب المنطقة يعبد آلهة الشمس حسبما تخبرنا المصادر ، أما الدير المسيحي فقد تأسس في نهاية القرن الرابع الميلادي ، و قد حمل أسماء قديسين مختلفين كالقديسين مار شليمون و مار أوكين . و منذ القرن الثامن إلى القرن الخامس عشر سمي باسم القديس مار حنانيا ، وهو راهب من دير مار متى بجبال الموصل جاء إلى هنا و أصبح مطران مردين و توابعها . و من القرن الخامس عشر حتى القرن العشرين سمي بدير "كوركمو" و هي لفظة سريانية معناها "الزعفران" و هي نبتة كانت تنتشر بكثرة في هذه المنطقة و كانت تستخدم كطعام و دواء و غيرها . و الدير يحظى بمكانة هامة في تاريخ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية فقد كان منذ القرن الثالث عشر إلى العام 1932 مقرا لبطريركيتها و عندما انتقل الكرسي البطريركي منها أصبحت مطرانية، و كان آخر مطارنتها الراحل الكبير مار يوحنا دولباني الذي له مكانته المميزة في تاريخ الشعب الآشوري/السرياني/الكلداني، و الذي أصبح مثلاً يحتذى لكل أبناءه بمختلف تسمياتهم في الأدب والايمان والقومية. إضطر بطاركة الكنيسة نتيجة اضطرابات وعنف حدثت أثناء تلك الفترة التاريخية إلى الخروج من مركزهم في أنطاكية في عام 518 واستقروا في دير الزعفران الواقعة في ماردين بتركيا وبعد الحرب العالمية الأولى سنة 1933م إضطرت الكنيسة لنقل مركزها إلى حمص في سوريا على عهد البطريرك المتنيح مار إغناطيوس أفرام الأول برصوم وأخيراً إلى دمشق في عام 1957 على عهد البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث

كيفية بناء الدير

سنة 1104 رسم البطريرك قرياقس أسقفا لماردين وكفرتوثا يدعي حنانيا من دير مار متى في جبل الالفاف الذي عاش فيه الآلاف من الرهبان والمتوحدين. حيث يقول يشوعدناح أحد المؤرخين النساطرة: "لقد اسس في هذه الايام حنانيا اسقف الساويريين ديرا في جبل ماردين وهو أسقف ماردين وكفرتوثا ومنطقة الجزيرة الفراتية. وكان ثريا محبا للغرباء وهو من دير مار متي في جبل الألفاف. وجد بالقرب من ماردين حصنا مشيد بصخور ضخمة منذ العهد الروماني فأشتراه واحاله ديرا وغرس فيه كروما وزيتونا واعطى مالا كثير للحكام واسكت بحكمته خصومه واقام هناك كنيسة ومذبحا وجمع نخبة من الرهبان واهتم بهم كثيرا من كل النواحي وهو لم يفعل هذا من اجل مجد باطل بل ليلقى مجازاة من فوق وعرف بدير مار حنانيا في جبل ماردين حتى اليوم."

دير الزعفران
 
معلومات ...
 

  أسماء أخرى للدير - دير مار حنانيا

  الرهبنة - الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

  تأسس عام - 493

  الأبرشية - أبرشية ماردين للسريان الأرثوذكس

  الموقع - ماردين ، محافظة ماردين، تركيا

 
 
دير الزعفران
 
 
    2- دير مار كبرئيل
 
دير مار كبرئيل  هو أقدم دير باق للكنيسة السريانية الأرثوذكسية و واحد من أقدم الأديرة المسيحية في العالم بشكل عام، يعود تاريخ بناءه للقرن الرابع الميلادي، 397  تقريبادير مار كبرئيل. يقع الدير في منطقة طور عبدين في جنوب شرق تركيا، وهو من أهم المراكز الروحية السريانية. تمكن الدير من البقاء خلال القرون على الرغم من كل الحروب والكوارث التي مرت عليه كان آخرها النزاع المسلح الذي وقع في المنطقة بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الانفصالي. يتعرض الدير بين الحين والآخر لمضايقات من قبل القرى الكردية المجاورة ومن الحكومة التركية نفسها، تتمحور تلك المشاكل حول ملكيات الأراضي ورغبة سكان القرى المجاورة بالاستيلاء على أراضي الدير

بناء الدير

أسس الدير الراهب صاموئيل (توفي عام 409) والراهب شمعون (توفي عام 433)، وذاع صيته في جميع أرجاء العالم المسيحي القديم. بعض مباني الدير التي شيدت تحت رعاية الأباطرة آركاديوس (395 - 408) و هونوريوس (395 - 423) ومن ثم ثيودوسيوس الثاني (408 - 450) وأناستاسيوس الأول (491 - 518) لا تزال قائمة حتى اليوم. يضم الدير الكثير من التحف المعمارية التي يعود تاريخها للقرنين الخامس والسادس مثل قطع موزاييك بيزنطية نادرة ، قباب، أروقة، أبراج، شرفات، أبواب ونقوش وأعمال حرفية جميلة. تتخذ أبنية الدير تصاميم هندسية مختلفة وذلك بسبب بناءه في مراحل وحقب متفاوتة.

تسميته

على مر التاريخ أعطي هذا الدير تسميات عدة، حيث أطلق عليه في البداية اسم دير مار صاموئيل ومار شمعون نسبة إلى مؤسسيه، بعد ذلك عُرِف بديرو دعومرو و أيضاً عومرو دمور كبرييل  ومعناها الإقامة أي مكان إقامة الرهبان. ومن تلك التسمية اشتقت التسمية العربية دير العُمر والتي استعملت كذلك في اللغة التركية Deyerulumur. وفي نفس الوقت سمي بدير قرطمين بسبب قرية قرطمين الواقعة بالقرب منه والتي تسمى اليوم ياوفانتبا. اسمه الحالي يرجع للقديس مار كبرئيل (634 - 668) أسقف طور عبدين، والذي عزي إليه اجتراح المعجزات بما في ذلك إقامة الموتى، وقد لعب هذا الأسقف دوراً هاماً في تطوير الدير حيث كان مقر إدارته الكنسية.

أهمية الدير التاريخية

دير مار كبرئيل هو أقدم على الأقل بأربعمئة سنة من أقدم أديرة جبل آثوس المعروف (بالجبل المقدس) في اليونان، وسبق بناءه بناء دير القديس سابا في فلسطين بثمانين سنة كما أنه أقدم بنصف قرن من دير سانت كاترين في سيناء. لذلك يصنف الدير من بين أندر الأديرة المسيحية وأقدمها والتي تمكنت من المحافظة على نمط حياتها الرهبانية باستمرار خلال هذه الفترة الطويلة (16 قرن بالنسة لدير مار كبرئيل) باستثناء بعض الفترات القصيرة التي هُجر فيها بسبب الحروب أو الاضطرابات المحلية.

النزاع مع الحكومة التركية

بعد نزاع طويل مع بلدية مديات والحكومة التركية، قررت المحكمة العليا التركية في 27 كانون الثاني 2011 منح معظم أراضي الدير، والتي امتلكها الدير لمدة 16 قرن، للحكومة التركية بحجة كونها باشجار تخضع لقانون حماية التشجير. ويعتقد أن الحكومة ستقوم بتوزيعها على مستوطنين أكراد كانوا قد استولوا عليها منذ سنة 2008.

دير مار كبرئيل
 
معلومات ...
 

  أسماء أخرى للدير - دير مار حنانيا

  الرهبنة - الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

  تأسس عام - 397

  مكرس - لمار كبرئيل

  الأبرشية - أبرشية طورعبدين للسريان الأرثوذكس

  الكنائس - كنيسة مار كبرئيل، كنيسة العذراء

  الموقع - مديات، محافظة ماردين، تركيا

 
ابراج الدير
 
 
دير مار كبرئيل
 
 
    3- دير القديس برثولماوس، الدير مهدم
 
دير القديس برثولماوس  هو دير أرمني يقع في ولاية (واسبونور) التأريخية 23 كلم شمال شرق مدينة باش قلعة، في الوقت الحاضر محافظة وان، تركيا قرب الحدود الإيرانية. بني الدير في موقع إستشهاد القديس برثولماوس أحد تلاميذ المسيح الذي بشر بالمسيحية مع رفيقه تداوس ويعتبران شفيعي أرمينيا. كان الدير مزاراً أرمنياً بارزاً قبل مذابح الأرمن. وهو الآن مخرب إلى حد كبير وقبته مدمرة كلياً.

التأريخ المبكر

طبقاً للحكايات الشعبية فإن الملك "ساناتراك" أحد ملوك سلالة إرساسيد بنى الدير في القرن الأول الميلادي على قبر برثولماوس الذي شفاه من مرض الجذام. بينما تشير مصادر أخرى إلى إن الدير بُني في القرن الرابع أو السادس الميلادي. على أي حال فإن أول ذكر للدير ورد في القرن الثالث عشر، حينما بُني على الأرجح في ذلك التاريخ. كتب هامبكين إن الدير بُني في القرن الثالث عشر مقابل كنيسة أقدم منه. ويرى المؤرخ الأرمني مراد هازريان إن الدير بني في القرن الثالث عشر على أساس دير قديم متهدم.

بلغ الدير مكانة مرموقة خلال القرن الرابع عشر . حيث نسخ الكتاب المقدس في الدير أول مرة عام 1339م، ونسخ للمرة الثانية عام 1487، ومرة ثالثة عام 1490. وكان الدير واحد من الأديرة الأرمنية الرئيسية في القرون الوسطى .

الأزمنة الحديثة

عام 1647 شكل الدير مع دير فارغافانك المجاور جماعة مصليين واحدة. أعاد الأب كرياكوس ترميم الدير عام 1651. عام 1751 دمر زلزال القبة وقوض الأسوار وأعيد ترميم القبة بين عامي 1755-1760.

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر أفتتحت مدرسة في الدير. تعرضت قبة الدير للتخريب عام 1860 وأعيد ترميمها عام 1878. وفي أواخر القرن التاسع عشر أصبح الدير مقراً لابرشية تغطي مناطق شاسعة تضم مناطق آغاباك، غافر، جيلميرك، سلماست وأرومية. وهذه المناطق تحوي مايقرب من مئة قرية ومساحات شاسعة من المراعي والحقول والغابات.، وكان الدير مزار بارز للحجاج الأرمن.العمارة

يقع قبر القديس برثولماوس في غرفة المقدسات في القسم الشمالي.ونقش على القبر كتابة باللغة الأرمنية  "هذا المقام لراحة الحواري المقدس القديس برثولماوس( الذي كان أول من نور أرمينيا)".

والدير مصمم على الطراز الأرمني حيث يوجد مدخل وتعلوه قبة مضلعة تنتهي بسقف مخروطي كما يحتوي الدير على برج الجرس وهو مضلع وتعلوه قبة مخروطية الشكل أيضاً. وواجهة الدير مزينة بالنقوش . للدير بوابة كبيرة منقوش عليها نحت يصور القديس برثولماوس وهو راكب حصان ويقتل تنيناً وأعلى البوابة يوجد نحت على الحجر يمثل الثالوث المقدس .تعتبر البوابة مع النقوش التي عليها من أروع أمثلة الفن الأرمني.

التدمير والحالة الحالية

   
الدير أوائل القرن العشرين بقايا الدير عام 2009

هجر الدير عام 1915 خلال المذابح الأرمنية. وبقيت قبة الدير على حالتها الأصلية حتى أوائل عقد 1960، لكن البناء الآن متضرر بشدة والقبة قد تدمرت كلياً. وتتضارب الروايات حول سبب دمار القبة فمعهد ومتحف المذابح الأرمنية يقول إن سبب دمار القبة هو تفجيرها من جانب الجيش التركي .[ بينما يعتقد الأثاري الأرمني مراد هازريان إن سبب دمار القبة هو زلزال ضرب المنطقة عام 1966.

عام 1990 كان الدير تحت سيطرة قسم شرطة العمليات الخاصة التركية التي أقامت قاعدة لها حول الدير. بسبب التمرد الكردي في جنوب شرق تركيا. طبقاً لمعهد ومتحف المذابح الأرمنية فإن السلطات التركية تمنع بصرامة تصوير الدير أو الإقتراب منه وتفرض إجرائات أمنية مشددة حول منطقة الدير.وبقى الدير محظور على الزائرين حتى عام 2013. حينما نقل مركز الشرطة إلى مكان آخر. بعد إتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني . وتحولت ملكية المكان إلى وزارة الثقافة التركية  عام 2013 زار محافظ محافظة وان الدير وآمر بترميم الدير . حتى الآن (عام 2015) لم تتخذ السلطات التركية أي إجرائات لترميم الدير أو لمنعه من الإنهيار.

دير القديس برثولماوس
دير القديس برثولماوس عام 1913
 
 
 
 
معلومات ...
 

  تأسس عام - القرن الثالث عشر

  العمارة - ارمنية

  الموقع - البيرق، محافظة وان، تركيا

 
 
 
 
البوابة
 
 
 
 
الديرهندسيا،  التخطيط والمقطع العرضي

 

 
 
    4- دير سوميلا
 
دير سوميلا  هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في جبال البنطس شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود. تأسس دير سوميلا، الذي يدعى أيضًا بدير مريم العذراء، على المنحدرات الحادة في ماتشكا، بالقرب من طرابزون في القرن الرابع، وتم تحسين الهيكل في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وزين بصور عديدة من المشاهد التوراتية.

ويتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، مصليات وغرف الطلاب، وكذلك مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

 
دير سوميلا
معلومات ...
 

  الأبرشية - الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية

  الموقع - متشكا، محافظة طرايزون، تركيا

 
 
 
 
 
    5- دير مار أوكين
 
دير مار أوكين هو دير تابع للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، يقع دير مار أوكين أو مار أوجين المبشر في جبل إيزلا (الأزل) في منطقة نصيبين  في ولاية (محافظة) ماردين جنوب شرق تركيا، قرب الحدود مع سوريا.

بني هذا الدير في النصف الأول من القرن الرابع الميلادي حيث قدم مار أوكين وهو راهب قبطي من بلاد الأقباط (مصر) ومعه سبعين تلميذاً من تلاميذه المصريين ليبشر بالمسيحية في منطقة نصيبين و أطرافها؛ حيث كانت المنطقة إذّاك تتبع الدولة الفارسية؛ وكانت أجزاء كبيرة منها لا تزال تدين بالمجوسية و الوثنية وعبادة الأصنام.

مار أوكين المبشر

تفرغ مار أوكين للعبادة والسهر و الصوم والصلوات الدائمة في مغارته في جبل إيزلا (الأزل)، حتى ظهر له (كما تذكر القصة الدينية) ملاك الرب وطلب منه أن ينزل مع تلاميذه إلى القرى والنواحي التي في تلك البلاد في ( نصيبين -غريميرا - معاري - آزخ - جزيرة ابن عمر - مربوبو - خرابي مشكه (خربة الفئران) - خربالي (أركح)(خربة الغزلان) - غوندك شكرو (قرية الكنيسة)) وغيرها المئات، فنشر مار أوكين مع تلاميذه المسيحية في تلك الجبال السريانية ونقلها من عبادة الأوثان إلى عبادة الإله الواحد، خاصة بعد شفائه لابن الحاكم الفارسي في منطقة نصيبين.

ومن الجدير بالذكر أن أهالي تلك المناطق المحيطة بالدير حتى الآن يطلبون شفاعة القديس مار أوكين المبشر ويعتبرونه كثيراً جداً في المحبة، كما أوصى الكتاب المقدس، وبينهم اليوم كثير من المسلمين و الإيزيديين الذين يجلون القديس كثيراً ويهابونه. كما يؤكد الآباء أن مار أوكين التقى بالقديس مار يعقوب النصيبيني (معلم مار أفرام السرياني) وتنبأ له بأنه سيصبح أسقفاً (مطراناً) على نصيبين ، وقد وصل عدد تلامذة أوكين المبشر إلى 350 تلميذاً من أشهرهم القديسين مار إشعيا الحلبي ومار ميخائيل النوهدري و مار آحو و مار ملكي (ابن أخت مار أوكين - وديره دير مار ملكي القلوزمي (نسبة إلى المنطقة القبطية التي جاء منها مع خاله) في أركح (خربالي)) ومار يوحانون كامولايا وغيرهم الكثير.

تاريخ دير مار أوكين

بني دير مار أوكين في النصف الأول من القرن الرابع الميلادي. لكن قدوم مار أوكين وتلامذته كان قبل عدة سنوات من بنائه، وكلمة مار باللغة السريانية تعني السيد وهي كلمة تطلق على القديسين إكراماً لهم. وقد كان عدد تلاميذ مار أوكين سبعين تلميذاً على عدد تلامذة السيد المسيح الذين أرسلهم في الإنجيل المقدس ( إنجيل لوقا البشير (10 :1))، لهذا فإن مار أوكين اعتُبر المسيح الثاني وخاصة في الأوساط المسيحية الشرقية.

وقد ظل الدير بأيدي رهبان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية حتى نهاية القرن الثامن الميلادي، حيث انتقل إليه عدد كبير من رهبان كنيسة المشرق الرسولية الجامعة . واستمرّ ذلك حتى بداية القرن الثامن عشر الميلادي، حيث عاد إليه رهبان الأرثوذكس.

وقد سار على طريقة مار أوكين الرهبانية القديسين مار شموئيل (صموئيل) ومار شمعون القرطميني و مار كبرئيل وغيرهم من الرهبان السريان في طور عبدين وجبل إيزلا و دير مار كبرئيل

دير مار أوكين
 
 
 
 
معلومات ...
 

  الرهبنة - الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

  تأسس عام - 493

  الأبرشية - أبرشية طورعبدين للسريان الأرثوذكس

  الموقع - نصيبين، محافظة ماردين، تركيا

 
 
 
 www.puresoftwarecode.com  :    HUMANITIES Institute  ART Institute & Others
 SOFTWARE Institute  CHRISTIANITY Institute    
   "Free, 100 Software Programming Training Courses"       Le HANDICAP c'est quoi ?   (in French)  Basilica Architecture, in the Shape of a Cross
 VISUAL STUDIO 2010 in English  Holy BIBLE in 22 Languages and Studies ...  Drugs and Treatment in English, french, Arabic  Old Traditional Lebanese houses
 VISUAL STUDIO .NET, Windows & ASP in English  220 Holy Christian ICONS  Classification of Wastes from the Source in Arabic  5 DRAWING Courses & 3 Galleries
 VISUAL STUDIO 6.0 in English  Catholic Syrian MARONITE Church    Meteora, Christianity Monasteries - En, Ar, Fr
 Microsoft ACCESS in English  HOLY MASS of  Maronite Church - Audio in Arabic  Christianity in the Arabian Peninsula in Arabic  Monasteries of Mount Athos & Pilgrimage
 PHP & MySQL in English  VIRGIN MARY, Mother of JESUS CHRIST GOD  Summary of the Lebanese history in Arabic  Carved Rock Churches, in Lalibela, Ethiopia
 SOFTWARE GAMES in English  SAINTS of the Church  LEBANON EVENTS 1840 & 1860, in Arabic  
 WEB DESIGN in English  Saint SHARBEL - Sharbelogy in 10 languages, Books  Great FAMINE in LEBANON 1916,  in Arabic  my PRODUCTS, and Statistiques ...
 JAVA SCRIPT in English  Catholic RADIO in Arabic, Sawt el Rab  Great FAMINE and Germny Role 1916,  in Arabic  
 FLASH - ANIMATION in English  Читать - БИБЛИЯ и Шарбэль cвятой, in Russe  Armenian Genocide 1915  in Arabic  4 Different STUDIES
 PLAY, 5 GAMES  Apparitions of  Virgin Mary - Ar   Sayfo or Assyrian Genocide 1915 in Arabic  SOLAR Energy & Gas Studies
     Christianity in Turkey in Arabic  WELCOME to LEBANON
 SAADEH BEJJANE Architecture      YAHCHOUCH, my Lebanese Village
 CARLOS SLIM HELU Site.  new design    Prononce English and French and Arabic Letters  ZOUEIN, my Family - History & Trees
       Chucri Simon Zouein, Computer engineer
     
echkzouein@gmail.com
pure software code - Since 2003