Pure Software code
 
www.puresoftwarecode.com

SOFTWARE Institute
Teach YourSelf
100 Software Programming Training Courses
For Free Download


CHRISTIANITY Institute
HUMANITIES Institute
more the 400 Subjects, All for Free Download.
Lebanon  
Humanites institute
كبادوكيا التركية، أكبر مدينة تحت الأرض بناها المسيحيون   
 
 
 

Menu, Christianity in Turkey - (Arabic)

 Home: Humanities Institute كبادوكيا، أكبر مدينة تحت الأرض بناها المسيحيون
Home
كبادوكيا في تركيا، أكبر مدينة تحت الأرض في العالم بناها المسيحيون
 
  كبادوكيا التاريخ

 
منذ العصور الأولى للمسيحية، لجأ المسيحيون إلى المغاور للاحتماء من الاضطهادات، باعتبار أنها توفر شبكة دفاعية مهمة تقيهم من نيران الهجمات التي تشنها عليهم الجيوش المتعاقبة وقد انتشرت هذه المغاور في البلاد التي تتوافر فيها الصخور والأراضي الكلسية، كما في فلسطين ولبنان، واللافت أن السكن في هذه المغاور لم يتوقف على مدى أزمنة التاريخ وصولا إلى اليوم.
لم يكتف المسيحيون الأوائل بالسكن في المغاور بل نحتوا الصخر وبنوا فيه الكنائس، وحفروا عميقاً تحت الأرض وشيدوا مدناً، مستمدين قوتهم من إيمان لا يتزعزع وتصميم على دحر المعتدي، مهما عظمت أسلحته واشتدت نيرانه
صمدت هذه المدن عبر التاريخ وما زالت جدرانها تردد صدى البطولات التي خطها المسيحيون بأحرف من نور.
وامتدادا في منطقة كابادوكيا التركية
، هناك ايضا مدينة تحت الأرض بعمق يصل إلى ثمانية طوابق في مدينة Derinkuyu،  والى جانبها مدينة اخرى تحت الأرض هي بمساحة 2.5 كيلو متر مربع فى مدينة Kaymakli .
 وحديثا اكتشفت مدينة كاملة تحت الأرض، في منطقة كابادوكيا التركية، الأكبر في العالم، اسمها بيتريا، تشغل موقعًا جبليًا فريدًا، ويصل عمقها إلى ستين متراً. وفي هذا السياق، يقال ان هذه المدينة الأثرية العظيمة قد أحرقها الملك كرويسوس حاكم ليديا قبل 2500 سنة، بعد معركة فاصلة ضد الميديين عُرفت في التاريخ باسم معركة الكسوف. ذُكرت بيتريا في مدونات آشورية وإغريقية قديمة، ولكن لا يُعرف إلا القليل عن سكانها الميديين وثقافتهم، نظرًا إلى ندرة الوثائق المدونة التي تتحدّث عنهم. "ومنها  ان سكان بيتريا (الميديون) ينتمون  إلى مناطق شمال غرب فارس، وتمكّنوا بالتحالف مع البابليين من مقارعة الآشوريين وهزيمتهم في شمال العراق الحالي عام 612 ق.م، ثم توسّعوا غربًا وأسّسوا مدينة حصينة لهم على جبل كيركينيس سمّوها بيتريا، تحوّلت إلى مناطق لهم لغزو مناطق أخرى من الأناضول، بعد ذلك دخلوا في حرب مع مملكة ليديا الواقعة في الغرب استمرت خمس سنوات وانتهت بخسارة فادحة لهم.
 
بيوت في الصخر صورة من كبادوكيا (أرض الخيول الجميلة) في تركيا
 
 
كبّادوكيّة إقليم في آسية الصُّغرى يقع غربي أرمينية كان محميّة رومانيّة في القرن الأول قبل الميلاد، ثمّ ولايةً رومانية في القرن الثاني؛ وفي ما بعد مركز إشعاع مسيحيّ كان له أثر واسع في انتشار المسيحيّة. وفي القرن الرابع للميلاد لمعت أسماء ثلاثة في كنيسة كبَّادوكية:
ا
لقدّيس باسيليوس الكبير، أسقف قيصريّة ( 379) - سياسيّاً كنسيّاً لامعاً،
وشقيقه الأصغر لقدّيس غريغوريوس النّيصيّ (  394) - مفكّراً وفيلسوفا،
وزميله في الدراسة وصديقه القدّيس غريغوريوس النازينازي ( 390) - خطيباً ولاهوتيّا،
هم عظام هذه الحقبة لما كان لهم من أثر فريد في اللاهوت وفي الكنيسة. كانوا من النُّخبة الذين قاموا بإدارة شؤون الكنيسة المتجدّدة في القرن الرابع. وكانوا ويتمتّعون بثقافة عالية وعميقة كانت تؤهّلهم لمناصب الخطابة والمحاماة والحُكم. تخلّى هؤلاء عن المناصب وانقطعوا إلى حياة النُّسك وقد دُعوا إلى الأسقفية.
 وكانوا  مع يوحنّا الذهبيّ الفم، "أعظم ملافنة الكنيسة الشرقيّة الأربعة"، منذ سنة 1568.
كذلك برز فرمليانوس أسقف قيصرية كبادوكيا الذي تولي رعاية قيصرية كبادوكيا خمساً وثلاثين سنة ونيف (232 268 م). اشتهر بالتقوى والورع واستقامة الرأي. أعجب بعلم العلامة أوريجينوس، وزاره في قيصرية فلسطين. تعاون مع القديس غريغوريوس العجائبي في معالجة هرطقة بولس السومسطائي، فرأس مجمع إنطاكية الأول عام 264 م، وتوفي وهو في طريقه للاشتراك في أعمال مجمع إنطاكية الثاني. وظل المسيحيون يقطنونها حتى سنة 1923، تاريخ قيام الدولة التركية.
ممر في المدينة تحت الأرض غرف تحت الأرض كنائس في الصخر
يعود ذكر كبادوكيا إلى نهاية القرن السادس ق م، عندما ظهر اسمها الفارسي كتباتوكا (أرض الخيول الجميلة) في نقوش اثنين من الملوك الأخمينيين، دارا الأول وخشایارشا الأول، كإحدى بلدان الإمبراطورية الفارسية، المعروفة بتربيتها للخيول.
في العصور المسيحية الأولى، استخدمت المدن تحت الأرض كأماكن للاختباء من الرومان قبل تحوّل المسيحية إلى ديانة مقبولة. تضمنت هذه المدن شبكات دفاعية وأشراكاً في طبقاتها السفلية، بعضها مكوّن من صخور دائرية لإغلاق الأبواب والمعابر، وبعضها مؤلف من ثقوب في الأسقف، بالإضافة إلى ممرات ضيقة، لمواجهة الأسلوب القتالي الروماني الذي اعتمد على القتال الجماعي.
على مر تاريخها، شاطرت كبادوكيا جارتها أرمينيا ( كانت إقليماً من الامبراطورية) في التاريخ والتبادل الحضاري. كتب المؤرّخ العربي أبو الفرج الأصفهاني في هذا السياق: غلب الأرمن على سيواس في كبادوكيا، وقد تعاظمت أعدادهم فيها حتى أصبحوا جزءًا كبيراً يسود جيوش الروم. وقد استُخدم هؤلاء الأرمن كحاميات لاحتلال المعاقل المنتزعة من العرب. ميزوا أنفسهم كجنود مشاة محنكين متمرسين في الجيش الإمبراطوري، قاتلوا بشجاعة وإقدام إلى جانب الرومان أو بكلمات أخرى البيزنطيين.
نتيجة للحملات العسكرية البيزنطية واحتلال السلاجقة لأرمينيا، انتشر الأرمن في كبادوكيا من قيليقية والمناطق الجبلية في سوريا وبلاد الرافدين، ومنها تشكلت المملكة الأرمنية القيليقية. وقد تضاعفت هجرتهم بعد تراجع نفوذ الإمبراطورية البيزنطية وتأسيس الممالك الصليبية بعد الحملة الصليبية الرابعة. بالنسبة إلى الصليبيين عرفت كبادوكيا بـبلاد الأرمن، بسبب سعة استيطانهم فيها.
خلال العصور الوسطى، غزت القبائل التركية المنطقة واستوطنت فيها. ومنذ عام 1915، شكلت القوميات التركية الغالبية العظمى من سكان هذه المنطقة.
تعرف كبادوكيا بالأرض الساحرة. تتميّز بمناظرها الخلابة وتزيد من جمالها القلاع التاريخية والأعمدة الجيرية المسماة الأعمدة الساحرة المنتصبة منذ مئات السنين، وهي آهلة بالسكان منذ العصر الحجري.
من بين المدن التي تقع تحت الأرض، ديرينكويو، كايماكلي وغازي أمير وأوزكاناك. أفضل القصور التاريخية والبيوت الكهفية موجودة في أورغوپ وغوريم (كانت مركزاً رهبانياً بين عامي 300-1200) وغوزليورت وأوج حصار.
تشكلت الصخور الرسوبية، تحت كبادوكيا، في البحيرات والمجاري المائية ورواسب البرقعان (Ignimbrite) التي انفجرت من البراكين القديمة قبل حوالي 3 إلى 9 ملايين سنة. أما صخور كبادوكيا بالقرب من غوريم فقد تآكلت لتصبح مئات من الأعمدة العجيبة في أشكال المنارات. وقد نحت الذين استوطنوا كبادوكيا البيوت والكنائس والأديرة من رواسب الطوفة البركانية الخفيفة.
 

  اكتشاف كنيسة منحوتة تحت الأرض تحتوي جدارنيات نادرة في كبادوكيا التركية، 2016

صور من الكنيسة المنحوتة تحت الارض، المكتشفة حديثا، وبعض جدرانياتها

موقع االكنيسة المكتشفة السقف جدرانيات
 
 
 صور من بعض كنائس كابادوكيا المحفورة في الصخر
على جدران الكنائس القديمة في الصخر، تشهد لآثار المسيحيين البيزنطيين الذين لجأوا إليها واضحة
كاتدرائية Selime في وادي Ihlara، الأكبر في المنطقة، المحفورة بالكامل في الصخر وتصميمها الداخلي المذهل
في كابادوكيا تكثر الكنائس الصغيرة مثل هذه
karsi-kilise_g frescos-de-la-iglesia-de-karsi-kilise_g
كنيسة كارسي Kilise (سان خوان)، في Gulsehir، ذات الرسوم الجدارية الجميلة
عام 2011 تم ترميم اللوحات الجدارية لكنيسة كارسي Kilise
جدارنية كنيسة كارسي Kilise المذهلة
مدخل كنيسة كارسي Kilise
 
  صور من كابادوكيا المحفورة في الصخر
   
   
   
 توجد العديد من الكهوف غير المأهول قلعة أوشيسار، جوريم، كابادوكيا
   
   
فندق حديث في كابادوكيا فندق حديث في كابادوكيا
 
     صور من بيتريا، المدينة  الاخيرة تحت الأرض المكتشفة، في منطقة كابادوكيا التركية، ذات الثقافة الميدية
 
 
 
 www.puresoftwarecode.com  :    HUMANITIES Institute  ART Institute & Others
 SOFTWARE Institute  CHRISTIANITY Institute    
   "Free, 100 Software Programming Training Courses"       Le HANDICAP c'est quoi ?   (in French)  Basilica Architecture, in the Shape of a Cross
 VISUAL STUDIO 2010 in English  Holy BIBLE in 22 Languages and Studies ...  Drugs and Treatment in English, french, Arabic  Old Traditional Lebanese houses
 VISUAL STUDIO .NET, Windows & ASP in English  220 Holy Christian ICONS  Classification of Wastes from the Source in Arabic  5 DRAWING Courses & 3 Galleries
 VISUAL STUDIO 6.0 in English  Catholic Syrian MARONITE Church    Meteora, Christianity Monasteries - En, Ar, Fr
 Microsoft ACCESS in English  HOLY MASS of  Maronite Church - Audio in Arabic  Christianity in the Arabian Peninsula in Arabic  Monasteries of Mount Athos & Pilgrimage
 PHP & MySQL in English  VIRGIN MARY, Mother of JESUS CHRIST GOD  Summary of the Lebanese history in Arabic  Carved Rock Churches, in Lalibela, Ethiopia
 SOFTWARE GAMES in English  SAINTS of the Church  LEBANON EVENTS 1840 & 1860, in Arabic  
 WEB DESIGN in English  Saint SHARBEL - Sharbelogy in 10 languages, Books  Great FAMINE in LEBANON 1916,  in Arabic  my PRODUCTS, and Statistiques ...
 JAVA SCRIPT in English  Catholic RADIO in Arabic, Sawt el Rab  Great FAMINE and Germny Role 1916,  in Arabic  
 FLASH - ANIMATION in English  Читать - БИБЛИЯ и Шарбэль cвятой, in Russe  Armenian Genocide 1915  in Arabic  4 Different STUDIES
 PLAY, 5 GAMES  Apparitions of  Virgin Mary - Ar   Sayfo or Assyrian Genocide 1915 in Arabic  SOLAR Energy & Gas Studies
     Christianity in Turkey in Arabic  WELCOME to LEBANON
 SAADEH BEJJANE Architecture      YAHCHOUCH, my Lebanese Village
 CARLOS SLIM HELU Site.  new design    Prononce English and French and Arabic Letters  ZOUEIN, my Family - History & Trees
       Chucri Simon Zouein, Computer engineer
     
echkzouein@gmail.com
pure software code - Since 2003