Pure Software code

Humanities Institute

 
www.puresoftwarecode.com

SOFTWARE Institute
Teach YourSelf
100 Software Programming Training Courses
For Free Download


CHRISTIANITY Institute
HUMANITIES Institute
more the 400 Subjects, All for Free Download.
Lebanon  
تاريخ الموارنة، تاريخ تسلسلي، من عام 350م الى 2018
 
 
مارونيات
 تاريخ الموارنة  مقدمة  

1- جزء اول

2- جزء ثاني

3- جزء ثالث

4- جزء رابع

5- جزء خامس

6- جزء سادس

Home
  Home, Humanities Institute, History of the Maronites, Part 5.3

this Page: www.puresoftwarecode.com/maro53.htm

    <<<  حمل كتاب: تاريخ الموارنة، جزء خامس

Download the Maronite History, Part 5 -  (1 zip file, 1.75 MB)    download

المارونية تاريخ

 
تاريخ الموارنة، جزء خامس، فصل ثالث :  الموارنة وروؤساء الجمهورية، (1989- 2018)
 روؤساء الجمهورية اللبنانية:  رينه معوض، الياس الهراوي، إميل لحود، ميشال سليمان، ميشال عون
 فترات فراغ في راسة الجمهورية
  1- 6 اشهر، (من تشرين الثاني/نوفمبر 2007  الى ايار/مايو 2008)
  2- سنتان ونصف، (من ايار/مايو 2014   الى تشرين الأول/ أكتوبر 2016)
 
 
مقدمة كرس اتفاق الطائف خطيا توزيع الرئاسات الثلاث على بين الطوائف الثلاث الكبرى في لبنان: رئاسة الجمهورية للمسيحيين الموارنة، ورئاسة مجلس النواب للمسلميين الشيعة، رائسة الحكومة للمسلمين السنة. قبل الطائف كان هذا التوزيع هو نفسه لكن ميثاقيا وشفهيا.

وفي الوقت الحاضر ، رسمبا هناك 19 عشرة طائفة من المسيحيين والمسلمين واليهودفي لبنان، ناهيك عن عدد اخر ً متـنوعً من الأديان والملل للاجانب في لبنان. وللتنويه لا يعيشون على الدوام في سلام وانسجام.
كما أضافت الثورة الإسلامية القريبة العهد في إيران بعداً آخر إلى وضع ديني معقد في لبنان. فآية الله الخميني يستخدم جماعة الشيعة في لبنان لهيمنة شيعية (حزب الله)، في ذلك البلد بالقوة واستعمال السلاح إذا دعت الضرورة لذلك.
فما هو موقف الموارنة من هذه الفوضى السياسية والطائفية الحالية في لبنان ؟ صراحة، شهد لبنان بموارنته كما هائل من الوان الاحتلالات عبر التاريخ وفشلت جميعها. فلا خوف على لبنان، ايماننا كبير بخالقه،فلننتظر ونرى.  

فالموارنة، من خيمة في العراء في حبال قوروش مع القديس مارون، الىى انتشار بدايته كان في سوريا ولبنان وفليتشر لاحقا في بقاع الارض مع خمسة عشة مليون اسان، اقله:

  1. في الشرق الاوسط، لبنان وسوريا وفلسطين...،
  2. في اميركا اللاتنية ،
  3. في اميركا الشمالية ،
  4. في اوروبا ،
  5. في اوستراليا ونيوزلند
   
عام 1989، اتفاق الطائف
اتفاق الطائف ، هو اتفاق تم التوصل إليه بوساطة المملكة العربية السعودية في 30 سبتمبر 1989 في مدينة الطائف. وأنهى هذا الاتفاق الحرب الأهلية اللبنانية، حضره 62 نائباً لبنانياً من أصل 73 ، 8 من الذين لم يحضروا الاجتماع لم يرتبط تغيبهم بأسباب سياسية وارتبط اسم 3 نواب بالمقاطعة لأسباب سياسية وهم ريمون إده وألبير مخيبر وأميل روحانا صقر.

المادة 1: المبادئ العامة والإصلاحات
المادة 2: بسط سيادة الدولة اللبنانية على كامل الاراضي اللبنانية
المادة 3: تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي
المادة 4: العلاقات اللبنانية السورية

 
         عام 1989، اتفاق الطائف مضمونه...
   
رئيس الجمهورية اللبنانية التاسع   عهد الرئيس رينه معوض
عهد الرئيس رينه معوض
5 - 22 نوفمبر 1989
 
عهد الطائف
 
 
 
انضم رينه معوض الى باكورة القيادات اللبنانية التي اغتيلت بسبب مواقفها الوطنية،
انتخب رئيساً للجمهورية اللبنانية بعد اتفاق الطائف في 5 نوفمبر 1989 في مطار القليعات في الشمال، واغتيل يوم عيد الاستقلال في 22 نوفمبر 1989، أي بعد سبعة عشر يوماً من انتخابه، بعد خروجه من القصر الحكومي المؤقت في منطقة الصنائع.
 وكلف الرئيس سليم الحص تشكيل الحكومة الاولى. حاول التفاوض مع رئيس الحكومة الانتقالية العماد ميشال عون لانهاء الازمة اللبنانية، الا انه لم يتمكن من قطف ثمار ذلك، فاغتيل صباح عيد الاستقلال في 22 تشرين الثاني من العام نفسه، ليكون الرئيس الثاني بعد بشير الجميل يُغتال بعد انتخابه بفترة قصيرة. وللمفارقة:
  • الرئيس رينيه معوض: اريق دمه لأنه اراد تطبيق اتفاق الطائف بلا اراقة دماء
  • الرئيس  بشير الجميل دفع ثمن مقاومته الاطماع السورية في لبنان
  • نائلة معوض: لا يمكن فهم استشهاد الرئيس معوض الا من منظار اغتيال المصالحة الوطنية ومشروع الدولة السيدة والحرة والمستقلة التي رفضها السوريون.
     
  • كان ضابط المخابرات السورية جامع جامع يسير دائما في طليعة موكب الرئيس المنتخب رينيه معوض، متقدما عن سيارته نحو 200 متر. وعند وقوع الانفجار (عبوة ناسفة زنتها 250 كلغ) قرب ثانوية رمل الظريف كان جامع قد وصل الى محاذاة منزل الرئيس سليم الحص فتابع سيره كأن شيئا لم يكن
  • عن اغتيال الرئيسين الشهيدين بشير الجميل ورينيه معوض، نستعيد حادثتي اغتيال الرئيسين اللذين لم يتمكنا من الوصول الى القصر الرئاسي الجمهوري في بعبدا. لم يتمكن بشير الجميل من الوصول الى القصر الرئاسي وسقط شهيدا في الطريق الى بعبدا رغم ان الياس سركيس اصر عليه للمجيء الى قصر بعبدا والاقامة فيه صونا لأمنه ومن اجل حمايته الشخصية. اما الرئيس رينيه معوض فقد منع من الذهاب الى القصر بسبب تحصن رئيس الحكومة الانتقالية العماد ميشال عون فيه ورفضه تسليم القصر الى الرئيس المنتخب، فكان ان اصبح الرئيس الاول لجمهورية الطائف لقمة سائغة للمتربصين به وما اكثرهم في تلك المرحلة من الذين ارادو اسقاط الاتفاق وعدم السير في تنفيذه، ولكل اسبابه الخاصة
     
  • حمّلت عائلة معوض في البداية عون والعراق مسؤولية الاغتيال، عادت بعد انسحاب سورية من لبنان في شهر نيسان 2005 إلى تحميل المخابرات السورية مسؤولية الاغتيال متذرعة بأن الرئيس معوض رفض الخضوع للإرادة السورية وانتهاك السيادة الوطنية
  • وصونا لذكرى الرئيس رنيه معوض، اسست زوجة الرئيس السيدة النائب نيلا معوض موسسة خيرية اجتماعية انمائية على اسم الرئيس. ولعبت هذه الموسسة دور انمائي واجتماعي في تنفيذ عدد هائل من المشاريع في كل لبنان.
    كما استحوذت الموسسة على ثقة وتعاون موسسات اجتماعية عامة وخاصة دوليا، شهادة على عملها النظيف والشفاف 
   
رئيس الجمهورية اللبنانية العاشر   عهد الرئيس الياس الهراوي
عهد الرئيس الياس الهراوي
1989 ـ 1998
 
عهد إقصاء المسيحيين
 
 
لقد كان عهد الرئيس الياس الهراوي بداية الجمهورية الثانية عقب اغتيال الرئيس رينيه معوض،
كان الرئيس الياس الهراوي موثوق به من الحكم السوري ومن غالبية اصدقاء سوريا في لبنان من مسؤولين.
للتاريخ فقط، يوم حاصر وقصف الجيش السوري ولمدة 100 يوم، مدبنة زحلة عاصمة البقاع اللبناني ، وفشل في اخضاعها ، كان الياس الهراوي شريك وسيط في انهاء معركة زحلة
وبناءا على رغبة الغالبية في حرب 1975 في لبنان، للخروج من ظلمات الحرب، كما تشهد على ذلك تواقيعهم  على اتفاق الطائف، وتسهيلا لاعادة بناء الدولة اللبنانية
 عمدت حكومة العهد الأولى برئاسة عمر كرامي إلى حل الميليشيا تالعسكرية وتسلم الأسلحة الثقيلة والخفيفة منها، وجمع جميع شباب الأحزاب في معسكر إعادة تأهيل لإدخالهم في الجيش، في الجيش الوطني اللبناني، الذي سلمت قيادته إلى العماد إميل لحود الذي أثبت حنكة ودراية واستطاع بناء جيش موحد وطني ومنع انقسام المؤسسة العسكرية وذلك بعد إنهاء تمرد العماد ميشال عون في 13/10/1990 بدعم من القوات السورية.

صحيح اوكل اتفاق الطائف للسوريين مسؤولية الاشراف على تنفيذ هذا الاتفاق وخلال سنتين ونصف. لكن السوري بالاتفاق وبغطاء من قوى سنية وشيعية ودرزية وبعض المسيحيين من مؤايديه نفذ وشرع من الطائف القوانين التي تجيز للسوري حق الهيمنة على لبنان وسياسته واقتصاده
للمرة الأولى بعد الحرب الأهلية في البلاد، جرت الانتخابات النيابية في عام 1992. ونتيجة لتحريف السورين وحلفائهم تطبيق اتفاق الطائف واقصاء المسيحيين. فاعتقد البطريرك الماروني، مار نصرالله بطرس صفير انه بالاحتجاج الديمقراطي قد يصار الى تصويب الانحرف في تطبيق الطائف، فدعى المسيحيين الى مقاطعة الانتخابات. ورغم مقاطعة المسيحيين للانتخابات، جرت الانتخابات بمن حضر وصواريا. وقام برلمان رغم الوجوه الجديدة بغالبيته حلبف للسوريين وسياستهم. وما كان الاحتجاج الديمقراطي للمقاطعة الا سرابا.حتى المجتمع الدولي كان مستقيلا ومفوضا النظام السوري الديكتاتور حكم ورعاية لبنان على هواه.

كما شهد عهده ايضا إقصاء قائد "القوات اللبنانية" سمير جعجع بعد سجنه في ملفات قضائية شملها العفو العام الذي اصدره بعد انتهاء الحرب اللبنانية. تميّز عهده بالتدخل السوري المباشر في ادارة الوضع اللبناني على جميع المستويات خصوصا بعد توقيع معاهدة "الاخوة والتعاون والتنسيق" بين البلدين.
كما تميزت فتره حكمه بزيارة تاريخية للبابا يوحنا بولس الثاني الذي وقّع في بيروت "الارشاد الرسولي من اجل لبنان".
 وتشكلت حكومة جديدة برئاسة رجل الأعمال اللبناني رفيق الحريري ليبدأ مرحلة إعادة الإنماء والإعمار. وكان لمجيء الحريري على رأس الحكومة صدى إيجابي كبير وخاصة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
فعلى الصعيد الداخلي تحسنت الأوضاع الاقتصادية، وانتعشت قيمة الليرة اللبنانية، كما وضعت مخططات المشاريع الإنمائية لمختلف المناطق اللبنانية وخاصة في ضواحي بيروت المحرومة، فأعيد لبنان إلى الخارطة السياحية في العالم. وبدأت أكبر ورشة إعمار في الشرق الأوسط استعاد لبنان بفضلها بعضاً من عافيته ومركزه الاقتصادي في المنطقة. وعاد لبنان قبلة المستثمرين العرب والأجانب.
استمر الحريري على رأس السلطة التنفيذية لمدة خمس سنوات، بموافقة سورية
وتم التمديد للرئيس الياس الهراوي لمدة ثلاثة سنوات بعد نهاية ولايته الراسية  في تشرين الأول 1995. وكان التمديد بجهد الرئيس الراحل رفيق الحريري لمنع وصول العماد اميل لحود الى الرئاسة عام 1996

نبذة عن الإنماء والإعمار في حكومات الرئيس الحريري:
بعد حلول السلام في البلاد، واجهت لبنان تحديات هائلة، لم تكن هذه التحديات تتمثل في إعادة تعمير البنية التحتية المدمرة للبلد وإعادة تأهيل المؤسسات العامة وأجهزة الدولة فحسب، بل أيضاً قدرة البلاد على أخذ مكانها بين الدول المنافسة في الوقت الذي كانت تلوح فيه فرص حقيقية لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. ومنذ تسلم مهامها في تشرين الأول 1992 وحتى أواخر 1998، ركزت حكومات الرئيس الشيخ رفيق الحريري جهودها على متطلبات النهضة الاقتصادية.
فوضعت خطة عشرية (1993 ـ 2002) تهدف إلى تحقيق نهضة اقتصادية ونمو متوازن في البلاد، وقد أطلق على هذا التحدي آفاق 2000.
وتنفق هذه الأموال الضخمة بهدف إعادة إعمار مختلف قطاعات البنية التحتية المادية والاجتماعية في البلاد وتنميتها. وأكثر ما تركزت الاهتمامات حول إعادة إعمار منطقة وسط بيروت التجاري الذي كان قبل الحرب يجمع القسم من نشاطات العاصمة، وقد ساهم غياب هذا المركز منذ بداية الحرب في التغيير العميق الذي طاول المجال المديني، فوسط بيروت يضم مناطق سكنية ونشاطات حرفية صغيرة وكثافة عالية من النشاطات، مع وجود عدد كبير من المصارف والمكاتب والفنادق من كل الفئات والمؤسسات التجارية إضافة إلى مصالح الدولة وإداراتها. إن إعادة إعمار وسط بيروت هو في الوقت عينه رمز إعادة توحيد البلاد وعملية ضرورية لاستعادة العاصمة اللبنانية ازدهارها ودورها السابقين.

3 اشهر والسوريون يحاصرون زحلة
1981، حوصرت مدينة زحلة، عاصمة البقاع في لبنان، لثلاثة أشهر متواصلة من السوريين ولم تستسلم. في شهر الثالث للحصار، شهر حزيران 1981، ولاسباب استراتيجية دولية طرات، أوفد الرئيس الأميركي رونالد ريغن سفيره فيليب حبيب لانهى حصار زحلة بالتفاوض.
وأثمرت جهود السفير حبيب الى اتفاق يقضي بسحب القوات اللبنانية مقاتليها من زحلة بكامل عتادهم، وبالتالي يفك السوريون الحصار عن المدينة وجوارها بعد أن يتم إدخال 500 دركي مع آلياتهم الى المدينة. وتولى النائب (آنذاك) الياس الهراوي التنسيق بين الشرعية اللبنانية والقوات السورية والقوات اللبنانية لتحقيق هذا الاتفاق

الغضب الإسرائيلي والمقاومة الباسلة:
في ظل هذه السنوات، كان الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته المباشرة على لبنان واللبنانيين عبر غاراته الجوية وقصفه المدفعي المتواصل، الأمر الذي أدى إلى وقوع العديد من الخسائر في صفوف المواطنين المدنيين، غير أن المقاومة اللبنانية (اي حزب الله المدعوم من إيران) كان يزعج اليهود بعملياته العسكرية النوعية التي كانت تصيب العدو الإسرائيلي بخسائر مادية وبشرية جسيمة للغاية، الأمر الذي أبقى على الوضع غير المستقر في الجنوب، حتى أن الطائرات الإسرائيلية غالباً ما كانت تقصف مواقع حزب الله في الداخل اللبناني في مدينة بعلبك إضافة الى قصف المنشآت الحديثة في البلد. وخاصة محطات التوليد الكهربائية.
للذاكرة فقط  ان حزب الله المدعوم من ايران كان منذ 1985 قد صادر المقاومة لنفسه، وفرض حظرا ومنعا على الجيش اللبناني وجميع الاحزاب اللبنانية ايا كانت، يسارية او غير من التواجد في منطقة الجنوب ومن مقاومة اسرائيل.

بلامس، ترحاب بالورد والارز :
اما قصة اسرائيل وجنوب لبنان تعود الى زمن  اتفاق القاهرة 1969، الذي شرع تحت الضغط العربي للفلسطينيين ارض جنوب لبنان وخصوصا منطقة العرقوب كميدان للعمل العسكري الفلسطيني ضد اسرائيل.  بدايتا، استحسن شعب جنوب لبنان، وغالبيته من المسلمين الشيعة، العمل العسكري الفلسطيني واحتضنوه. لكن مع تجزر العسكرة حصن الفلسطينيون مواقع وجودهم. وتحولت ثكناتهم ومخيماتهم الى متاريس تحت الارض،غير ابهة لقوة النار الاسرائيلية،  ومتخذة في الاغالب المحيط اللبناني المدنيين كدروع بشرية. ونتيجة لاعتماد العسكرة الفلسطينية حرب العصابات، ضرب وفر. كانت الالة العسكرية الاسرائيلية دون هوادة، تقصف وتدمر ما ترصده لاي تحركات. اذا هذا الوافع ارتفعت جنونيا خسائر االشيعة في الارواح والممتلكات في جنوب لبنان غير المحصن. مما دفع الغالبية السكانية من شيعة وغير شيعة الى الهروب من ارزاقهم خوفا من الموت ومن النيران الاسرائيلية. وتحولت فرحة احتضان الفلسطينيين الى لعنة.
وفي العام 1983، ارتقى شعب جنوب لبنان، الغالبية الشيعية، ان الاجتياح الاسرائيلي للبنان حتى بيروت هو خلاصهم لاقتلاع شر الوجود الفلسطيني من جنوب لبنان، لهذه الغاية خرجت النسوة الشيعة بالورد والارز مرحبة بالاسرائيلين، لبطولتهم في طرد الفلسطينين من ارض الجنوب

حرب قتل وتدمير وانسحاب
بعد انسحاب او طرد البندقية الفلسطينية من لبنان، عاد قسم كبيرمن من شيعة الجنوب الى ارزاقهم في ظل الاحتلال الاسرائيلي منذ 1983. ورفضا لهذا الاحتلال وبدعم عسكري ومالي من الجمهورية الاسلامية الايرانية، قام من الشيعة فصيل سياسي وعسكري وهو حزب الله، وباسم مقاومة وتحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الاسرائيلي منذ 1985.
وبعد اتفاق الطائف وفي طل الهيمنة السورية وغطاء ايراني (ايران وسوريا كانتا في حلف استراتيجي) حافظ حزب الله  المليشيا على اسلحته وصنف لبنانيا بانه مقاومة لتحرير الجنوب اللبناني من للاحتلال الاسرائيلي مع الترويج ان الجيش اللبناني عاجز عن هذه المسؤولية ،اما باقي مليشيات الحرب في لبنان جردت من اسلحتها بناءا على اتفاق الطائف.
وعلى ضوء هذا، اشتعل الجنوب اللبناني مجددا بحرب العصابة بمواجهة الاسرائيليين، كما في زمن الفلسطينيين. وبظل حزب الله المقاوم، توغلت ايران في جسم المكون الشيعي في لبنان برضى السوري المهيمن على لبنان.
من اشرس المواجهات كان، في 13 نيسان 1996، وفي عملية عناقيد الغضب العسكرية  والتي تواصلت على مدى خمسة عشر يوماً كاملاً، تجسدت الغطرسة الإسرائيلية  الأمر الذي أدى إلى نزوح عدد هائل من سكان الجنوب اللبناني إلى بيروت وباقي المناطق. إلا أن وقوف الشعب اللبناني متكاتفاً مع الدولة وداعماً للمقاومة أفشلا الخطة الإسرائيلية وخاصة عقب وقوع مجزرة قانا وسقوط 105 قتيل معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن ما أثار حفيظة المجتمع الدولي بأكمله.
وبوصف اسرائيل محتل وحزب الله مقاومة، ووفقا للقوانين الدولية، اضطرت إسرائيل بعد ذلك إلى توقيع اتفاق نيسان 1996 مع لبنان وسوريا برعاية أمريكية وفرنسية وفيه اعتراف دولي كامل بشرعية المقاومة اللبنانية وعدم شرعية قصف المدنيين اللبنانيين من قبل الطائرات الإسرائيلية.

كان هذا الاتفاق بمثابة درع واقي بالنسبة للمقاومة (حزب الله) الذي عرف كيف يوجه ضرباته الموجعة لجنود الإحتلال الذين أصيبوا بالهلع والخوف، مما دفع الشعب الاسرائيلي ان يطالب الحكومات الاسرائيلية بالانسحاب من المستنقع اللبناني وإنقاذ أولادهم من الموت المحتم.
وبوصف  جنوب لبنان ليس بالمكان الاسترتيجي الحيوي لاسرائيل. وبعد  الاختبار، ارتقت الحكومة الاسرائيلية الى الانسحاب العسكري من لبنان وجنوبه عام 2000


من اقواله
  •  بجيش من كل لبنان، ولكل لبنان، وفي كل لبنان، نذود عن الكرامة الوطنية، وندرأ أي انتهاك للقانون والنظام.

  •  أما الذين سقطوا من العسكريين وهم يقومون بواجبهم المقدس، فدماؤهم الزكية هي التي ستنير قلوب المخلصين والمؤمنين بلبنان، لكي يسيروا على هديهم ويتابعوا العمل والتضحية من أجل لبنان أفضل.

  •  يا جيش لبنان أنت القدوة الخلقية مناقبية وانضباطية وتضحية من أجل الوطن والمواطن.

  •  نريد جيش الدولة لا جيش الأشخاص أو الطوائف، جيشاً يصون الدستور ويذود عن الديمقراطية، فيحمي المعارضين في حدود حمايته للدولة والمواطن والوطن وسلامة لبنان.

  •  الجيش هو الخميرة الصالحة لصون الوطن.

   
10 و 11 أيار 1997
زيارة البابا يوحنا بولس الثاني

وسلم المارونة ارشادرا رسوليا نهضويا:
"رجاء جديد من أجل لبنان"
البابا يوحنا بولس الثاني مولود بإسم كارول جوزيف فويتيلا في 18 أيار 1920 في بولندا، الحَبر الأعظم للكنيسة الكاثوليكية من 16 تشرين الأول 1978 حتى وفاته في 2 نيسان 2005، هو البابا الذي قابل أكبر عدد من المؤمنين ومن المسؤولين الدوليّين. 

زار البابا يوحنا بولس الثاني لبنان في 10 و 11 أيار 1997 لتسليم الإرشاد الرسولي المنبثق عن السينودوس "رجاء جديد من أجل لبنان". عُرف عن البابا يوحنا بولس الثاني إهتمامه بالشباب وقد وجّه كلمة خصّصها للشباب اللبناني، حثّهم فيها على الإسراع في المصالحة، وفَتح صفحة جديدة في تاريخ لبنان الذي يعتبره أكثر من مجرّد بلد، بل رسالة سلام.​

ساهمت زيارة البابا يوحنا بولس الثاني هذه، في تسليط الضوء على الواقع اللبناني الفاقد للسيادة في ظل احتلالين آنذاك ، وعلى الواقع المسيحي المهمّش على كافة الصعد الوطنية والسياسية.

ففي تلك الفترة، كان لبنان يرزح تحت الوصاية السورية وكان واقعاً تحت حكم الأجهزة الأمنية اللبنانية التابعة لسلطة الوصاية السورية. هذه المنظومة الامنية السورية اللبنانية تحكّمت بكل مفاصل الحياة السياسية اللبنانية لحقبة كبيرة من الزمن. وقد جاء في الإرشاد الرسولي في تلك الفترة (صفحة 90 رقم 121) أنه يفترض أن يستعيد البلد استقلاله التام وسيادةً كاملةً وحرية لا لبس فيها.

ومن روحية ما جاء في الارشاد الرسولي وترجمة لمعانيه، قام البطريرك الماروني السابق مار نصرالله بطرس صفير عام 2001 بزيارة الى الجبل صنفت بالتاريخية، وتوّجت بمصالحة وطنية مسيحية درزية.

وكان أن أزعجت هذه المصالحة الوطنية التاريخية قوى الأمر الواقع ومن وراءها، فجاءت حوادث 7 آب 2001 حيث تم في هذا النهار الانقضاض من قبل الأجهزة الأمنية اللبنانية على الحركات المسيحية الناشطة آنذاك. وتمّ تبرير ذلك بذريعة تحضير تلك المجموعات لأعمال ارهابية من شأنها الاساءة الى الاستقرار العام في البلاد. وغنيّ عن القول إنّ هذه التهمة كانت جاهزة طوال عهد الوصاية السورية على لبنان للصقها بكل من يجرؤ على مواجهة الاحتلال السوري وادواته في الداخل اللبناني.

وكان قبل ذلك قد تحقق انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من لبنان العام 2000، ليعيد هذا الانسحاب بعض من السيادة المفقودة الى لبنان.

ثم كان انسحاب القوات السورية من كامل الاراضي اللبنانية في نيسان 2005 تنفيذاً للقرار 1559 الصادر عن الأمم المتحدة. ويبدو ان الدوائر الفاتيكانية لم تكن غائبة عن العمل على استصدار هذا القرار بحسب ما تردّد في حينه.

ومن الأمور المهمة التي يجدر الاشارة اليها أنّ إرشاد العام 1997 ذكر بالاسم شعارات الحرية والسيادة والاستقلال. واصبحت هذه الشعارات في ما بعد شعارات 14 آذار بعد انتفاضة الاستقلال وانطلاق ثورة الارز عقب اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري في شباط 2005.

لكن المصيبة بحقيقة واقع اهل البيت (المسيحيين الموارنة)، الذين يكسرون  من الشعارات اما التنفيذ فصفر.

   
10 أيَّار 1998
تطويب الاب نعمة الله الحرديني
الطوباوي الاب نعمة الله الحرديني ( 18081858)، هو راهب لبناني ينحدر من قرية حردين.
صدَّق البابا يوحنَّا بولس الثاني على فضائله البطوليَّة، في 7 أيلول 1989، فأعلنه مكرَّمًا.
ثمَّ أعلنه طوباويًّا في 10 أيَّار 1998.
   
1993ـ 1998
تطور الدين العام اللبناني، $
 تطور الدين لعام اللبناني وبلغ تقريبا تهاية عهد الرئيس الياس الهراوي، سنة 1998 = 15،776 مليار دولار - حسب جدول الشركة الدولية للمعلومات التالي 
   
قراءة لعهد الرئيس الياس الهراوي
1989 ـ 1998
مع انتخاب الرئيس الياس الهراوي خطا لبنان في زمن الجمهورية الثانية حيث برز الرئيس الراحل رفيق الحريري، رئيس حكومة لبنان والمسلم السني، كالقوة الاقوى في لبنان.

لكن سوريا وبالتوافق مع حلفاء لها لبنانيين ( غالبية اسلامية واقلية مسيحية من عملاهم) حورت ياتفاق الطائف سعيا للهيمنة على لبنان واضعاف مسيحيه وخصوصا موارنته. ان كان بانتداب مقنع للبنان او من خلال تغير ديموغرافيفي لبنان بتجنيس اكثر من 200 الف انسان مسلم، او من خلال تغلغل  الجمهورية الاسلامية الايرانية عقائديا في البيت الشيعي اللبناني، لغايات هيمنة وتبعية واستغلال.

واكثر كان المجتمع العربي والدولي قد اوكل الى سوريا، كقوة ردع (40 الف جندي سوري)، مسؤولية مساعدة لبنان بعد الحرب في تنفيذ اتفاق الطائف، وذلك خلال مدة سنتين ونصف.  لكن السوريين لم يحترموا الاتفاق، بل فرضوا على لبنان بغياب الرقابة الدولية وصايتهم التامة، عسكريا وسياسيا و,,,

وتفاديا لتكرار الفشل الفلسطيني باحتلال لبنان، الذي حصل بصمود المسيحيين، الموارنة. ارتى السوري تحجيم الجماعة المسيحية التي تعارضه، فنفى الرئيس العماد ميشال عون والرئيس امين الجميل الى خارج لبتان الى فرنسا، اما الدكتور سمير جعجع كان نصيبه السجن  لرفضه ان يكون حليف للسوريين او مغادرة لبنان. فالبسوه جريمة تفجير كنيسة في الذوق في جونية.
الامر الذي  الزم البطريرك الماروني نصرالله صفير بادارة الشانين الروحي والمدني للموارنة، فكان لحسن ادارته اثر في تعويض الفراغ السياسي الماروني الذي كان سببه السوري بسجن وتهجير القيادات المارونية.

 اما من المواشرات السياسية والاقتصادية في نهاية هذا العهد:
  • امتد حكم العهد، حكم الرئيس الياس الهراوي، 9 سنوات: 6 سنوات بحسب الدستور اللبناني وثلاث سنوات تمديد برغبة سورية

  • سوريا تشرعن وتقونن وجودها في لبنان كما حلا لها، عبر حلفائها اللبنانيين. لكن الرعب كان حليفها لادراكها ان الحرية عند المسيحيين لا يوازيها لا قمع ولا دكتاتورية.
    tتسجن وتهجر قيادات مارونية من لبنان، والسبب رفضهم الانصياع للهيمنة السورية
     

  • مع الوجود العسكري السوري المحتل لجميع الاراضي اللبنانية، بشرعية عربية ودولية وباسم الاشراف والمساعدة في تطبيق اتفاق الطائف.
    وبعدما كان لبنان قبل 1975 يسمى دوليا بسويسرا الشرق قياسا لنموه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي،
    ورغم من ان الحرب ولاسبب مشاريعها المتعددة من تهجير مسيحي لبنان، وخصوصا المسيحيين الموارنة، لاسكان الفلسطينين مكانهم او اسلمة لبنان وفشله المتكرر منذ 1400 او استبدال نظام لبنان الديمقراطي الى نظام اشتراكي كما كانت تسوق له الحركة الوطنية اللبنانية بدعم سوفياتي او ضم لبنان المستقل الى سوريا كما كان يحلم النظام السوري بذلك وفشله منذ اكثر من 75 سنة تقريبا.
    وبعد نجاح القوة المسيحية المارونية  لافشال كل هذا وحافظت على لبنان ولو مدمرا، اعتقد النظام السوري ان التفويض الدولي له على لبنان سيمنحه النصر، لكن تناسى ان المجتمع اللبناني وخصوصا المسيحي الماروني يتفوق على المجتمع السوري تقدما، حرية واجتماع، لمئة سنة اقله. وبوصف المخابرات والدكتاتورية هما عصب النظام السوري وبغطاء من مسلمي لبنان عموما وبعض المسيحيين من عملائه، طبق السوري فلسفته، فلسفة العسكرة والقوة والاجرام، على لبنان. فبدل ان يبني، راح يفرض ارادته في كل شىء، ابسط الزواريب السياسية وغير السياسية، فانهك حتى الفشل وتخلف لبنان.
    وفي  العام 2005 طرد الاحتلال السوري من لبنان.
        

  • في المفابل، كان للبطريرك الماروني نصرالله صفير الدور الوازن في تعويض الفراغ السياسي الماروني منتفضا على المشروع السوري وحلفائه اللبنانيين. مما اعاد للوجود المسيحي والماروني خاصة بعض الوزن داخليا وعربيا ودوليا
     

  • سطع نور السنية السياسية كقوة اولى بوجود الرئيس رفيق الحريري وثقله السياسي والاقتصادي والدولي. (لا بد من التنويه هنا  لعمله  الاجتماعي الانساني، خصوصا تعليم حوالي 45 الف طالب على المستوى الجامعي من جيبه الخاص)

  • الدين العام  بلغ حوالي 15 مليار دولار نهاية العهد  - انها المرة الاولى التي يعرف فيها لبنان، دين عام.
    وذلك نتيجة لسياسة اعتمدها الرئيس الحريري لرفع الفائدة لاجتذاب القروض لاعادة اعمار لبنان على اساس ان التقديرات كانت تشير ان المردود الافتصادي سيكون هائلا ومضاعفا عدة مرات عن كلفة الاعمار. دون الحسبان للمخاطر، وخصوصا الامنية. فما ان بلعت ورشة الاعمار درجة متفدمة، حتى توترة الاجواء امنيا واعلاميا بغطاء سوري وتنفيذا عبلر شركائهم اللبنانيين وغيرهم. حتى هرب المستثمرون من الاستثمار في لبنان  وغدا الاعمار المنجز ملعب اشباح.

  •  الكهرباء في عجز وتقنين، والتغذية الكهربائية بحدود 15 ساعة من اصل 24 ساعة

  • وللشهادة، شهد هذا العهد دورة اقتصادية نشطة،من خلال اعادة اعمار جزء كبير مما دمرته الحرب.
     

  • الجنوب اللبناني، غالبية سكانه من الشيعة، في العام 1982 النسوة الشيعة ترحب بالورد والارز بالاسرائيلي دعما لطرد منظمة التحرير الفلسطينية من الجنوب، لكن من تاريخه واسرائيل  تحتل جنوب لبنان
    ونتيجة لهذا الاحتلال الاسرائيلي، وبغطا سوري شرعت ميليشا حزب الله كمقاومة، فلم يسحب منها السلاح وفقا لاتفاق الطائف. واحتكر حزب اللع  المقاومة لنفسه حتى مانعا  الجيش اللبناني. صحيح كان لمقاومته اثر ايجابي بانهاك الجيش الاسرائيلي.
    وهكذا وبعد خروج الاسرائيلي من جنوب لبنان سنة 2000،  يتبين بان حزب الله كان  ينفذ تخطيطا للجمهورية الاسلامية الايرانية  قائم على اعتبار اي توجد لمسلم شيعي في الدول العربية هو امتداد هيمنة للنظام الايراني على هذه الدول العربية ومنها لبنان. وانجاحا للمخطط بنظرة ايرانية اعتمد تسليح هولاء الشيعة لارهاب دولهم. حتى غدا حزب الله واقعا دويلة ضمن الدولة اللبنانية، وازدواجية سلطة وفوضى، بشهادة واقعية في يومنا سنة 2019.
    اما في التحليل، وبما ان الاقتصاد هوعصب الهيمنة في القرن الواحد والعشرين، وبما ان ايران دولة فقيرة ومتخلفة نوعا ما. وصحيح مخططها قد اوقع وسيوقع ضحايا، لكن الحلم الايراني للهيمنة العامة لن يصبح واقعا. واكثر بما ان العقيدة الايرانية الشيعية ليومنا سنة 2019 تتجزر اكثر واكثر بالدكتاتورية، هذا دلالة انها في تقوقع واجل انتحارها لم يعد بعيدا

  • اما المخيمات الفلسطينية في لبنان ، ولم تسلم سلاحها حسب اتفاقية الطائف،وذلك بغطاء سوري.حتى غدت المخيمات بوار جريمة .
     

  • عبرة من قصة حصلت منذ 100سنة تقريبا، مع نجاح الثورة البولشوفية في روسيا 1917 بقيادة لنيين، ونتيجة تقدم الحزب البولشوفي الاشتراكي تنظيميا وللسيطرة الاحدية سياسيا على الحكم،عمد الى اغتيال غالبية زعامات الريف الروسي الارثوذكسي الذين كانوا سنده في نجاح الثورة فقط لعدم التوافق الفكر السياسي بينه"
    لكن هذه الدولة العظمى ومخزونها من 3500 قنبلة نووبة اقله، انهارت واختفت من الوجود، بسبب الدكتاتورية والاقتصاد

   
واقع القوى في لبنان في هذا العهد
عهد الرئيس الياس الهراوي

من ابرزهم :

  • السوريون او الجيش السوري مكلف في السلم وشرعا تطبيق اتفاق الطائفد، مع العلم ان الجيش السوري ومنذ اول ايام الحرب  في لبنان وهو مشارك بفعالية ولسببين:
    اولا: لكون الرئيس حافظ الاسد، "كما السوريين عموما"،  لا يعترفون بلبنان ككيان مستقل، بل هوكجزاء من اراضي الشام، سوريا. 
    وثانيا: لتطبيق مقولة وزير خارجية اميركا هنري كيسينجر:"احتلال لبنان يكون، يوم تدجن وتخضع موارنة لبنان".

  • الجيش الاسرائلي محتل جنوب لبنان

  • فصائل من الفلسطينيين من اتباع سوريا ويعملون عندها، منتشرين في المخيمات القائمة وفي انفاق الجية وكوسايا

  • حزب الله اللبناني الشيعي، محتكر مقاومة اسرائيل، حتى مانعا المهمة عن الجيش اللبناني 

  • حركة امل الشيعية حليفة سوريا، ورئيسها منتخب كرئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري

  • حزب القومي السوري الاجتماعي، حليف سوريا

  • حزب البعث اللبناني، حليف سوريا

  • تيار المستقبل ذات الوجه السني براسة الرئيس رفيق الحريري

  • حزب الاشتراكي اللبناني الدرزي برئاسة وليد جنبلاط، الذي كان السوريون قد اغتالوا والده كمال جنبلاط. بينما شعبه الدرزي وغرائزيا راحوا يرتكبون المجازر بحق المسيحيين انتقاما لكامال جنبلاط 

  • حزب المردة المسيحي براسة سليمان فرنجية ، حليف سوريا

  • اما مسيحيا،  فكان للبطريرك الماروني نصرالله صفير اللاعب السياسي الابرز الذي عوض الفراغ السياسي الماروني، بعد نفي او سجن ابرز القيادات المسيحية. فالعماد ميشال عون  والرئيس امين الجميل قد تم نفيهم الى فرنسا، والحكيم سمير جعجع  فحل حزبه (حزب القوات اللبنانية) اما هو فسجن بعد اتهامه بجريمة تفجير كنيسة زورا لانه رفض العمل سياسيا تحت الوصاية سوريا

  • اداريا في الدولة اللبنانية، نتيجة للضعف المسيحي عمد المسلمين وخصوصا الشيعة لقربهم من السوريين لاحتلال قسم كبير من وظائف الدولة. ناهيك ان قسما من المسيحيين الزعماء في هذا الزمان كانوا يببيعون الوظائف الخاصة بالمسيحيين بتسويات مالية خاصة

   
1990-2005
السنّية السياسية
1990، ومع الحقبة الاولاء لاتفاق الطائف غدت السنّية السياسية كرمز متحكم بلبنان. وذلك مع رجل الاعمال الشيخ الرئيس رفيق الحريري، الطرف الأقوى في لبنان. دون اهمال الوجود السوري المكلف شرعيا دوليا بتطبيق الطائف، مما يعتي ان المعادلات وتوازناتها كانت خاضعة للضوابط السورية الامنية.
وما ان تسلم رفيق الحريري  راسة الحكومة اللبنانية حتى انطلقت ورشة اعادة اعمار لبنان، بعد دمار لبنان. وبذهنية رجل الاعمال البرغماتيكي وضع الرئيس رفيق الحريري مشروعه للاعمار يغطاء دولي، دون الاخذ بالاعتبار ما قد تفتعله القوى السياسية في لبنان من عراقيل مع تضارب المصالح . وهذا الذي حصل!

نتيجة للدعم الدولي، اطلق الرئيس رفيق الحريري مشروعه لاعادة اعمار لبنان على الشكل التالي:
  1. هروبا من البروكراتية (عمل الادارة التراتبي في الدولة اللبنانية) وللسرعة، عطل دور التفتيش في الجمهورية اللبنانية واوكل الى مجلس الانماء والاعمار الرقية مع التخطيط
  2. تشجيعا للاستثمار في عملية الاعمار وللاغراء، رفعت الفوائد على المال المستثمر وصل احيانا الى 45%.
  3. وعلى هذا المنوال كان التنفيذ وورشة الاعمار. حتى غدا وسط بيروت الاكثر تدميرا اية جمالية ينتظر من يستثمره لبهاظة سعره.
  4. لكن المناوشات والهجمات العسكرية الاسرائيلية المتبادلة مع حزب الله المقاوم، ضربت تسويق الاعمار بهروب المستثمريين. وغدا استثمار الاعمار نقمة. ومع هذا الجمود وراحت تتراكم كلفة الاعمار وفوائده لتشكل دين عام لبناني.
  5. حقيقة مشروع اعمار لبنان شهد احيانا بعض الفتور. لكن كان هناك تنسيق بين الرئيس رفيق الحريري والقيادة السورية في توزيع المسؤوليات. فكان الرئيس الحربري صاحب التكليف السوري بالملف الاقتصادي، في حين كان السورييون اصحاب القرار الامني والسياسة الخارجية. 
  6. صحيح في عام 2000 خرج الاسرائيلي من لبنان، لكن خطة ايران عبر حزب الله وبغطاء سوري كما تظهره الوقائع، هدفه تدميرالدولة اللبنانية للاستيلاء عليها تدريجيا بمعونة اطراف من مكونات طوائف اخرى، الواضح انه تم شرائهم.
    اما المفارقة فهي، ان القوي يكون متقدم معرفة عن الاخرين، في حين ان المجتمع الايراني او السوري او حزب الله هم مجتمعات متخلفة حتى عاجزة مجازيا عن حكم بياتها. لذلك الحلم هو سراب، كالفقاقيع في الماء.

بعد اغتيال الرمز، الرئيس رفيق الحريري، سنة 2005، تراجعت السنّية السياسية مع ثقل مالي على الدولة اللبنانية تمثل بالدين العام بحدود 33.5 مليار دولار اميركي.
اما اصابع الاتهام غير الرسمية فوجهت الى الشراكة السورية مع حزب الله

   
رئيس الجمهورية اللبنانية
الحادي عشر
    عهد الرئيس إميل لحود
عهد الرئيس إميل لحود
1998 ـ  2007
 
عهد الفراغ الثاني
 
 
 
في تشرين الأول 1998 تم انتخاب قائد الجيش اللبناني العماد إميل لحود رئيساً للجمهورية اللبنانية بأغلبية ساحقة من أصوات النواب في جلسة انتخاب تاريخية.
في التفاصيل، تم انتخاب لحود بعد تعديل الدستور ليسمح للقادة العسكريين بالترشح إلى منصب الرئاسة. حيث حصل على 118 صوتًا من أصل 128 من أصوات البرلمانيين اللبنانيين.
وقد تسلم الرئيس الجديد مقاليد الحكم من الرئيس السابق الياس الهراوي في القصر الجمهوري وفق الدستور.

كان الرئيس لحود من اصدقاء السوريين ومن سياستهم. فوثقوا به 
كما أعلن موقفه المؤيد لحزب الله بعد توليه الرئاسة واختار سليم الحصّ رئيسًا للوزراء مما أدى إلى احتدام التوتّر بين رفيق الحريري ولحود. كما طلب لحّود بعد فترةٍ قصيرةٍ من توليه الرئاسة أن تقوم سوريا بإزاحة غازي كنعان من منصبه كرئيسٍ للمخابرات في لبنان، إلا أنه تم رفض طلبه.

في بداية عهده قتل 4 قضاة داخل مبنى قصر العدل في صيدا

أظهر خلال فترة واسته تحكمًا أكبر في القرارات التي تتخذها الحكومة متجاوزًا رئيس الوزراء رفيق الحريري ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري. وعدّل عام 2001 حدود السلطة التنفيذيّة للرئيس والتي نصّ عليها اتفاق الطائف ...

عام 2000 انسحب الجيش الاسرائيلي من الجنوب والبقاع
عام  2001، تأسيس قرنة شهوان
 وعام 2001، رعي البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مصالحة الجبل التاريخية

شارفت فترة لحود الرئاسية على الانتهاء عام 2004، حيث طُرحت فكرة تمديد فترته لثلاث سنواتٍ إضافيّةٍ وشجّعت سوريا هذه التمديد. كان التمديد مرهونًا بتعديلٍ دستوريٍّ جديد.

عام 2004، اصدار مجلس الامن الدولي القرار 1559 القاضي بإجلاء كل القوى الغريبة عن أرض لبنان بعد موجة من الغضب في الشارع اللبناني جرّاء التمديد الغير شرعي لرئيس الجمهورية إميل لحود الموالي لسوريا

 في 14 شباط 2005 اغتيل الرئيس رفيق الحريري بعبوة زنتها 1500 كلغ. بداية  ووجهت المعارضة اصابع الاتهام الاولى الى لحود والنظام السوري.
وفي عهد الرئيس لحود، أدّت الضغوط الدولية التي مورست بعد اغتيال الحريري وتظاهرة 14 آذار الى انسحاب الجيش السوري في 26 نيسان 2005 من لبنان بعد اعوام من الاحتلال السوري
فعلى اثر الخروج السوري
عادت بعض القيادات المارونية كالرئيس امين الجميل والرئيس ميشال عون من المنفى وخرج الدكتور سميرجعجع من السجن بعفو من رئيس الجمهورية،
وعام 2006 تحديدا قام تحالف شيعي مسيحي ماروني بين (حزب الله - ميشال عون). وهكذا بعد الرئيس رفيق الحريري،  برزت الشيعية السياسية كالطرف الاقوى في لبنان.
وفرضت هذه  القوة الشيعية الشروط التي كانت تريدها امام تقديم الاخرين التنازلات
وعلى رغم محاولة المعارضة إسقاط الرئيس لحود في الشارع، كان هناك رفض شديد من البطريرك الماروني، مار نصرالله بطرس صفير، لاسلوب الشارع الحكم في لبنان. على اساس ان الاحتكام الى شارع سيواجه يشارع اخر، قد توادي الى تجدد الحرب العبسية بماسيها الحاضرة
ومع نهاية  ولاية الرئيس لحود الدستورية الممددة  2007، غادر قصر بعبدا من غير أن يسلم السلطة إلى رئيس جديد بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين لانتخابه

لكن الملاحظ ان السياسة كانت في لبنان في ظل الوجود السوري، كلام فراغ بينما الامر كان للسوري، والبرهان:
رغم معارضة الحريري للتمديد، في نهاية المطاف صوّت الحريري وغالبيّة أعضاء البرلمان لتمديد فترة لحود الرئاسية حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2007، فوافق 96 برلمانيّ على تعديل الدستور واعترض 29 على ذلك، كما استقال 4 أعضاءٍ من مجلس الوزراء احتجاجًا على هذا التعديل هم وزير الاقتصاد مروان حمادي ووزير الثقافة غازي العريضي ووزير البيئة فارس بويز ووزير شؤون اللاجئين عبد الله فرحات.

 

بعد التمديد، أجرى الرئيس الجديد استشارات نيابية لتعيين رئيس جديد للحكومة الأولى للعهد الجديد. وكانت الغالبية تؤيد عودة الرئيس رفيق الحريري، إنما وبعد لغط حصل جراء قيام بعض النواب بتجيير أصواتهم للرئيس لحود ليختار هو من يريد. فكان اعتراض الرئيس الحريري حول دستورية هذا الأمر، ورفض عملية تجيير الأصوات لرئيس البلاد، فاعتذر عن تشكيل الحكومة، فأعاد لحود عملية الاستشارات النيابية التي جاءت هذه المرة لمصلحة الدكتور سليم الحص المعارض الأول لحكومات الحريري السابقة. فشكل حكومة تكنوقراطية، جلها من المعارضة وغابت عنها الأسماء السياسية الكبيرة وممثلي الأحزاب اللبنانية.
عملت هذه الحكومة على هدف واحد مهم وهو تخفيف عبء الدين الذي ترتب على كاهل البلاد من جراء عملية البناء والإعمار، وحاولت تحسين الأوضاع الاقتصادية، غير أن الأمور سارت على غير ما أرادت الحكومة، فبقي الدين على ما هو عليه ودخلت البلاد في أزمة اقتصادية خانقة، وزادت البطالة في صفوف المواطنين وارتفعت أسعار المواد الأولية في البلاد.

اما مواقفه، كان الرئيس لحود يوكدها بتصاريح، مثلا:
صرّح لحود في مقابلة له مع مجلة دير شبيغل Der Spiegel عام 2006 بأن حزب الله يتمتّع بالهيبة لدى الشارع اللبنانيّ لأنّه حرر البلاد من الاحتلال الاسرائيليّ. كما قال أنّ حزب الله هو منظمةٌ صغيرة وقفت في وجه إسرائيل، وعبّر عن احترامه لقائد حزب الله السيد حسن نصر الله.


اما واقع  العهد يختصر، نجد عدداً كبيراً متـنوعاً من الأديان والملل في لبنان ، لا يعيشون على الدوام في سلام وانسجام. كما أضافت الثورة الإسلامية القريبة العهد في إيران بعداً آخر إلى وضع ديني معقد في لبنان. فآية الله الخميني يستخدم جماعة الشيعة في لبنان لهيمنة شيعية في ذلك البلد بالقوة واستعمال السلاح إذا دعت الضرورة لذلك. فما هو موقف الموارنة من هذه الفوضى السياسية والطائفية الحالية في لبنان ؟

انتهت فترة لحود الرئاسية عام 2007، إلّا أنّه لم يتم انتخاب خلفًا له مباشرة، بل عاشت البلاد ستّة أشهرٍ من الفراغ الرئاسيّ وسط أزمةٍ سياسيّةٍ حادة إلى أن أنتخب البرلمان اللبناني قائد الجيش السابق ميشيل سليمان كرئيسٍ للدولة.

   
قراءة لعهد الرئيس إميل لحود
1998 ـ  2007
وهكذا يعتبر الرئيس اميل لحود رفم 2  في زمن الجمهورية الثانية.
 كما استمر الرئيس الراحل رفيق الحريري كالقوة الاقوى في لبنان ليوم اغتياله سنة 2005

عام 2000 انسحبت اسرائيل  من جنوب لبنان. واعلن حزب الله انتصاره على الاسرائيليين
استمرت الهيمنية السورية على لبنان مع قوة عسكرية، تقدر ب40 الف جندي سوري، محتلة لبنان. لكن بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري في  14 شباط 2005، ، انسحب السوريون طردا من لبنان، بعد مظاهرات مليونية للبنانيين من طوائف مختلفة، طلبت بخروج الاحتلال السوري من لبنان ، وكانت شبهات تنفيذ الاغتيال تلمح الى السوريين بشراكة معا مع حزب الله، وواكب الضغط اللبناني، ضغط دولي. فانسحبت سوريا من لبنان في 26 نيسان 2005.

استمر البطريرك الماروني نصرالله صفير بادارة الشانين الروحي والمدني للموارنة وللمسيحيين. حتى كانت دعوته ومجلس الاساقفة الموارنة بعد العام 2000 ، عام خروج الاسرائيلي، الى الطلب من الجيش السوري الى مغادرة لبنان.
فكان لهذا الطلب وقع الارباك في النظام السوري.فراحت تتشكل وتتجرى حركات لمطالبة سوريا بالخروج من لبنان.

وعام 2005 توحّد اللبنانيين في أكبر مظاهرة شعبية يوم 14 آذار تحت راية ثورة الأرز للمطالبة بخروج الجيش السوري من لبنان بعد مرور شهر على اغتيال رئيس مجلس الوزراء السابق رفيق الحريري

 
توحّد اللبنانيين في أكبر مظاهرة شعبية يوم 14 آذار2005  تحت راية ثورة الأرز للمطالبة بخروج الجيش السوري من لبنان
بعد الانسحاب السوري من لبنان، عاد العماد ميشال عون من المنفى في  فرنسا في 7 ايار 2005 ، اي بعد 15 عامً
عاد الرئيس امين الجميل من المنفى بعد 12 سنة في عام 2000
خرج الحكيم سميرجعجع من السجن بعد 12 عام ، بعفو خاص من رئيس الجمهورية  اللبنانية العماد اميل لحود  في 18 تموز  2005

 ناهيك على ذلك، استمر حلفاء سوريا من لبنانيين في الفساد ونهب مدخرات لبنان و...
   
واقع القوى في لبنان في هذا العهد
عهد الرئيس إميل لحود

من ابرزهم :

  • السوريون او الجيش السوري الذي غادر لبنان طردا بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005

  • الجيش الاسرائيلي ينسحب من الجنوب اللبناني ، عام 2000

  • فصائل من الفلسطينيين من اتباع سوريا ويعملون عندها، منتشرين في المخيمات القائمة وفي انفاق الجية وكوسايا

  • حزب الله اللبناني الشيعي، يعلن نجاحه ونصره على اسرائيل بانسحابها عام 2000 من جنوب لبنان.
    وبعد الانسحاب الاسرائيلي، فحزب الله الدويلة ضمن الدولة اللبنانية، ينقل بدقيته من وجه الخارج الاسرائيلي الى وجه الداخل اللبناني تنفيذا للمخطط الايراني بالهيمنة على الدول العربية ومنها لبنان.
    فيطلق حزب الله عنان جريمته، حسب الشبهة، ل20 تفجير يغتال من خلالهم ابرز معارضيه. رغم هذا الكم من الاغتيالات يتضعضع حلم حزب الله بانهيار لبنان وليهيمن الحزب عليىه .

  • الجيش اللبناني ودوره المميز والفاعل في مكافحة الارهاب الداخلي والمستورد. كما ينتشر في جنوب لبنان مع قوات دولية من خمسة عشرة الف جندي بعد حرب حزب الله مع اسرائيل، تموز 2006
    ايار 2007 قام الجيش بالقضاء في مخيم نهر البارد على تنظيم فتح الاسلام بالكامل وقتل زعيمه شاكر العبسي واسر عدد كبير منهم وهم الآن بسجن رومية, كما تم تدمير مخيم نهر البارد بالكامل

  • حركة امل الشيعية حليفة سوريا، ورئيسها منتخب كرئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري

  • تيار المستقبل ذات الوجه السني براسة الرئيس رفيق الحريري

  • حزب الاشتراكي اللبناني الدرزي برئاسة وليد جنبلاط، الذي تجرا واعلن ان السوري مناغتال والده واعتذر من المسيحيين على جرائم القتل التي ارتكبت غرائزيا من  الدروز بعد اغتيال كمال جنبلاط.،

  • حزب المردة المسيحي براسة سليمان فرنجية ، حليف سوريا

  • اما مسيحيا،  فالى جنب البطريرك الماروني نصرالله صفير، كانت قد سمح لها بالعودة من المنفىاوخرجتمن السجن بعفو.

  • حزب القوات اللبنانية شرع بعد حله، ورئيسهالحكيم سمير جعجع خرج من السجن بعفو، ليمارس عمله السياسي، فاثبت الجدارة فاحترم من الخصم قبل الصديق في لبنان

  • التيار الوطني الحر الذي عاد رئيسه من المنفى، العماد ميشال عون

  • حزب الكتائب، قبل انسحاب السوريين 2005 كان خطاب الحزب استسلامي للسوريين اما بعد الانسحاب ومع الاصلاح الذي لدخله الشاب الشيخ بيار امين الجميل في الحزب عاد الحزبالى لبنانيته لكن الغدر الخائف اغتال الشيخ بيار امين الجميل في  21 تشرين الثاني 2006

  • حزب الوطنيون الاحرار، بعد انسحاب السوريين 2005 قاد دوري كميل شمعون حملة تجديد في الحزب اساسعا الشففية والكلمة الحق
     

  • اداريا في الدولة اللبنانية، صحيح هناك تطور قليل للفعالبة المسيحية نلكن يبقى المسلم وخصوصا الشيعة الاكثر عددا في وظائف الدولة. لكن الاسف، ان بعضا من المسيحيين الزعماء في هذا الزمان كانوا يببيعون بعض الوظائف الخاصة بالمسيحيين لقيادات اسلامية لقاء تسويات مالية خاصة
     

  • بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري تشكل في لبنان تجمعين سياسيين كبيرين
    • تحالف 14 اذار، هو تحالف سياسي يتكون من كبار الأحزاب والحركات السياسية التي ثارت على الوجود السوري في لبنان بعيد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري أو ما سمي بثورة الأرز.  من أبرز قادته سعد الحريري، سمير جعجع والرئيس السابق أمين الجميّل ووليد جنبلاط، الي  انسحب منه معلنًا حياده السياسي، و....
    • تحالف 8 اذار، هو تحالف نشأ في لبنان بعد اان أقامت الأحزاب الجليفة لسوريا، بتاريخ 8 أذار 2005، بمظاهرة حاشدة لشكر سوريا على ما قدمته للمقاومة اللبنانية في دفاعها عن التراب اللبناني. من هذه القوى حزب الله، حركة أمل، تيار المردة و...  ولاحقا انضم التيار الوطني الحر إلى هذه الحركة

   
تموز 2000
الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان
الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان:

نتيجة ان الجنوب اللبناني هو حاضنة سكنية شيعية من طينة حزب الله،
ونتيجة تزايد العمليات النوعية للمقاومة اللبنانية (حزب الله)على الجيش الإسرائيلي وقوات جيش لبنان الجنوبي بقيادة انطوان لحد،
ونتيجة ان الجنوب اللبناني فشل ليكون البعد الاستراتيجي للجيش الاسرائيلي كما خطط اسرائيليا،
ونتيجة ازدياد الضغط الدولي على الحكومة الإسرائيلية بشأن سحب قواتها من لبنان،
عندها ارتقى وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد إيهود باراك أنه قرر سحب جيشه من الجنوب اللبناني في شهر تموز من عام 2000م.
غير أنه وخلافاً لكل التوقعات، وتحت ضربات المقاومة الباسلة اليوم،  سعى الإسرائيلي بتفكيك مواقعه في الجنوب وسحب جيوشه تباعاً من المنطقة مع بداية شهر أيار، (لكن للتاريخ في 1982 نسوة هذه مقاومة استقبلت الجيش الاسرائيلي بالورد والارز والزغاريد). نعم هذا التسرع الاسرائيلي قد أدى إلى حالة هلع شديد في صفوف جيش لبنان الجنوبي.
وخصوصا  ان جبش لبنتن الجنوبي كان بالامس مصنف من الدولة اللبنانية بالابطال الحماةا، ياتمر بالدولة اللبنانية ويتقاضوا الاجور كجيش من الدولة اللبنانية للصمود في الشريط الحدودي بموافقة الطوائف في لبنان وخصوصا الشيعية لكن مع تطفل تدخل جسم اخر(ايران) على الجسم الشيعي في لبنان، غدا ابطل الامس عملاء اليوم للاسف هذه العقليات هي مفابر التاريخ
 نتيجة لهذا التغير في التصنيف، خاف هؤلاء من القتل على يدي حزب الله، فتركوا بيوتهم وممتلكاتهم وفروا مع الجيش الإسرائيلي طالبين الهروب من لبنان المقاوم. فدخلت المقاومة (حزب الله الشيعي) إلى القرى الجنوبية بما فيها القرى الحدودبة الفارغة، باعلان  تحرير في 25 أيار 2000 .
وهكذا في 25 حزيران من كل سنة اعلن يوم المقاومة والتحرير عيداً رسمياً في لبنان.
   
2001
اعلان قديس
القديسة الاخت رفقا مراد صابر الشبق الريّس (1832 - 1914) هي قديسة مارونية من لبنان. اعترف الفاتيكان بقدسيتها في 10 حزيران سنة 2001
   
  1 تشرين الاول 2004
باكورة مسلسل اغتبالات، بشبهة ثلاثية:
على سوريا، وحزب الله، وايران
1 ت1 2004: محاولة اغتيال النائب والوزير السابق مروان حمادة بتفجير سيارة مفخخة بموكبه على بعد عشرات الأمتار من منزله في محلة جل البحر في بيروت.

لا تحقيق! وحتى العام 2019 المجرم مجهول
   
2004
اعلان قديس
القديس الاب نعمة الله الحرديني ( 18081858)، هو راهب لبناني ينحدر من قرية حردين.
بعد تثبيت أعجوبة شفاء الشابّ أندره نجم، من مرضه السرطانيّ. وأُعلن قدِّيسًا للكنيسة الجامعة في 16 أيَّار 2004
2004 - 2006
المجمع البطريركي الماروني
المجمع البطريركي الماروني هو المجمع المحلي الخاص بالكنيسة المارونية الثلاثين وأكبر هذه المجامع من حيث المشاركة والمواضيع المطروحة والمقررات والمدة الزمنية للانعقاد. ويعتبر البعض ثاني المجامع الكبرى بعد المجمع اللبناني عام 1736، إذ إن المجامع الباقية كانت تفسيرًا أو تحويرًا لمقررات المجمع اللبناني لا قرارات جديدة بحد ذاتها. انعقد المجمع في ثلاثة دورات امتدت ثلاث سنوات بين يونيو 2004 ويونيو 2006، برئاسة البطريرك نصر الله بطرس صفير، في حين تولى المطران يوسف بشارة، رئيس أساقفة أنطلياس مهام الإدارة العامة. عقد المجمع في دير سيدة الجبل في قضاء الشوف غير أن الحفل الافتتاحي والختامي وكذلك توقع المقررات صدر عن الصرح البطريركي في بكركي.

شارك في المجمع سحابة 450 مشارك بين المطارنة والرؤساء الرهبانيات ومندوبي الرهبانيات ومندوبين علمانيين من الأبرشيات إلى جانب ممثلين عن الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية، وثلاث ممثلين عن السنة والشيعة والدروز في لبنان. أصدر المجمع ثلاثًا وعشرين نصًا، حددت هوية الكنيسة المارونية وانتشارها في العالم وحضورها في الشرق في الملف الأول، وفي الملف الثاني تم التطرق إلى بنية الكنيسة فصدرت نصوص حول البطريرك والأساقفة والكهنة والشمامسة والرهبانيات المارونية والطقوس والليتورجيا، أما الملف الثالث ناقش أمورًا معاصرة في الكنيسة كالسياسة والثقافة والإعلام والتعليم والأرض. جميع النصوص تبدأ بعرض تاريخي عن علاقة الموارنة بها وتنتهي بعرض توصيات حول طريق الكنيسة في معالجة هذا الموضوع في المستقبل، وقد تم تبني هذه النصوص بالتصويت السري.

يعقد سنويًا عدد من اللقاءات والمؤتمرات في سبيل وضع مقررات المجمع قيد التطبيق، يذكر أنه من القرارت الهامة للمجمع التأكيد على الهوية السريانية للكنيسة وإزالة الكثير من الآثار اللاتينية فيها كالتركيز على الأيقونات المارونية بدلاً من التماثيل اللاتينية للقديسين.
 
 المجمع البطريركي الماروني، عناويين مقرراته:
     
  • أوّلاً، لمحة تاريخيّة
  • ثانيًا، قوانين الكنيسة المارونيّة وانظمتها الحالية
  • ثالثًا، مشروع الشرع الخاصّ الجديد
  • لقسم الأوّل:
    • االفصل الأوّل: الكنيسة البطريركيّة المارونيّة
    • الفصل الثاني: هوية الكنيسة المارونيّة ودعوتها ورسالتها
    • الفصل الثالث: الإنتماء إلى الكنيسة البطريركيّة المارونيّة
    • الفصل الرابع: البطريركيّة المارونيّة
    • الفصل الخامس: شغور الكرسيّ البطريركيّ وانتخاب البطريرك
    • الفصل السادس: حقوق البطريرك وواجباته
    • الفصل السابع: مجمع أساقفة الكنيسة المارونيّة
    • الفصل الثامن: الدائرة البطريركيّة
  • القسم الثاني:
    • الفصل الأوّل: الأبرشيّة
    • الفصل الثاني: الكاتدرائية
    • الفصل الثالث: مطران الأبرشيّة
    • الفصل الرابع: إنتخاب المطارنة
    • الفصل الخامس: حقوق المطارنة الأبرشيّين وواجباتهم
    • الفصل السادس: المطارنة المستقيلون
    • الفصل السابع: المجمع الأبرشيّ
    • الفصل الثامن: الدائرة الأبرشيّة
  • القسم الثالث:
    • الفصل الأوّل: الرعيّة
    • الفصل الثاني: الكهنة والشمامسة
    • الفصل الثالث: كاهن الرعية والعمل الراعوي
    • الفصل الرابع: الإكليروس عامّة
  • القسم الرابع:
    • الفصل الأوّل: المؤمنون عمومًا
    • الفصل الثاني: العائلة المارونيّة
    • الفصل الثالث: الشبيبة المارونيّة
  • القسم الخامس:
    • الفصل الأوّل: الحياة الرهبانية
    • الفصل الثاني: الرهبان في خدمة الرعايا
 

14 شباط 2005
اغتبال الرئيس رفيق الحريري
  • 14 شباط 2005: اغتيال الرئيس رفيق الحريري في محلة عين المريسة واستشهاد عشرين شخصاً وجرح 220 آخرين،   في وقت خرج  النائب باسل فليحان الذي كان برفقة الرئيس الحريري من الاغتبال بجروح وحروف خطيرة.
    • اداة الاغتيال، كانت سيارة بيك اب محملة ب1500 كلغ من المتفجرات، هذا الانفجار احدث تدميرا رهيبا.
    • على اثر هذا، شكل مجلس الامن تحت الفصل السابع، محكمة دولية خاصة بلبنان للتحقيق بهذه الجريمة، ولهذا اليوم من العام 2018 مازالت التحقيقات والمرافعات قائمة.
    • من المشتبه بهم المباشرين اربعة من مقاتلي حزب الله، اما غير المباشرين حزب الله وسوريا وايران ...
  • وفي 18 نيسان توفي النائب باسل فليحان متأثرا بجروحه البليغة في مستشفى بيرسي العسكري بباريس بعد صراع 64 يوماً مع الحروق التي طالت 65% من جسمه
   
السنية السياسية والاقتصاد كثقل سياسي واقتصادي ودولي، سطع الرئيس رفيق الحريري كنور لسنية سياسية. لكن تطور الدين العام اللبناني ارهقت هذه القوة السياسية. حتى بلغ حجم الين  مع تاريخ اغتيال الرئيس رفيق الحريري سنة 2005، بحدود 33.8 مليار دولار، وفقا لمصادر مصرف لبنان المركزي 2005
ووفقا للتحليل وللتاريخ، يتبين ان من تحوم حوله الشبهات باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وهو حزب الله وسوريا، مما يعنيي ان غاية الاغتيال سببه تحيد المغتال من الميدان السياسي لاخذ محله بدكتورية اجرامية وهي هنا: تعطش الشيعي القوي باغتصاب وتحوير الستية السياسية الى شيعية سياسية للهيمنة على لبنان، وفقا للمخظظ الايراني. 

وبمراجعة تاريخية، فالرئيس بشير الجميل الذي كان يجاهر باصرار على لبنان 10452 كلم2، اغتاله انسان قومي سوري لا يعترف بلبنان الكيان المستقل بل عقيدنه هي سوريا الكبرى ولبنان جزاء من هذه السوريا .
  لن نغوص عميقا في تحديد الجهة المحرضة لهذا الشاب القومي السوري الاجتماعي. بل تذكيرا بان الرئيس حافظ الاسد كان من اكثر المنادين بتوحيد سوريا الكبرى. وما كانت تضحيات  الجيش السوري الا بهدف توحيد سوريا باحتلال لبنان
   
26 نيسان 2005
انسحاب الجيش السوري من لبنان
 أدّت الضغوط الدولية التي مورست بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري 14 شباط 2005،  وتظاهرة اتفاضة ثورة الارز 14 آذار 2005، واعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1559، جميعها ساهمت  الى انسحاب الجيش السوري في 26 نيسان 2005 من لبنان بعد اعوام من الاحتلال السوري

الوصاية السورية على لبنان بدات مع دخول قوات الجيش العربي السوري علنا الى لبنان منذ العام 1976 إثر الحرب 1975 ودعما للوجود الفلسطيني المخطط لاحتلال لبنان وقتل وتهجير مسيحي لبنان بغطاء دولي عربي اسلامي، ناهيك عن المخططات الرديفة، وجميعها برعاية سورية:

  • فالاسلام اللبناني وباعتباره ان الفسطينيين هم جيش المسلمين، حلم باسلمة لبنان ...
  • اليسار اللبناني المنخرط تحت مسمى الحركة الوطنية اللبنانية بقيادة المعلم كمال جنبلاط وبدعم من الاتحاد السوفياتي وبشراكة مع الفلسطينين، حلم بنقل لبنان الى مصافي الدول الاشتراكية
  • اما سوريا غير المعترفة بالكيان اللبناني مع حماعة لبنانية (سورية التوجه)، حلمت بتوحيد بلاد الشام بضم لبنان الى سوريا، سوريا الكبرى

لكن انتهى التواجد الأمني والعسكري السوري في 26 نيسان 2005، بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 14 شباط 2005،  وتظاهرة اتفاضة ثورة الارز 14 آذار 2005، واعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1559، رغم وجود وسيطرت السوري على أغلب المآرب السياسية في لبنان.
 

المعارضون للاحتلال السوري يتجهون إلى ساحة الشهداء سيرًا على الأقدام وفي المركبات

بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان وموت حافظ الأسد سنة 2000 م، واجه الوجود العسكري السوري انتقادات ومعارضة شديدتين من قسم كبير من اللبنانيين. بينما خلال الاحتلال السوري للبنان، جندت سوريا كم من الاصدقاء او العملاء اللبنانيين والفلسطينييين لينطقون باسمها ويدعموها، للذكر حزب الله من الشيعة، حركة امل من الشيعة، تيار المردة من الموارنة، حزب القوميون السوري من طوائف مخطلة،حركة التوحيد الاسلامية منالسنة و... جميع هولاء مانعوا في خروج السوريين من لبنان.

شهدت ايام وجود الجيش السوري قمعا للحريات واعتقالات للمعارضين وتعذيبهم، زورا وباسم بسبب قيامهم باثارة النعرات الطائفية اوتشويه سمعة الجيش العربي السوري اوتعكير الأمن اوالاتصال بالعدو الإسرائيلي. وكان مهندس هذه المرحلة اللواء جميل السيد ، مدير عام الأمن العام اللبناني 

بين 1976 و2005، كان تعداد الجيش السوري في المعدل بين 20،000 و40،000 جندي في لبنان.

في أكتوبر 2008، قررت كل من سوريا ولبنان أن يكون عندها علاقات دبلوماسية بتأسيس سفارات لأول مرة في التاريخ منذ أن نال كلا البلدين استقلالهم الوطني خلال الأربعينات. بعد شهرين، السفارة السورية فتحت في بيروت. في مارس 2009، لبنان تبعت وفتحت سفارتها في دمشق

في دراسة لمعرفة مطابقة الوجود السوري للقانون الدولي، كتب :

  • "جددت الحكومة اللبنانية لقوات الردع العربية منذ 1976 حتى 1982، حيث انتهت آخر ولاية شرعية في في 27 تموز 1982، إبان الحصار الإسرائيلي لبيروت حيث رفضت الحكومة اللبنانية تجديد الولاية.
  • أما عام 1986، فطلب لبنان رسميا انهاء وجود سوريا في لبنان، غير أن نقص شرعية هذه السلطة سمح لسوريا أن تتجاهل الطلب. إذن فوجود الجيش السوري في لبنان غير شرعي منذ ذلك الحين
   
2005
مسلسل من 13 اغتيال
، بشبهة ثلاثية:
على سوريا، وحزب الله، وايران
  1. 19 آذار 2005: انفجار سيارة مفخخة في محلة الجديدة يسفر عن سقوط أحد عشر جريحاً ويلحق أضراراً مادية كبيرة.

  2. 23 آذار 2005: تفجير مركز تجاري في منطقة الكسليك يؤدي إلى سقوط ثلاثة شهداء وثلاثة جرحى.

  3. 26 آذار 2005: انفجار سيارة مفخخة في محلة سد البوشرية يسفر عن ستة جرحى.

  4. 1 نيسان 2005: تفجير مركز تجاري وسكني في محلة برمانا يجرح تسعة أشخاص.

  5. 6 أيار 2005: انفجار في محلة جونية يحصد شهيدين و16 جريحاً.

  6. 2 حزيران 2005: اغتيال الصحافي سمير قصير في انفجار عبوة ناسفة في سيارته في محلة الأشرفية.

  7. 21 حزيران 2005: اغتيال الأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في انفجار عبوة ناسفة في سيارته في محلة وطى المصيطبة في بيروت.

  8. 12 تموز 2005: محاولة اغتيال وزير الدفاع الوطني إلياس المر بسيارة مفخخة في محلة انطلياس أدت الى استشهاد مواطن وجرح المر و12 آخرين.

  9. 22 تموز 2005: انفجار في شارع مونو يوقع 12 جريحاً.

  10. 22 آب 2005: انفجار في محلة الزلقا يوقع 5 جرحى.

  11. 17 أيلول 2005: انفجار في شارع الجعيتاوي في محلة الأشرفية في بيروت يقتل مواطناً مسناً ويجرح 28 آخرين.

  12. 25 أيلول 2005: عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة الإعلامية مي شدياق في محلة غادير تؤدي إلى بتر ساقها ويدها.

  13. 12 ك1 2005: اغتيال النائب جبران تويني بانفجار سيّارة مفخّخة خلال مرور سيارته على طريق المكلّس واستشهاد مرافقيه نقولا الفوطي واندريه مراد وجرح 34 مواطناً.  بعد يوم واحد من عودته من زيارة الى فرنسا

لا تحقيق!  وحتى العام 2019 المجرم مجهول
   
12 تموز 2006 - 14 اب 2006
حرب تموز 2006

حرب تموز 2006  هي العمليات القتالية التي بدأت في 12 تموز 2006 بين قوات من حزب الله اللبناني وقوات الجيش لإسرائيلي والتي استمرت 34 يوما (14 اب 2006)، مع دمار هائل في لبنان، من الجنوب الى العاصمة اللبنانية بيروت، اما في اسرائيل لم تتعدى نسية الدمار 2% من دمار لبنان.
اما السبب هو قيام حزب الله بقصف دبابتين، فقتل 8 جنود إسرائيليين وخطف جنديان لمبادلتهم بمعتقلين عند الاسرائيلين. فشن الجيش الإسرائيلي هجوما جويا على جنوب لبنان حتى بيروت، مستهدفا محطات الكهرباء ومطار بيروت وشبكة من الجسور والطرق حتى انه سوى منطقة الضاحية الجنوبية من بيروت معفل حزب الله بالارض، لتغدوا هذه المنطقة كارض محروقة.
عد بداية المواجهة وجه الجيش الإسرائيلي تحذيرا لسكان جنوب لبنان بإخلاء المنطقة بالكامل والتوجه شمالا. وقدر عدد النازحين من مناطق القتال بنصف مليون نازح لبناني (الغالبية شيعية) . استقبلوا بالترحاب اينما حلوا في اي منطقة من لبنان.
يومها كان حزب الله بنظر اللبنانين والعرب محترما ومحبوبا ومحتضنا على رسالته السامية. من هذا المبدا تحركة الدول العربية وبسخاء غير محدود   الى اعادة اعمار ما هدمه الاسرائيليين بفترة سربعة ووجيزة، ليغدوا ما اعيد اعماره ابهى مما كان.
لكن الكرم العربي قابله حزب الله بالجربمة، تنفيذا لرغبة ايرانية بالهيمنة على عدد من الدول العربية .فكان نتبجة لهذه الجريمة، ان صنفت بعض الدول العربية حزب الله بمنظمة ارهابية، حلال تدميرها
واتت التقارير لتذكر تعداد الخسائر البشرية:
  • لبنانيا: مقتل نحو 1200 انسان من بينهم 100 مقاتل من حزب الله (لا توجد أحصائيات دقيقة)، و4000 - 4200 جريـح ما بين مدني وعسكري ، و4 اسرى
  • اسرائيليا: مقتل 119 جنديا و44 مدنيا حسب اعتراف الجيش الإسرائيلي، و400 - 450 جريـح ما بين مدني وعسكري، و2 أسرى

اما النتيجة فكانت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي ينص على انسحاب كل من الجيش الإسرائيلي وقوات حزب الله من جنوب لبنان، انتشار قوات الجيش اللبناني في الجنوب اللبناني وتوسيع قوة يونيفيل الى 15000 جندي لمراقبة تطبيق القرار
اما التغيرات ميدانيا فكانت تراجع حزب الله إلى شمال نهر الليطاني، ودخول الجيش اللبناني واليونفيل إلى الجنوب اللبناني، سابقا كان حزب الله يهيمن على الجنوب اللبناني ويمنع الجيش اللبناني من الدخول الى الجنوب بالقوة .

   
2006
مسلسل من 2 اغتيالات
، بشبهة ثلاثية:
على سوريا، وحزب الله، وايران
  1. 5 أيلول 2006: محاولة اغتيال نائب رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي المقدم سمير شحادة في محلة الرميلة الساحلية بتفجير عبوتين ناسفتين خلال مرور موكبه الأمني، مما أدى إلى استشهاد أربعة من مرافقيه. من المشاركين في التحقيق في اغتيال الرئيس الحريري

  2. 21 ت2 2006: اغتيال وزير الصناعة بيار أمين الجميل ومرافقه بإطلاق ثلاثة أشخاص النار من رشاشات تحمل كواتم للصوت، وذلك خلال مرور موكبه في محلة الجديدة.

لا تحقيق!  وحتى العام 2019 المجرم مجهول
   
2007
مسلسل من 12 اغتيال
، بشبهة ثلاثية:
على سوريا، وحزب الله، وايران
  1. 13 شباط 2007: انفجار عبــوتين داخل حافلتين لنقل الركاب في محلة عين علق ما أدى إلى استشهاد ثلاثة وجرح 23 آخرين.

  2. 20 أيار 2007: انفجار عبوة ناسفة في مرأب للسيارات في محلة الأشرفية فاستشهدت ليلى مقبل (63 عاماً) وجرح 20 شخصاً بينهم أردني واحد.

  3. 21 أيار 2007: انفجار عبوة ناسفة موضوعة تحت سيّارة في محلة فردان في بيروت مما أدى إلى إصابة 10 مواطنين بجروح.

  4. 23 أيار 2007: انفجار عبوة ناسفة موضوعة تحت درج أحد المباني في مدينة عاليه أسفر عن جرح 16 شخصاً.

  5. 4 حزيران 2007: انفجار عبوة في محلة سدّ البوشرية أدى إلى إصابة سبعة أشخاص بجروح.

  6. 7 حزيران 2007: انفجار عبوة ناسفة في المنطقة الصناعية في ذوق مصبح أدى إلى استشهاد مواطن وجرح أربعة آخرين.

  7. 13 حزيران 2007: اغتيال النائب وليد عيدو ونجله الأكبر واثنين من مرافقيه في انفجار سيارة مفخخة في منطقة المنارة غربي بيروت إضافة إلى استشهاد 6 مدنيين وجرح 20.

  8. 19 أيلول 2007: اغتيال النائب أنطوان غانم في منطقة سن الفيل في بيروت الشرقية بعبوة ناسفة أسفرت أيضاً عن سقوط خمسة شهداء وجرح 19 آخرين. بعد يوم واحد من عودته من زيارة خارج لبنان

  9. 12 ك1 2007: اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني اللواء الركن فرانسوا الحاج في بعبدا مع مرافقه في تفجير سيارة مفخخة في محلة بعبدا. كان قائد عمليات معارك التي انتصر فيها الجيش اللبناني ضد ارهابي مخيم نهر البارد، شمال لبنان

  10. 15 ك2 2008: اغتيال الرائد وسام عيد ومرافقه في تفجير سيارة مفخخة في منطقة الحازمية الشيفروليه وأدى التفجير إلى استشهاد 4 مواطنين وجرح عدد من المارة. كان الرائد عيد من اكتشف ان اربع مقاتلين من حزب الله  من اشتركوا في تفيذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري. واعتمدت هذه المعلومات كاساس للتحقبق في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلغة من مجلس الامن للتحقيق في اغتيال  الرئيس رفيق الحريري

  11. 19 ت1 2012: اغتيال العميد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي بانفجار سيارة مفخخة في الأشرفية أدى إلى سقوط 3 شهداء و110 جرحى. من المسؤولين الذبن  شاركوا  في التحقيق في اغتيال  الرئيس رفيق الحريري

  12. 27 ك1 2013: اغتيال الوزير الأسبق والقيادي في 14 آذار مستشار الرئيس سعد الحريري للشؤون الديبلوماسية الدكتور محمد شطح مع مرافقه محمد طارق بدر بانفجار سيارة مفخخة في وسط بيروت أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.

لا تحقيق!  وحتى العام 2019 المجرم مجهول
   
1998ـ 2008
تطور الدين العام اللبناني، $
 تطور الدين لعام اللبناني وبلغ تقريبا تهاية عهد الرئيس اميل لحود سنة 2007 : 40،567 مليار دولار - حسب جدول الشركة الدولية للمعلومات التالي 
   
اغتيال النائب بيار امين الجميل
21 تشرين الثاني 2006
 
المناضل الشريف من اجل حرية لبنان
 
 

 

في 21 تشرين الثاني 2006، ليلة عيد الاستقلال، اغتال مسلحون مجهولون في منطقة الجديدة، شرق بيروت، سياسيا لبنانيا هو وزير الصناعة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة آنذاك، بيار الجميل، الذي شغل منصب رئيس مجلس الأقاليم والمحافظات في حزب "الكتائب" وعضوية مكتبه السياسي.
 ينتمي إلى عائلة سياسية لبنانية عريقة فوالده هو رئيس الجمهورية السابق أمين الجميّل وجده مؤسس حزب "الكتائب" السياسي المعروف بيار الجميّل، وعمه رئيس الجمهورية السابق بشير الجميّل، وشقيقه رئيس الحزب الحالي النائب سامي الجميل.
وفي الذكرى الثانية عشر لاغتياله استذكر عدد كبير من القيادت والشخصيات اللبنانية مواقفه، فكتب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري في تغريدة على "تويتر" قائلا: " في ذكرى اغتيال الشهيد بيار أمين الجميّل نتذكر الصديق الوفي والمناضل الشريف من اجل حرية لبنان وديموقراطيته واستقلاله. الرحمة لروح بيار وارواح كل شهدائنا". وسرعان ما علّق رئيس حزب "الكتائب" على التغريدة شاكراً "دولة الرئيس على التحية في هذا اليوم الأليم. فلتكن ذكرى شهدائنا دافعاً لنا للصمود والانتفاضة على الذات والثقة بالقدرة على التغيير من اجل مستقبل أفضل لأولادنا" ، وأرفقها بتغريدة أخرى بالقول: "ما منساوم تنحقق حلم بيار".
واستذكر الرئيس السنيورة "الشهيد الوزير بيار الجميل . إنها الجريمة التي ادت الى استشهاد شخصية مميزة من شخصيات لبنان الوطنية المهمة دفاعا عن استقلال لبنان وسيادته". وقال: "لا يمكن ان ننسى رفيقنا الشهيد بيار الجميل ولا بقية الرفاق من أبطال ثورة الأرز وجميع الشهداء الآخرين الذين سقطوا دفاعا عن لبنان، وفي مقدمتهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وسنبقى متمسكين بذكراهم دائما وابدا وأننا سنبقى حريصين على احترام قيم ومبادىء ثورة الأرز والعمل بمضمونها". اما وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة فشدد على ان "عملية اغتيال الوزير بيار الجميّل مفضوحة على الارض والحكومة انذاك، لم تكن قادرة على اضافة هذه القضية على قضايا المحكمة الدولية". وقال: "قضايا الاغتيالات العالقة فضيحة برسم الدولة والقضاء اللبناني".
 واستذكر حمادة اداء الراحل في جلسات مجلس الوزراء، وقال: "امتاز الوزير الشهيد بأهم صفات الشاب الذكي والمثقف اذ في بداية مسيرته لم يكن يتكلم كثيرا بل كان يصغي، وفي احدى المرات داخل الجميّل بموضوع المثالثة وحتى اليوم ما من احد من الدستوريين والسياديين الكبار استطاع ان يرافع بهذا الشكل". واعلن ان "اسباب اغتيال بيار الجميّل كثيرة اذ اغتالوا سيادة لبنان واليوم سامي الجميّل يمثل بيار واقول للرئيس امين والشيخة جويس الله يرحم بيار الجميّل والله يحمي سامي الجميّل". وتوقف رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل، عبر تويتر"باحترام عند ذكرى استشهاد بيار الجميّل الذي احبّ لبنان وعمل لأجل استعادة سيادته وساهم في صنع الامل للشباب اللبناني".
 وغرد رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع بالقول: "لن تخفت ثورة ترقد فيها روح ثائر شهيد"، مستذكرا "آخر دفعة من الشهداء الذين سقطوا على طريق انجاز استقلال لبنان وهم شهداء "ثورة الأرز"، وأخص منهم تحديداً الشهيد بيار الجميل لانه سقط في مثل هذا اليوم بالذات منذ 12 عاماً، على أمل ان تزهر دماؤهم استقلالاً ناجزاً في أقرب وقت ممكن". وافتقد وزير العدل السابق ابراهيم نجار "بيار الصديق والأخ والسياسي المرن". واعتبر ان اغتياله أمر"‏مخز"، مؤكداً أن "هذه الجريمة وصمة عار في سجل القضاء اللبناني." وسأل: "كيف لم يتمكن القضاء اللبناني أن يؤدي واجباته في ‏مثل هذه القضية؟، وكيف لم يتم كشف الفاعلين والجريمة حصلت في وضح النهار؟". بدوره وصف النائب والوزير السابق ايلي ماروني هذا اليوم بالمؤلم "فبدلاً من الاحتفال بعيد الاستقلال وعيد تأسيس حزب الكتائب، نصلّي على روح بيار الجميّل ولكن لمن مات بيار الجميّل؟ فالوطن بتراجع مستمر والقيم بتراجع مستمر". واسف لأن "الاجهزة المعنية لا تتحرك لكشف الجريمة ومعاقبة المجرمين، وللأسف لا يزال ملف بيار الجميّل فارغاً ولا دليلاً حسياً على القتلة ما يجعلنا نفكر في من كان يريد ان يقتل بيار الجميل؟ من كان يريد ان يقتل بيار الوطن؟ بيار الذي كان مشروع رئيس جمهورية؟". وزاد: " دولتنا عاجزة عن تحقيق العدالة والمجرمون قتلوا مشروع وطن، كما قتلوا سابقاً وطناً ولا يزالون، ونحن نتحداهم ونريد ان نبقى مؤمنين بهذا الوطن".
وكان الوزير الراحل بيار الجميل أنهى في 21 تشرين الثاني 2006 واجب العزاء في كنيسة مار أنطونيوس، قرابة الرابعة إلا ربعاً، وجلس بجانب السائق الذي اتجه في سيارة "كيا" فضية اللون ومصفّحة نصفياً، عبر طريق تسلكه السيارات بالاتجاهين بين مدرسة الحكمة ونهر الموت في منطقة الجديدة. وبعد أن قطع قرابة خمسين متراً، اصطدمت به سيارة HONDA CRV سوداء تحمل لوحةً أظهر التحقيق الأولي حينها أنها مزوّرة، ونزل منها شخصان وأطلقا النار من سلاحيهما الرشاشين المزودين بكواتم للصوت، مباشرة في اتجاه الوزير الجميل، على بعد أقل من مئة متر من "بيت الكتائب" في الجديدة. وللمناسبة أقامت عائلة الجميل و"حزب الكتائب" قداسا في كنيسة مار ميخائيل في بكفيا عند الرابعة والنصف من بعد ظهر أمس. وخلال القداس أكد الرئيس الجميل​، للمشاركين أن "وجودكم معنا اليوم يبلسم جراحاً عميقة وهو شهادة لنا بأن بيار الجميل وسمير الشرتوني باقون بإيمانهم وتضحياتهم ووجدانهم ومن أجل قضية استشهدوا في سبيلها"، مشيراً إلى أن "بيار كان أمثولة للدفاع عن سيادة ​لبنان​ وحريته ووجوده وناضل حتى الرمق الأخير للدفاع عن سيادته ورسالته وأصر رغم المخاطر أن يعود من الغربة القصرية لأنه أراد الدفاع عن وطنه والنضال في سبيل وجوده". وشدّد على أنه "كان لبيار دور كبير لتعبئة كل القوى السياسية للقيام بواجباتها سواء في لقاء "​قرنة شهوان​" أو "لقاء البريستول" أو حزب "الكتائب" ضد القوى التي لم تكن تؤمن بسيادة لبنان".
ولفت الجميل إلى "أننا نريد القول في هذه المناسبة أن لا خيار لإعادة الأمل إلا النضال ومقاومتنا من أجل لبنان السيادة والإستقلال"، مشيراً إلى أنه "يجب أن نعي لأخطاء الماضي وأن نعي للخطيئة التي ارتكبناها بفرط لقاء "قرنة شهوان" وقوى ​14 آذار​"، معتبرا أنه "أيا تكن الأجواء العبثية التي نعيشها كنا نستطيع أن ننتصر في وجه القوى العبثية التي تواجهنا".
   
فراغ رقم 1   ستة اشهر ورئاسة الجمهورية، فارعة
   
بين 2008-2007
فراغ في رئاسة الجمهورية
مع قيام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تحت الفصل السابع من مجلس الامن الدولي، لمحاكمة من اغتالوا الرئيس رفيق الحريري.
وبعد تعليق الوزراء الشيعة عضويتهم في الحكومة اللبنانية. ورفض الشيعة من حزب الله وامل للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان..واعتصام الرئيس نبيه بري عن فتح مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية
شهد لبنان فراغا ورفضا لانتخاب رئيس جديد للبنان طال مدة 6 اشهر. وبمبادرة فطرية توافقية بعد هذا الغراغ انتخب قائد الجيش يومها العماد ميشال سليمان كرئيس للجمهورية اللبنانية
   
رئيس الجمهورية اللبنانية
الثاني عشر
 عهد الرئيس ميشال سليمان
عهد الرئيس ميشال سليمان
2014 ـ 2008
 
عهد اعلان بعبدا والانفجار السوري
 
 
بعد نهايه ولايه رئيس الجمهورية إميل لحود وحصول فراغ في منصب الرئاسة واشتداد الخلافات بين المعارضة والموالاة حول المرشح التوافقي للمنصب، حيث كان الطرفان يرفضان جميع الأسماء كونها إما تنتمي للموالاة أو للمعارضة. وفي 2 ديسمبر 2007 أعلنت الموالاة عن تبنيها اسم قائد الجيش كرئيس توافقي للجمهورية داعية إلى أوسع تضامن وطني حول هذه المبادرة. وقد قبلت المعارضة هذا الترشيح كرئيس توافقي إلا أن عملية انتخابه تعطلت ليس بسبب الخلاف على شخصه ولكن بسبب الخلاف بين الفرقاء على الآليات المرتبطة بتوليه المنصب مثل تشكيل حكومة جديدة وقانون الانتخابات.

 لكن بعد توقيع الفرقاء اللبنانيون على اتفاق الدوحة في 21 مايو 2008 والذي عمل على إنهاء هذه الخلافات فإنه مهد الطريق أمامه لتولي رئاسة لبنان. وانتخب رِئيسًا للجمهورية

في 25 مايو 2008، بغالبية 118 صوتا من اصل 128،  وسط حضور عربي ودولي كبير تقدمهم أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزرائه حمد بن جاسم آل ثاني وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ووزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنار ورئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر ورؤساء عدد من المجالس التشريعية العربية ووزراء خارجية عرب وأجانب.

في 25 ايا/مايو 2014،  انتهى عهد الرئيس سليمان

شهد عهده انفجار تداعيات اتورط حزب الله بنطاق واسع في الحرب السورية
خلال عهده، تم الاتفاق على اعلان بعبدا كنتيجة لطاولة الحوار بين هيئة الحوار الوطني اللبناني التي شكلها الرئيس ميشال سليمان في مقر رئاسة الجمهورية في بعبدا
 لم يسلم الرئاسة الى رئيس منتخب بسبب الخلافات السياسية، التي أدخلت البلاد في شغور رئاسي طويل دام سنتين ونصف سنة تقريبا.

في 2019، أكد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان اعتزازه بالحضور اللبناني في القمة العالمية للحكومات عبر المشاركة في النقاشات والجلسات والالتقاء بعدد كبير من كبار المسؤولين والخبراء في العالم، متأملاً أن تعقد في لبنان مؤتمرات مماثلة بهذه الأهمية في ظل توفر الطاقات والإمكانيات، مقدماً شكره وتقديره لدولة الإمارات على مبادراتها الفريدة وغير المسبوقة.

ولفت سليمان إلى أن وظائف الحكومات تتلخص في ثلاث نقاط مهمة وهي التنمية والديمقراطية والحوار، كما أن الحكومات يجب أن ترتكز على ثلاث ركائز مهمة وهي المشاركة على اختلاف المستويات واللامركزية بسبب تنامي حاجات الفرد والمجتمع والاختراعات الجديدة، أما الركيزة الثالثة فهي التواصل وهو أمر سهلته وسائل التواصل المفتوح مع العالم.

وفيما يتعلق بالشأن السياسي أفاد الرئيس اللبناني السابق أن السياسة تخدم الاقتصاد وليس العكس، كما يعتقد البعض فإن السياسة هدفها تحسين حياة الناس، وأنه عندما تضع الحكومات الاقتصاد في خدمة السياسة فهي تسيء إلى الاقتصاد والسياسة في نفس الوقت.

   
22 حزيران 2008
الطوباوي الاب يعقوب الكبوشي  الطوباويّ أبونا يعقوب الحدَّاد الكبوشي
وُلد خليل حداد في بلدة غزير في أوّل شباط سنة 1875 وتوفي  نهار السبت ٢26حزيران 1954

وقد احتفل بتطويب ابونا يعقوب في ساحة الشهداء في بيروت بتاريخ 22 حزيران 2008
27 حزيران 2010
 الأخ إسطفان نعمه هو يوسف بن إسطفان نعمه ولد في 8 آذار سنة 1889  توفّي في 30 آب 1938 عن 49 سنة. ودفن في دير كفيفان حيث بقي جثمانه سالما.
بوشر التحقيق في قداسته في 27 تشرين الثاني 2001، وصدّق البابا بندكتوس السادس عشر على فضائله البطوليّة في 17 كانون الأوّل 2007، وهو الرابع بعد اخوته أبناء الرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة، شربل ورفقا ونعمة الله.
27-06- 2010: إعلانه طوباويًّا في دير مار قبريانوس ويوستينا في  كفيفان على يد رئيس مجمع القدّيسين في الفاتيكان سيادة المطران  انجلو اماتو
   
14 حتى 16 أيلول 2012
البابا بنديكتوس السادس عشر مولود باسم جوزيف الويس راتزينغر في 16 نيسان 1927 في ألمانيا، الحََبر الأعظم للكنيسة الكاثوليكية منذ 19 نيسان 2005، هو أوّل بابا ألماني على رأس الكنيسة الكاثوليكية منذ نحو ألف سنة.

  وسيقوم البابا بنديكتوس السادس عشر بزيارة لبنان من 14 حتى 16 أيلول 2012 لتقديم الإرشاد الرسولي إلى أساقفة الشرق الأوسط والمنبثق عن السينودوس الخاص الذي إنعقد في تشرين الأول من العام 2010 في الفاتيكان.

وتأتي هذه الزيارة في خِضمّ التحوّلات الإقليمية كمحطّة أمل ورسالة سلام ودعوة للحرية الدينية وحفظ التوازنات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

تأتي زيارة البابا الحالي بنديكتوس السادس عشر الى لبنان في ظروف مختلفة بشكل كبير عن الزيارة البابوية الاولى. فلبنان تحرّر من الاحتلالين الاسرائيلي والسوري على ارضه، وسقطت سلطة الأجهزة الأمنية عن كاهل الناس، وعادت القيادات المسيحية الى لعب دورها على المستوى الوطني والسياسي والتاريخي، هذا الدور الذي سلب منها اباّن عهد الوصاية السورية على لبنان.

وما سبق لا يعني انّ المخاطر المحيطة بلبنان قد زالت خصوصاً مع استمرار حزب الله واصراره مدعوماً من النظامين الايراني والسوري المترنح على السيطرة على القرار اللبناني، متكلاً على ترسانة اسلحة يملكها خارج قرار الشرعية، ومع رفضه التخلي عن امتيازات الدويلة التي شكّلها على حساب الدولة اللبنانية ومؤسساتها.

كما أتت الزيارة البابوية هذه، في ظل متغيّرات تاريخية تشهدها الساحتان الاسلامية والعربية من سقوط انظمة وقيام ثورات، وصعود دور الاسلاميين ووصولهم الى السلطة بالطرق الديمقراطية في تجربة جديدة غير موثوقة النتائج (مصر، تونس).

ويشدد الارشاد الرسولي من اجل الشرق على حفظ التوازنات القائمة، لا سيما التوازنات الدينية والطائفية.

لكن المصيبة بحقيقة واقع اهل البيت (المسيحيين)، الذين يكسرون  من الشعارات اما التنفيذ فصفر.

   
واقع القوى في لبنان في هذا العهد
عهد الرئيس
ميشال سليمان

من ابرزهم :

  • الفلسطينيون في المخيمات القائمة متشرزمون يملكون السلاح لكن محاصرين  من الجيش اللبناني، ويقدر تعدادهم ب 250الف انسان

  • حزب الله اللبناني الشيعي يد ايران ، صحيح يتباهى بالقوة لكن امتداداته العسكرية خارج لبنان، حسب المخطط الايراني، قد انهكته وادت الى تصنيفه من بعد دول العالم بالمنظمة الارهابية والمشرع تدميرها. وما عدد سنين حربه في سوريا، منذ 2012، دعما للنظام يظهر انه قوةعادية غير خارقة كما يصورها اعلانه،فقتلاه اكثر من 1500 قتيل وجرحاه اكثر من 10000. صحيح انه قوة وازنة في لبنان لسلاحه وتبعيته لايران   

  • الجيش اللبناني ودوره المميز والفاعل في مكافحة الارهاب الداخلي والمستورد. واشراف الولايات المتحدة على تدريبه وتسليحه يظهر تمايزه. وشهادة معركة مخيم نهر البارد

  • حركة امل الشيعية حليفة سوريا، ورئيسها منتخب كرئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري

  • حزب القومي السوري الاجتماعي، حليف سوريا

  • حزب البعث اللبناني، حليف سوريا

  • تيار المستقبل ذات الوجه السني براسة الرئيس سعد الحريري

  • حزب الاشتراكي اللبناني الدرزي برئاسة وليد جنبلاط، الذي تجرا واعلن ان السوري من اغتال والده واعتذر من المسيحيين على جرائم القتل التي ارتكبت غرائزيا من  الدروز بعد اغتيال كمال جنبلاط.،

  • حزب المردة المسيحي براسة سليمان فرنجية ، حليف سوريا

  • اما مسيحيا،  فالى جنب البطريرك الماروني نصرالله صفير، عادت قوى تنمو وفاعلة يحتسب لها .

  • حزب القوات اللبنانية ورئيسه الحكيم سمير جعجع، مهاب لحريته ولشففيته ولاحترامه الاخرين

  • التيار الوطني الحر ورئيسه العماد ميشال عون، قوة فاعلة مسيحيا

  • حزب الكتائب يلعب دورا فاعلا مسيحيا

  • حزب الوطنيون الاحرار ورئيسه دوري كميل شمعون مثال لللشففية والكلمة الحق
     

  • اداريا في الدولة اللبنانية، صحيح هناك تطور قليل للفعالبة المسيحية لكن يبقى المسلم وخصوصا الشيعة الاكثر عددا في وظائف الدولة. ناهيك ان قسما من المسيحيين الزعماء في هذا الزمان كانوا يببيعون الوظائف الخاصة بالمسيحيين بتسويات مالية خاصة

  • اداريا في الدولة اللبنانية، صحيح هناك تطور قليل للفعالبة المسيحية نلكن يبقى المسلم وخصوصا الشيعة الاكثر عددا في وظائف الدولة. لكن الاسف، ان بعضا من المسيحيين الزعماء في هذا الزمان كانوا يببيعون بعض الوظائف الخاصة بالمسيحيين لقيادات اسلامية لقاء تسويات مالية خاصة
     

  • بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري تشكل في لبنان تجمعين سياسيين كبيرين
    • تحالف 14 اذار، هو تحالف سياسي يتكون من كبار الأحزاب والحركات السياسية التي ثارت على الوجود السوري في لبنان بعيد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري أو ما سمي بثورة الأرز.  من أبرز قادته سعد الحريري، سمير جعجع والرئيس السابق أمين الجميّل ووليد جنبلاط، الي  انسحب منه معلنًا حياده السياسي، و....
    • تحالف 8 اذار، هو تحالف نشأ في لبنان بعد اان أقامت الأحزاب الجليفة لسوريا، بتاريخ 8 أذار 2005، بمظاهرة حاشدة لشكر سوريا على ما قدمته للمقاومة اللبنانية في دفاعها عن التراب اللبناني. من هذه القوى حزب الله، حركة أمل، تيار المردة و...  ولاحقا انضم التيار الوطني الحر إلى هذه الحركة

   
2008ـ 2014
تطور الدين العام اللبناني، $
تطور الدين لعام اللبناني وبلغ تقريبا تهاية عهد الرئيس ميشال سليمان سنة 2014 : 63،807 مليار دولار - حسب جدول الشركة الدولية للمعلومات التالي 
   
فراغ رقم 2  سنتين ونصف ورئاسة الجمهورية، فارعة
بين 2016-2014
فراغ في رئاسة الجمهورية

 ايار/مايو 2014، غادر الرئيس ميشال سليمان القصر الجمهوري ولم ينتخب رئيس جديد للجمهورية. وتكفلت حكومة الرئيس تمام سلام بمهمة ادارة لبنان الفراغ.
وشهد يومها لبنان 4  قيادات مارونية متنافسة ومرشحة للمنصب رئيس جمهورية لبنان وهم: ميشال عون وامين الجميل وسمير جعجع وسليمان فرنجية. وجميعهم فرديا لم يكونوا ضامنين امتلاك  الفوز الا بتنازل جماعة لجماعة، وهذا لم يحصل على طوال سنتين ونصف، منتظرا احدهم تنازل الاخرين له.
وكان ميشال عون رغم شعبيته الكبيرة مرفضا من خصومه مماحال دون انتخابه رئيسا. اما هو  مع حلفائه وابرزهم حزب الله، جاهدوا لعرقلة جلسات انتخاب الرئيس في البرلمان اللبناني. عرقلة استمرت جلسة بعد أخرى، رفض خلالها نواب عون وحلفاؤه الحضور والتصويت، مما أدى إلى تفاقم المأزق.، وحجتهم ان الدستور لا يحاسب النائب المتغيب عن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.   لهكذا يقال: ان لاخلاقيات تنتهك لهفوت كلمة في القانون
 

البرلمان اللبناني ينتخب رئيسا للبلاد بعد عامين ونصف من شغور المنصب

وفي كانون الثاني/يناير 2016، ولسخرية الأقدار، قام سمير جعجع أحد الزعماء المسيحيين المرشحين أيضا لرئاسة الجمهورية، بدعم ترشيح خصمه القديم ميشال عون إلى الرئاسة، ما أعاد طرح اسم عون كمرشح جدي لمنصب الرئيس.

لم يبق أمام عون سوى عقبة واحدة لوصوله إلى الكرسي الرئاسي، مصدرها الطائفة السنية هذه المرة ... عقبة رفعت قبل أيام معدودة عندما أعلن الزعيم السني سعد الحريري دعمه لترشيح عون ... سعد الحريري الذي أصبح أضعف سياسيا لأسباب متعددة فتح الطريق أمام عون إلى قصر بعبدا، رغم تحالف الأخير مع حزب الله وربما مقابل وعود له بتوليه منصب رئيس الحكومة.

   
2013-2003
مسيحيو سوريا والعراق
 
  • تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي يُعرف اختصاراً بـ داعش، انطلاقته كانت سنة 2003، وهو تنظيم مسلَّح يتبع فكر جماعات السلفية الجهادية، ويهدف أعضاؤه -حسب اعتقادهم- إلى إعادة "الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة"، ويتواجد أفراده وينتشر نفوذه بشكل رئيسي في العراق وسوريا. اينمى حل التنظيم كانوا المسيحيون اول المهجرون. فعام 2003 كان عدد المسيحيين في العراق حوالي مليون ونصف مليون انسان، اما في العام 2013 اصبح المسيحيون 450 الف انسان
     
  • الحرب السورية، بدايتها موجة وسعة النطاقً من الاحتجاجات ا في 2011، بسبب استياء جماعات كبيرة سورية معارضة لدكتاتورية نظام الأسد. تصاعدت المواجهة السلمية إلى نزاع مسلح بعد قيام قوات الأمن بقمع الاحتجاجات الداعية إلى إبعاد الأسد.
    فتحولت الى صراع مسلح داخلي مُتعدد الجوانب بين الحكومة السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد ومرتزقتها (من جيش روسي وحرس ثوري ايراني وحزب الله اللبناني و... اما في المقابل قوات المعارضة المسلحة (وجماعات الإسلامية والتنظيمات المتشددة و...)
    اما النتيجة بحسب المصادر ليومنا 2019، حوالي نصف مليون قتيل ومدن على حيلها دمرة وتم تسويتها بالارض، اما الذين هجروا يقدرون بحوالي عشرة ملايين مسلم سني و800 الف مسيحي. وبحسب احصائيات الامم المتحدة للاجئين: فالى لبنان هجر حوالي مليون و200 الف انسان والى الاردن وتركيا حوالي 3 ملايين مهجر الى كل بلد و...
   
الشيعية السياسية والاقتصاد وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، على يد حزب الله كما تشير الشبوهات. غدا حزب الله بسلاحه القوة الاقوى المتحكمة بلبنان وكرمز للشيعية السياسية.
لكن بدل ان تكون هذه الشيعية السياسية مفخرته للهيمنة على لبنان بناءا للمخطط الايراني. لكن تطور الدين العام اللبناني يصدم  حزب الله، لحجم الدبن المقدر ب88.8 ملبار دولار اميركي، سنة 2018 
مما يعني ان الافلاس هو  المعادلة. فبهيمنة حزب الله على لبنان المافلس، يعادل افلاس حزب الله. بهذا يكون المخطط الايراني بالهيمنة على لبنان قد حصد افلسين:
اولا، افلاس اداة ايران في لبنان وهي حزب الله، 
ثانيا، ايران تهيمن على لبنان المفلس
اما السؤال ما حال ايران من الافلاس، اذا اقوى اذرع ايران وهو حزب الله وهو مفلس؟
   
واقع قائم في لبنان وفي الوقت الحاضر ، نجد عدداً كبيراً متـنوعاً من الأديان والملل في لبنان ، لا يعيشون على الدوام في سلام وانسجام. كما أضافت الثورة الإسلامية القريبة العهد في إيران بعداً آخر إلى وضع ديني معقد في لبنان. فآية الله الخميني يستخدم جماعة الشيعة في لبنان لهيمنة شيعية في ذلك البلد بالقوة واستعمال السلاح إذا دعت الضرورة لذلك. فما هو موقف الموارنة من هذه الفوضى السياسية والطائفية الحالية في لبنان ؟
   
رئيس الجمهورية اللبنانية
الثالث عشر
  عهد الرئيس ميشال عون
عهد الرئيس ميشال عون
 ـ 2016
 
 
 

ميشال عون، رجل بطموح لامس حد الهوس، طوال عمره لم يتخل عن حلمه، قائد أسبق للجيش وسياسي لبناني. وعن عمر ناهز 81 عاما، أصبح الرئيس 13 للجمهورية اللبنانية، بعد أن تم انتخابه في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 لولاية مدتها ست سنوات.

ميشال عون، لاعب أساسي في حقبة نهاية الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)، واعتُبر بطل الكفاح ضد مرحلة الوصاية السورية حتى عودته من المنفى عام 2005... هو أيضا مهندس التحالفات الخارجة عن المألوف إثر مواقفه السياسية التي تلت عودته والتي ربطته بحلفاء سوريا وعلى رأسهم حزب الله ... ميشال عون أثبت ومنذ عقود أنه شخصية لا يمكن فصلها عن المشهد السياسي اللبناني ومازال يثبت ذلك بعد انتخابه رئيسا للجمهورية ...

بالنسبة إلى مؤيديه ومناصريه، ميشال عون هو بطل السيادة اللبنانية. في المقابل، يسخر منه خصومه على اعتباره زعيما شعبويا. لكنّ هذا العسكري السابق كان واثقا من انتخابه رئيسا للبنان بعد أن كان هذا المنصب، المخصص تاريخيا للموارنة، شاغرا منذ أيار/مايو 2014.

أصر ميشال عون على رفضه التخلي عن هذه الفرصة هذه المرة ...وليس مثلما حدث عام 2008 حين قام الجنرال بالتنازل لصالح ميشال سليمان الرئيس التوافقي. لكنه اليوم وبانتخابه رئيسا أصبح يدين للعديد من خصومه السياسيين الذين تنازلوا له وغيّروا مواقفهم لصالحه ... أمر بات يعتبر اعتياديا في السياسة الداخلية اللبنانية ... 

تمكن عبر انتخابه من الثأر من التاريخ والعودة منتصرا إلى القصر الرئاسي في بعبدا. هذا القصر الذي طرد منه في أكتوبر/ تشرين الأول 1990 على يد الجيش السوري عندما كان رئيسا لحكومة عسكرية. ... واقعة أجبرته على العيش 15 عاما في المنفى الفرنسي قبل أن يعود إلى لبنان عام 2005 ويفرض نفسه مجددا كزعيم لإحدى أبرز القوى السياسية المسيحية في بلده.

   
ميشال عون قبل الراسة

 العماد ميشال عون قبل الراسة

بعد تدرجه في السلك العسكري وخدمته في العديد من المناطق اللبنانية، ومع اشتداد وتيرة الحرب الأهلية اللبنانية (الحرب الأهلية اللبنانية - اسم الكذبة:)، عين ميشال عون عام 1983 قائدا للواء الثامن في الجيش اللبناني. وقام مع مجموعته بصد هجوم ميليشيا الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وميليشيات أخرى موالية للنظام السوري في منطقة سوق الغرب المطلة على كامل بيروت الجنوبية، والتي إن سقطت كانت ستهدد وجود الدولة اللبنانية. هذا النجاح العسكري مكنه وعن عمر 49 عاما من أن يُعيَّن قائدا للجيش اللبناني

إنجاز عسكري باهر ، ليصبح بذلك أصغر ضابط يتولى هذا المنصب في تاريخ الجمهورية اللبنانية. ظروف الحرب الصعبة المرافقة لتوليه هذا المنصب دفعته إلى تعزيز ما تبقى من مواقع للجيش اللبناني في المناطق المحايدة. كل ذلك، في بلد يعيش تحت رحمة الميليشيات وتحت احتلال جيشين أجنبيين (إسرائيل وسوريا).

1988... عام التحولات 

في 22 أيلول/سبتمبر عام 1988، قام الرئيس المنتهية ولايته أمين الجميل بحل حكومة سليم الحص وعين مكانها حكومة عسكرية برئاسة ميشال عون من ست وزراء، ثلاثة وزراء مسيحيين وثلاثة مسلمين. ومدعوما من سوريا، أعلن الحص أن هذه القرارات غير شرعية، وبالتالي أصبح للبنان حكومتان واحدة مدنية مكونة من غالبية مسلمة في غرب بيروت والأخرى مكونة من غالبية مسيحية في شرق بيروت.
أخذ عون على عاتقه، وعلى اعتبار أنه رمز الشرعية الأخير في لبنان، مهمة إنقاذ لبنان وإخراج القوات السورية منه. رفض انتخاب رئيس للجمهورية معتبرا أن بلاده محتلة من قبل قوات أجنبية. مواقفه الوطنية والسيادية وملابسه العسكرية المموهة والقبعة العسكرية (البيرية) التي حرص على ارتدائها عند كل إطلالة له، أكسبته شعبية كبيرة في صفوف المسيحيين وحتى في مناطق سيطرة القوات السورية. 
لكن وفي غضون عامين، انتقل "الجنرال" من موقع الدفاع إلى الهجوم وذلك بخوضه، من قصر بعبدا، معركتين لا يمكن الفوز بهما نظرا لطبيعتهما التي تصنف "انتحارا" من وجهة النظر العسكرية. الأولى عام 1989 التي سُميت "حرب التحرير" ضد القوات السورية المتواجدة على الأراضي اللبنانية. "حرب التحرير" استمرت 6 أشهر إلى أن قامت القوات السورية في 14 آذار/مارس 1989 بالهجوم على قصر بعبدا ووزارة الدفاع. 
اعتمد عون على جزء من الجيش اللبناني، إضافة إلى دعم ميليشيا القوات اللبنانية، التي كان يرأسها سمير جعجع، وحزب الوطنيين الأحرار، الذي كان يرأسه داني شمعون. وتلقى عون الدعم أيضا من الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين.
ومع أن أهداف المعركة كانت نبيلة ومحقة، إلا أن نتائجها المدمرة ونقص الموارد والدعم الدولي أدى في النهاية إلى بسط سيطرة نظام حافظ الأسد على لبنان من خلال طبقة من السياسيين اللبنانيين التابعين لدمشق.

من القصر الجمهوري في بعبدا إلى المنفى في فرنسا

الحرب الثانية بدأت عام 1990 وسميت بـ"حرب الإلغاء" وقعت بين المسيحيين، حيث اصطدم الجيش اللبناني بقيادة ميشال عون بميليشيا القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع بعد أن قرر عون نزع سلاح الميليشيات داخل المناطق "المحررة"، ما أدى إلى نزوح جماعي كثيف للمسيحيين اللبنانيين، اعتبر الأكبر منذ بداية الحرب الأهلية عام 1975.

وحيدا في ملجأ قصر بعبدا الرئاسي، عارض عون اتفاق الطائف (وقع في مدينة الطائف السعودية عام 1989) الذي سعى لإنهاء الحرب الأهلية. متهما كل من وافق عليه بالخيانة والخضوع للإملاءات السورية. ولاحقا، اتضح أن هذا الاتفاق جرّد منصب رئيس الجمهورية من غالبية صلاحياته. 
خرج عون من المعركتين ضعيفا عسكريا ومعزولا دوليا. وقع "الجنرال الثائر" خارج الخارطة السياسية الأمريكية، التي قامت بمكافأة سوريا لانضمامها إلى التحالف الدولي ضد صدام حسين (الديكتاتور العراقي والمنافس الإقليمي لحافظ الأسد، والمزود الرئيسي للعماد ميشال عون بالذخيرة والسلاح) في حرب الخليج الأولى، عبر إعطائها الضوء الأخضر باقتحام المناطق المسيحية وبالتالي إطلاق يدها في لبنان.

وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر 1990، شن الجيش السوري هجوما عنيفا على قصر بعبدا الرئاسي. أمر أجبر الجنرال ميشال عون على التفاوض على شروط الاستسلام واللجوء إلى السفارة الفرنسية في لبنان. وفي السفارة، مكث عون 11 شهرا قبل أن يتوجه إلى المنفى في فرنسا حيث سيبقى لمدة 15 سنة.

عودة مظفرة إلى لبنان عام 2005

بعده جغرافيا عن لبنان، لم يؤدِّ إلى تراجع شعبية "الجنرال" رغم المحاولات السورية لتهميش المسيحيين وحرمانهم من زعيم مستقل. حافظ ميشال عون على تواصله مع أنصاره وقام بتأسيس "التيار الوطني الحر"، وهو حزب سيادي ناضل من أجل خروج 35 ألف جندي سوري من لبنان.

عام 2001 تغير الوضع الإقليمي مع إعلان الولايات المتحدة بقيادة جورج بوش الابن الحرب على الإرهاب عقب هجمات 11 أيلول/سبتمبر، وتعيين بشار الأسد خلفا لوالده الراحل حافظ وتصنيف سوريا ضمن دول محور الشر. كل هذه المعطيات الجديدة دفعت "بالجنرال" إلى الخروج عن صمته، وشهد عام 2003 أمام الكونغرس الأمريكي ضد النظام السوري، الذي خضع لاحقا لعقوبات اندرجت تحت ما سمي بقانون محاسبة سوريا.

لعب ميشال عون دورا أساسيا في تبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عام 2004، القرار 1559 الذي يقضي بانسحاب القوات السورية من لبنان. مطلب تحقق في نيسان/أبريل 2005 بفعل المظاهرات الضخمة التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت عقب اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري، وفتح الطريق أمام عودة مظفرة لميشال عون إلى لبنان، ولكن هذه المرة بملابس مدنية.

بعد صدور العفو عنه من قبل القضاء اللبناني، عاد ميشال عون في أيار/مايو 2005 إلى بيروت للمشاركة في الانتخابات التشريعية. لكنه فشل في الاتفاق مع التحالف الجديد المناهض لسوريا على تقاسم الكعكة الانتخابية. وبخطوة براغماتية، تحالف عون مع أعداء الأمس، أي الموالين لسوريا، تحت ذريعة طي صفحة الماضي وانتهاء الاحتلال السوري. خطوة أثارت حينذاك إرباكا كبيرا لدى العديد من مؤيديه.

ميشال عون أمام أنصاره في القصر الرئاسي بعبدا في 1989 

أثبتت حسابات عون صحتها بفوزه في الانتخابات التشريعية من خلال تبنيه برنامجا يناهض الفساد ويدعو لإصلاح سياسي. وأصبح يشكل بتياره وتحالفاته قوة سياسية كبيرة على المستوى الوطني وصاحب تمثيل كبير للسياسة المسيحية.

في شباط/فبراير 2006، وقع عون "ورقة تفاهم" مع حزب الله الشيعي، الحليف القوي لدمشق. هذا التحالف السياسي بين القوتين السياسيتين ومناصريهما، سمح له بقلب الطاولة وتغيير المشهد السياسي اللبناني، وإحباط مخططات الأغلبية الحاكمة بقيادة السني سعد الحريري.

خصومه السياسيين باتوا يتهمونه بتوفير غطاء مسيحي لتيار سياسي-عسكري موالي لإيران -حزب الله، تيار اتهم الكثير من أعضائه من قبل المحكمة الدولية، بالضلوع في اغتيال رفيق الحريري.

الإصرار سرّ ...

زار الجنرال عون طهران والتقى الرئيس الإيراني حينها محمود أحمدي نجاد. كما زار دمشق حيث ظهرت أغلب صوره مع الرئيس السوري بشار الأسد لتؤكد سعيه للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2008 بدعم من حزب الله. ولكن في ظل عدم وجود اتفاق سياسي على اسم عون، تم انتخاب ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بعد اتفاق الدوحة عام 2008.
عام 2009، منحت الانتخابات التشريعية تيّار عون -التيار الوطني الحر- 27 نائبا في البرلمان اللبناني. في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، وبعد ضغوط سياسية شديدة مارسها عون شخصيا عبر رفض المشاركة في الحكومة بعدد وزراء أقل من العام 2008، رضخ سعد الحريري للضغوط. فسمى التيار الوطني الحر 3 وزراء تسلموا حقائب الاتصالات والطاقة والسياحة.
عام 2014، مع اشتداد المعارك في سوريا وازدياد الانقسام بين مختلف التيارات السياسية اللبنانية حولها، وصلت ولاية ميشال سليمان إلى نهايتها. وكان ميشال عون الاسم الأبرز المرشح لخلافة سليمان. رغم شعبيته الكبيرة حال رفض خصومه دون انتخابه رئيسا. عون الذي يعتبر نفسه مرشحا تلقائيا لهذا المنصب كونه الممثل الشرعي لغالبية المسيحيين، استمر، مع حلفائه، بعرقلة جلسات انتخاب الرئيس في البرلمان اللبناني. عرقلة استمرت جلسة بعد أخرى، رفض خلالها نواب عون وحلفاؤه الحضور والتصويت، ما أدى إلى تفاقم المأزق.
 

البرلمان اللبناني ينتخب رئيسا للبلاد بعد عامين ونصف من شغور المنصب

وفي كانون الثاني/يناير 2016، ولسخرية الأقدار، قام سمير جعجع أحد الزعماء المسيحيين المرشحين أيضا لرئاسة الجمهورية، بدعم ترشيح خصمه القديم ميشال عون إلى الرئاسة، ما أعاد طرح اسم عون كمرشح جدي لمنصب الرئيس.

لم يبق أمام عون سوى عقبة واحدة لوصوله إلى الكرسي الرئاسي، مصدرها الطائفة السنية هذه المرة ... عقبة رفعت قبل أيام معدودة عندما أعلن الزعيم السني سعد الحريري دعمه لترشيح عون ... سعد الحريري الذي أصبح أضعف سياسيا لأسباب متعددة فتح الطريق أمام عون إلى قصر بعبدا، رغم تحالف الأخير مع حزب الله وربما مقابل وعود له بتوليه منصب رئيس الحكومة.
يبقى السؤال: ميشال عون الذي تولى منصب أحلامه في سن متقدمة جدا، أي نوع من الرؤساء سيكون؟

   
واقع القوى في لبنان في هذا العهد
عهد الرئيس
ميشال عون

من ابرزهم :

  • الفلسطينيون في المخيمات القائمة متشرزمون يملكون السلاح لكن محاصرين  من الجيش اللبناني، ويقدر تعدادهم ب 250الف انسان

  • حزب الله اللبناني الشيعي يد ايران ، صحيح يتباهى بالقوة لكن امتداداته العسكرية خارج لبنان، حسب المخطط الايراني، قد انهكته وادت الى تصنيفه من بعد دول العالم بالمنظمة الارهابية والمشرع تدميرها. وما عدد سنين حربه في سوريا، منذ 2012، دعما للنظام يظهر انه قوةعادية غير خارقة كما يصورها اعلانه،فقتلاه اكثر من 1500 قتيل وجرحاه اكثر من 10000. صحيح انه قوة وازنة في لبنان لسلاحه وتبعيته لايران   

  • الجيش اللبناني ودوره المميز والفاعل في مكافحة الارهاب الداخلي والمستورد. واشراف الولايات المتحدة على تدريبه وتسليحه يظهر تمايزه.
    وشهادة،  صباح التاسع عشر من آب 2017 نفذ الجيش اللبناني عملية فجر الجرود، فمهاجم إرهابيي داعش في جرود رأس بعلبك القاع، ودميرها واستعاد أرض الجرود وانتشر على الحدود.

  • حركة امل الشيعية حليفة سوريا، ورئيسها منتخب كرئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري

  • تيار المستقبل ذات الوجه السني براسة الرئيس سعد الحريري

  • حزب الاشتراكي اللبناني الدرزي برئاسة وليد جنبلاط، الذي تجرا واعلن ان السوري من اغتال والده واعتذر من المسيحيين على جرائم القتل التي ارتكبت غرائزيا من  الدروز بعد اغتيال كمال جنبلاط.،

  • حزب المردة المسيحي براسة سليمان فرنجية ، حليف سوريا

  • اما مسيحيا،  القوى تنمو وفاعلة يحتسب لها .

  • حزب القوات اللبنانية ورئيسه الحكيم سمير جعجع، مهاب لحريته ولشففيته ولاحترامه الاخرين

  • التيار الوطني الحر ورئيسه الفخري الرئيس العماد ميشال عون، قوة فاعلة مسيحيا

  • حزب الكتائب يلعب دورا فاعلا مسيحيا

  • حزب الوطنيون الاحرار ورئيسه دوري كميل شمعون مثال لللشففية والكلمة الحق
     

  •  

  • اداريا في الدولة اللبنانية، صحيح هناك تطور قليل للفعالبة المسيحية لكن يبقى المسلم وخصوصا الشيعة الاكثر عددا في وظائف الدولة. لكن الاسف، ان بعضا من المسيحيين الزعماء في هذا الزمان كانوا يببيعون بعض الوظائف الخاصة بالمسيحيين لقيادات اسلامية لقاء تسويات مالية خاصة
     

  • بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري 2005، تشكل في لبنان تحالفان سياسيين كبيرين
    • تحالف 14 اذار، محلول بارادة ذاتية
    • تحالف 8 اذار،  محلول بارادة ذاتية

   
2008ـ 2018
تطور الدين العام اللبناني، $
 تطور الدين لعام اللبناني وبلغ تقريبا في نصف عهد الرئيس ميشال عون سنة 2018 : 88،8 مليار دولار تقريبا - حسب جدول الشركة الدولية للمعلومات التالي 
  1- تطور الدين لعام اللبناني، بداية كل سنة   2-تطور الدين لعام اللبناني نسبة لعهود راسات الجمهورية اللبنانية، بداية كل سنة
   
2018-2005
الشيعية السياسية وغمامة الافلاس
جاء في اتفاق الطائف 1989، حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية وتسليم اسلحتها إلى الدولة اللبنانية خلال ستة أشهر.
للاسف ليومنا 2019، بحجة الصراع مع اسرائيل قوتان لم تتقيدان بالاتفاق: الفلسطينين وميليشا حزب الله.

بعد 1982 خرجت القيادة الفلسطينية وكوادرها وعائلاتهم من لبنان بعد الاجتياح الاسرائيلي والتسوية معها. صحيح ان المخيمات الفلسطينية محاطة ومراقبة من الجيش اللبناني، لكن في الداخل ما زال السلاح الخفيف والمتوسط بحوزة الفلسطينيين.
ة
اما حزب الله، القوة السياسيّة ـ العسكريّة الشيعيّة المنظّمة، قصة إيران الناجحة والمرتيط بها، وبحجة مفاومة الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان. فرضت سوريا وبتدخل ايراني على الدولة اللبنانية احتفاظ الحزب بالسلاح الى انهطوره.
لم تعترض غالبية مكونات الشعب اللبناني على الاستثناء مع الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان، بل احتضنت حزب الله بالرغم من ان الحزب كان قد تفرد بالمقاومة ومنع الاخرين حتى الجيش اللبناني من المقاومة.
لكن بعد العام 2000 وبعد انسحاب الاسرائيلي من لبنان(الجنوب)، تكشفت حفيفة حزب الله المدعوم من  سوريا المحتلة للبنان واداة ايران لتنفيذ المخطط الايراني باحتلال البلدان العربية التي فيها جالية شيعية وضمها الى ايران. ولبنان واحد من دول المشروع الايراني. حيث حزب الله يقيم دويلته ضمن الدولة اللبنانية 

وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، على يد حزب الله كما تشير الشبوهات. غدا حزب الله بسلاحه القوة الاقوى المتحكمة بلبنان وكرمز للشيعية السياسية.
لكن بدل ان تكون هذه الشيعية السياسية مفخرته للهيمنة على لبنان بناءا للمخطط الايراني. لكن تطور الدين العام اللبناني يصدم  حزب الله، لحجم الدبن المقدر ب88.8 ملبار دولار اميركي، سنة 2018 
مما يعني ان الافلاس هو  المعادلة. فبهيمنة حزب الله على لبنان المافلس، يعادل افلاس حزب الله. بهذا يكون المخطط الايراني بالهيمنة على لبنان قد حصد افلسين:
اولا، افلاس اداة ايران في لبنان وهي حزب الله، 
ثانيا، ايران تهيمن على لبنان المفلس
اما السؤال ما حال ايران من الافلاس، اذا اقوى اذرع ايران وهو حزب الله وهو مفلس؟
   
قبل حرب 1975 وبعد حرب 1975
الموارنة والاقتصاد
  • قبل حرب 1975،كان الدين العام اللبناني يساوي صفر،
    ناهيك عن فائضl مالي دائم لدى الدولة اللبنانية مكنها شراء حوالي 200 طن من الذهب تباعا. يومها كانوا المسيحيون الموارنة هم الاقوى فسميت تلك الفترة  بالمارونية السياسية - موجودات مصرف لبنان المركزي
  • بين 1990 و 2005، ومع السنية السياسية، بلغ حجم الدين العام اللبناني، 33.8 مليار دولار. - مصرف لبنان المركزي 2005
  • بين 2005 و2018، ومع الشيعية السياسية، بلغ حجم الدين العام اللبناني، 85 مليار دولار. - مصرف لبنان المركزي 2018
   
2019
القمة العالمية للحكومات

في 2019، أكد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان اعتزازه بالحضور اللبناني في القمة العالمية للحكومات عبر المشاركة في النقاشات والجلسات والالتقاء بعدد كبير من كبار المسؤولين والخبراء في العالم، متأملاً أن تعقد في لبنان مؤتمرات مماثلة بهذه الأهمية في ظل توفر الطاقات والإمكانيات، مقدماً شكره وتقديره لدولة الإمارات على مبادراتها الفريدة وغير المسبوقة.

ولفت سليمان إلى أن وظائف الحكومات تتلخص في ثلاث نقاط مهمة وهي التنمية والديمقراطية والحوار، كما أن الحكومات يجب أن ترتكز على ثلاث ركائز مهمة وهي المشاركة على اختلاف المستويات واللامركزية بسبب تنامي حاجات الفرد والمجتمع والاختراعات الجديدة، أما الركيزة الثالثة فهي التواصل وهو أمر سهلته وسائل التواصل المفتوح مع العالم.

وفيما يتعلق بالشأن السياسي أفاد الرئيس اللبناني السابق أن السياسة تخدم الاقتصاد وليس العكس، كما يعتقد البعض فإن السياسة هدفها تحسين حياة الناس، وأنه عندما تضع الحكومات الاقتصاد في خدمة السياسة فهي تسيء إلى الاقتصاد والسياسة في نفس الوقت.

   
المارونية رجاء

لن أحدثكم عن الشغف الكبير الذي يربط الماروني بالأرض، وفي هذا المجال أكتفي بالقول أنه منذ الف عام شعلة الحب مّتقدة دائماًَ، ان عمليات الأبعاد الجسدية التي فرضها العنف لم تنجح الا في زيادة الحنين وبتقوية الوفاء. أولاً: التشابه اذا كان التناغم بينهما كاملاً فلأن التشابه بينهما كاملاً، سأكلمكم في شكل خاص على التشابه الخفي بين التاريخ القديم لهذه الأرض والتاريخ الحديث لهذا الشعب، بين جغرافية الأرض وشخصية الماروني: المصيران كانا مقدّرين للتلاقي والإتحاد التام.

أ‌-     مشروع الكونية Projet duniversalisme                                                                                                                                              
  ما يمّيز تاريخ هذه الأرض، منذ البدايات هو الكونية، هنا، على هذا الشاطىء القارات الثلاث تلاقت: افريقيا الملتهبة، آسيا الغامضة وأوروبا المصّنعة. هنا، أكثر من أي مكان آخر، الأعراق تلاقت في مهرجان، بقي منه المجموعات التي تعيش فيه، كمعالم أثرية حيّة. هنا، على هذه الأرض، تمت عبادة أكبر عدد من الألهة، آلهة اليونان وروما التي أضيفت الى أكثر من خمسة آلاف شخصية الهية اخترعتها الشعوب السامية. ولهذا ليس مستغرباً وبنتيجة حاجة ملحة، أن يكون اللبنانيون الأوائل اخترعوا الأبجدية، أولى أدوات السلام لتأمين التواصل بين المجموعات المتنوعة.حمل دعوة لبنان الكونية، كان قدر الموارنة. وهكذا حاولوا منذ البداية، أن يكونوا أوفياء من الزاوية العقائدية والإجتماعية: الوفاء لسوريا التي شكلوا في البداية جزءا منها، الوفاء لبيزنطية التي طبعتهم بثقافتها والوفاء لروما التي يعتبرونها المرجعية العليا للإيمان.على رغم كل التضحيات، لم ينجحوا في عملية المصالحة الإنسانية والمسيحية، ولكنهم على الأقل حاولوا عند قدومهم مبشرين الى لبنان أن يصالحوا الأرض مع ماضيها بكامله الذي ينتمون اليه بشكل كامل. كما بحثوا عن شركاء وإقامة عهود مع المجموعات كلها، مسيحية كانت أم غير مسيحية بشرط أن تكون مستعدة لتقبل التعددية. لبنان المعاصر ولد من العهود التي تعيد الى الأرض اللبنانية وجهها الأزلي، غير أنهم بدأوا يخسرون رهانهم الأخير، فبعدما خسروا رهاناتهم القديمة على بيزنطية، الفرنسيين والعثمانيين والغربيين والعرب يبقى لهم على الأقل عزاء بأنهم كانوا دائماً أوفياء لأنفسهم وللأرض.الا أن فشلهم على مستوى التعددية السياسية عوّضوا عنه بالنجاح على المستوى الثقافي. نجاحهم الأفضل هو في هذا المجال وفي كل زمن. مار مارون نفسه كان يتكلم لغتين وفي أي حال رهبان بيت مارون كانوا يتقنون لغتين: كانوا يحتفلون بالليتورجيا باللغة السريانية، لغة ابن الله المتأنس، وكانوا يوقعون الرسائل الرسمية الى البابا أو الى الامبراطور باليونانية() والالمام بحقول علمية متنوعة الذي لا نعرف عنه الا بعض الومضات في القرون الوسطى، بدأ يصبح أكثر وضوحاً مع انشاء المدرسة المارونية في روما العام 1584 ومدرسة عين ورقة العام 1789.العلماء المتخرجون من هذين الصرحين قاموا بعملية نقل ثقافة هائلة لا نظير لها بالإمكانات المتواضعة التي كانت متوافرة، هؤلاء هم الذين كانوا أول من أطلع الغرب على ثروات الشرق وكانوا طلائع النهضة في الشرق.هكذا نجح الموارنة، قرناً بعد قرن، في بناء الجسور بين الشرق والغرب وفي الحفاظ على التبادل الإنساني على الرغم من المخاوف والصعوبات. لم يبقوا غريبين عن أي من الثقافات الكبرى لا اليونانية أو السريانية أو اللاتينية أو العربية أو الإيطالية أو الإنكليزية أو الإسبانية أو البرتغالية.مؤتمرنا هو تظهير لنوع من هذه العنصرة، موهبة اللغات هي من مواهب الروح القدس، والإمتياز الذي أعطاه الخالق للأرض اللبنانية هو أنه وضعها في نقطة التقاء الحضارات والقارات. ومنذ ذلك، كل من يرفض احدى هذه الثقافات التي من أجلها اخترعت جبيل الأبجدية، يبدو وكأنه ساقط من هويته اللبنانية. من هذا المنظار الكوني، عبارتا ماروني ولبناني يمكن أن تحل كل واحدة مكان الثانية.

ب-التماثل بين الجغرافيا والإنسان Conformat geohumain                                                                                                                            
  ان الأبحاث المعاصرة في مجال علم النفس توضح المكونات البسيكولوجية للشعوب انطلاقاً من المعطيات الطوبوغرافية. الأرض المسطحة غالباً ما يقابلها نفسية مسطحة ووعي واضح وأفكار سهلة ومتجانسة. أما الأرض المكونة من وديان ومغاور فيقابلها في شخصية الإنسان، لاوعي وبقايا الأنا التي تتشكل من وجود مستتر، في حين أن الجبل يقابله في علم النفس الكائن المثالي (le surmoi) الذي يريد أن يتماثل معه كل انسان، ويحلم أن يحققه.طوبوغرافياً، لبنان مكون من جبال ووديان، هي جبال معكوسة. وهكذا انه يمثل العمق والقمة جغرافياً وروحياً أيضاً بالنسبة الى المشرق. في كل الازمنة مارس جاذبية قوية على البلدان المحيطة به التي وجدت فيها أوهامها المخيفة وأحلامها المتبلورة. ففي مغاوره الحيّة سرقت نبتة الحياة (إشارة الى أسطورة جلجامش) ومن على قمم حرمون وصنين يستعد الحبيب في نشيد الأناشيد للظهور الى هنا تأتي لتختبىء وتعيش تفتّحها بسكينة، الأرواح العميقة الكبيرة التي تمثل المجموعات الثقافية والدينية الحاملة شتى أنواع القلق والتوق الى المطلق في هذا المشرق الذي يكمّ ويخنق ويكبت.من بين كل هذه المجموعات، العنصر الأكثر تمرداً هو الماروني القاطن منذ القدم الجبال والوديان الذي لم يخضع لاملاءات الأمبراطوريات وان كان دائماً خائفاً منها. انه يختزن أوهام الباطن وأحلام الكائن المثالي من هنا هذا الإختلاط لديه بين الحماسة والإحباط، بين الحرمان والاسراف. ويمكن ملاحظة بصماتها على تاريخه، وعلى مجمل انجازاته السياسية الاجتماعية، الجمالية ومن خلال بعض رموزه مثل جبران وشربل: الأول مطبوع من النظرة العميقة لقاديشا ويتوق الى الذوبان في الحلولية الكونية، والآخر، شربل، يتابع على القمم مسيرته نحو اللانهاية.فيهما ترتسم صورة الطبيعة التي انجبتهما ومنها انتجوا كل الحب الجنوني والعنف والإفراط. هذا الأفراط نفسه الذي دفع مار مارون الى التعرض وحيداً على هضبة من هضاب قوروش (تركيا اليوم) الى مزاج الطبيعة هو ما دفع شربل الى الصومعة على قمة عنايا وهو ما دفع الشبان الى تعريض أنفسهم للقتل على الحواجز على هضبة الأشرفية وهو ما دفع المهاجر الى المغامرة في أصقاع العالم. طبعاً الأسلوب والظروف يختلفان غير أنه، في كل الأحوال الرجل نفسه الذي يذهب الى نهاية حدود ذاته. الشعب الماروني لا يعرف نفسه الا من خلال هذا الإفراط، انه لا يجد مقياسه الحقيقي الا في الأوضاع الأكثر حدّة، الا في الذروة. اذ ان أبناء الجبل ورثوا من الجبل قسوته وحدّته()

ج- القاعدة والإستثناء:هناك تشابه أخير بين الماروني والأرض فهما يشكلان استثناء للقاعدة، ولكن استثناء يكسرها. فالقاعدة نظام يتكرر. () في حين أن الإستثناء هو مجال الإبداع، والمخيلة والثورة والتجديد والحرية. في شرق ذا سطح جغرافي رتيب، أحادي الهوية، وثقافة دينية موحدة وسياسية الرأس الواحد، ليشكل لبنان إستثناء على مختلف الصعد: طوبوغرافياً، إنه البلد الوحيد الذي لا تصل اليه الصحراء والكثبان الرملية، ثقافياً ودينياً وسياسياً هو متنوع. باختصار، إنه متعدد في كل النواحي وهذه استثنائية. الموارنة الذين إختاروه كوطن يشكلون مثله ومنذ البدايات، إستثناء. عقائدياً، لقد كان الماروني الكاثوليكي الوحيد مدة قرون () سياسياً، إنه الوحيد الذي طالب بوطن في حين أن المحيطين به طالبوا دوماً بأمبراطورية بيزنطية، أموية، عباسية، أو عثمانية. ثقافياً، يتابع بحثه الدائم عن الحرية الشخصية ضد كل ما هو مطلق() هذا المفهوم المزدوج للوطن والحرية أدخله الماروني الى الشرق الذي لم يعرف في خلال خمسة آلاف عام الا تعاقب الطغيان والفوضى. بكونهم عاشوا على ضفاف العاصي، النهر الوحيد الذي تجري مياهه نحو الشمال، ذهب الموارنة باتجاه معاكس للشرق باتباعهم مجرى العاصي منبع التمرد.

بمجرد انشاء بطريركية مستقلة، اقترف الموارنة تمرداً بجرأة غير معقولة، ليس فقط لأنهم اتخذوا بطريركاً من دون اللجوء الى اذن الامبراطور البيزنطي أو الخليفة الأموي بل لأنهم رفضوا طلب فرمان تعيين من أي كان. وهذا الرفض تمسكوا به منذ خلافة الأمويين وحتى السلطنة العثمانية. هذا التصرف المخالف للقوانين الذي تجدد في خلال 12 قرناً يحدد كفاية طبعهم ومشروعهم وقدرهم.هذا القدر، كقدر الأرض، كان نزاعاً أبدياً للحصول، أو في بعض الأوقات للحفاظ، أو لفرض أو الزام الآخرين الإقتناع بالحق في الإختلاف، طبعاً، الماروني كان مضطراً، أو قبل أن يكون مضطراً، كلبنان، لأن يطلق عليه اسم آخر غير اسمه. وهكذا قال أو قيل عنه أنه بيزنطي أو فرنسي أو تركي أو سوري أو عربي الخ ولكن النعوت التي الصقت باسمه، بارادته أو بالقوة لا يمكنها ان تحدد شخصيته الفريدة وغير القابلة للإنتقاص. لم يستطع الماروني أن يتعرف الى نفسه تماماً الا من خلال نعت لبناني الذي أصبح مساوياً لاسمه. أصبح يدعى لبناني في حين أن أطفاله سيحملون طويلاً، ليس إسم العائلة، بل إسم الأرض والقرية التي أتى منها: بشراني، إهدني، عاقوري، حصروني، الخ كما لو كانت الأرض هي شجرة العائلة بالنسبة للموارنة. وبذلك يختلفون بشكل كامل عن الشعوب المحيطة بهم التي ترى الأرض كمرعى لمواشيها وهي اما يملكها الأمبراطور واما الخليفة.الموارنة منذ البداية أقاموا علاقات حميمة وقوية مع الأرض، وجلولها ومسالكها وجدرانها. الأرض اختلطت بدمائهم وعرق جبينهم تماماً كما أن مياه قاديشا تشكلت من دموع التائبين ودماء الشهداء ()

في خلال قرون، تعلّق الماروني بأرضه فعمل وزرع وبنى كما تذكر الليتورجيا: فكل عمله كان له طعم اسراري ونكهة ليتورجية: الكرمة والقمح لخبز وخمر الإفخارستيا، شجرة الزيتون لصنع الزيوت المقدسة وشجرة التوت لنسج مناديل المذبح وأثواب العرس. كل شيىء لديه كان علامة بالعالم الآخر.منذ ألف عامأ أرض لبنان كانت المحور الذي يدور حوله قدر الموارنة مع أن الكثيرين منهم لم يبصروا النور فيه ولم يعيشوا فيه () ومع ذلك، أينما وجد الماروني بقي موجهاً نحو المركز من خلال الغريزة المزدوجة التي يتحدث عنها علم النفس المعاصر غريزة الموت (libido de la mort) التي يعيده في الواقع ام في الحلم الى حيث ابصر النور كي يموت ويمزج رفاته بالتراب الذي منه شكل وغريزة الحياة التي تدفعه للعودة الى أهله الى أحشاء الأم لكي يستمد الحياة من ينبوعها ().ان نهاية الموارنة ستكون بداية نهاية المسيحية المشرقية، ونهاية المسيحية المشرقية تعني الحكم بالموت على كل الاتنيات والمجموعات الثقافية التي تشكل الفرص الفضلى للشرق لكي يستطيع الخروج من القرون الوسطى الجديدة التي يمكن أن يسقط فيها.باختصار ان مشروع الإنهاء الجسدي للموارنة أو حتى الإنهاء السياسي والفكري يشكل اعتداء على كل الشرق وبالتحديد على العروبة الإسلامية. السوء الذي يضربهم حالياً يدور كطائر أسود في سماء الشرق ويبحث عن فرائس جديدة. المأساة اللبنانية في السبعينات تبدو وكأنها اعادة عامة للكارثة التي ستضرب المنطقة في الثمانينات. في خلال القرون الثلاثة المنصرمة، اختبر الموارنة في لبنان من أجل كل الشرق كل أشكال الحياة، اليوم يختبرون الموت لكي يظهروا للجميع طريقة الموت التي سيموتونها.د- الاسطورة والتاريخ بعد قرون من النضال والتضحيات هل سنشهد في النهاية ساعة موت المارونية؟

لكي اجيب على هذا السؤال الخطير، سأستعين باسطورة اعيد تشكيل عناصرها غير المتجانسة : بالقرب من بلدة اهمج، قضاء جبيل، هناك نتوء اسمه قرن حفرون ونفرون كانا انصاف آلهة توأمين ولدا على هذه القمة الضيقة والجرداء. حفرون، كما يشير اسمه، هو الذي يحفر الصخر ويعمل من دون نتيجة ووجد يوما ميتا من الجوع والبرد والفقر على صخرته. اخوه نفرون، كما يشير اسمه، هاجر الى بعيد، نفر، لكي يبحث عن الثروة في مكان آخر، اخذه البحر الى المجهول وضاع طريق العودة امامه.كل تاريخ الموارنة في علاقتهم مع ارضهم موجود في هذه الاسطورة. على ارض الآلهة يوجد حفرون، الموارنة المتعلقين بجبالهم التي يحفرونها ويزرعونها متحدّين تقلّب الطبيعة وعدائية البشر. وهناك ايضاً نفرون، الموارنة المهاجرون الذين يغامرون وراء البحار. كل مسألة المارونية تقوم على ابطال الاسطورة بالتاريخ، على تكذيبها بالواقع، وعلى كسر القدر حتى لا يموت حفرون، الموارنة في لبنان من الفقر في جبالهم ولكي لا يفقد نفرون، الموارنة في المهجر ذاكرة الارض في مجاهل العالم.حتى الآن مقاومة حفرون واسترجاع نفرون لذاكرته نجحا في تجنّب الاخطار.ولكن ابعد من الميتولوجيا هناك الايمان. هنا الماروني لا يتماثل مع طائر الفينيق ولا مع ادونيس بل مع المسيح الذي بيع وسلّم وصلب ونزل الى الجحيم من حيث يصعد دائماً الى سماء الشرق كشهود للمسيح في هذا الشرق الذي شاهد آلامه، الموارنة يحملون في جسدهم علامات موت المسيح التي هي ايضاً علامات قيامته. سيتابعون مسيرة درب الصليب حتى يموت الشرق عن نفسه، عن مغالطاته التاريخية، عن اوهامه عن قدريته وعن عدم تساهم وحتى تقوم من بين الاموات سحنة رجل جديد على ارض جديدة.

لفشل ونجاح الموارنة اذن معنى ابعد من اطار جماعتهم وحدودها الجغرافية. من خلال قدرهم، سيتحطم او يتحقق قدر الانسان في هذا الشرق. اما يكون الشرق حرا او لا يكون. من خلال الحرية جسدوا القضية وحملوا مشعلها منذ اكثر من الف عام في حين ان الشعوب المحيطة بهم انحنت. من اجل الحرية، امس واليوم، فضّلوا ان يموتوا واقفين حتى لا يبقى الشرق نائماً عند اقدام الاباطرة والخلفاء الذين يا للاسف لا ينتهون.ه مساحة الحرية على رغم كون لبنان نقطة الارتكاز او نقطة البيكار للانتشار الماروني فان ذلك لا يعني ان المارونية تنحصر بين النهر الكبير ورأس الناقورة، وطبعاً بين نهر الموت وجسر المدفون.نحن الموارنة المهاجرون الآتون ( الى المؤتمر الماروني) من كل بلدان العالم، نشهد ان مساحة الموارنة هي ارض البشر. وهذا ينسحب ايضا على المستوى الروحي: القديسون الذين انجبهم الموارنة هم رسل الى العالم، من مارون الى شربل ، هناك تأكيد على اولوية بطولة الروح. وكذلك ينسحب على المستوى الثقافي فالمفكرون تيوفيليوس من الرها الى السمعاني، الى الحاقلاني الى جبران هم منارات اتقدّت في بغداد وروما وباريس وبوسطن واناروا طرق تلاقي الحضارات والثقافات. وسياسياً لم يرغب الموارنة الانغلاق في بيت قومي خاص بل ان ورثاء انطاكية وسائر المشرق مدوا يدهم دوما الى البيزنطيين والعرب والفرنسيين وفي وقت لاحق الى الطوائف غير المسيحية، الدروز والشيعة والسنة لبناء مساحة البطريركية الاصلية اما في شكل سوريا الكبرى او الهلال الخصيب او للبعض ايضاً على امتداد يضم شبه الجزيرة العربية.لتحقيق مشاريعهم الطموحة، احيوا اللغة وجدّدوا المجتمع واعملوا ادوات الحداثة. فاستنبطوا نظريات القومية العربية والوطن العربي وهكذا اخترعوا، من اجل خدمة الايديولوجيا العربية، الاسلحة التي يقاتلون بها الآن .لقد فشلوا في تحقيق مشروع الشرق الحر، والمتعدد والعلماني والمؤمن، ولكنهم على الاقل تمكنوا من ان ينشئوا في لبنان مختصرا عن الشرق. في الواقع لبنان استقبل ويستقبل كل اتنيات الشرق: اللاجئون من المجازر، الارمن، اليونانيون، الاشوريون،السريان الاكراد والفلسطينيون وجميع هؤلاء يتمكنون من تأكيد شخصيتهم ويمارسون حريتهم فيه.لان لبنان تمّكن ان يكون رمز الكونية، بدا للماروني بأنه بالقدر الذي يصبح لبنانياً بالقدر الذي يحقق ما يربط قدره وقدر ارضه بالكونية.

غير ان لبنان- الرمز اليوم ممزق كدولة وكأرض وها ان الموارنة يجدون انفسهم مدفوعين الى قساوتهم الاصلية، وحيدين متروكين من الدول العظمى كما في زمن هجرتهم الى ارضهم الموعودة.ما افادهم ان يكونوا قريبين من الغرب او عربا او حتى لبنانيين؟ يجدون أنفسهم اليوم غائصين في عصورهم الاولى الى هويتهم الاصلية موارنة بس على بطاقة هويتهم، ليس هناك الا اسمهم متحرر من كل الاضافات والالقاب المبهمة والوهمية. انهم يشعرون بانهم اقل ثقلا وقدرة على تسلق لبنان الى اعلى قممه حيث يمكنهم تنشق الهواء النقي. سيكتشفونفلسفة العراء التي استنبطها مار مارون كما يقول كاتب سيرته تيودوريتس القورشي، سيكتشفون وطنهم الحقيقي الذي هو قبل كل شيء مساحة روحية.قديسوهم وشهداؤهم يدعونهم الى هناك ويذكرونهم بقول الانجيل الذين يرثون الارض هم المدعوون الى ملكوت الله، الارض هنا رمز لملكوت الله الذي يشكل الايمان الباب له. عندما يتعرضون للقتل من اجل ارضهم، الموارنة لا يدافعون في النهاية عن ارث مادي بل ما يمثله هذا الارث وما يرمز اليه. من دون الرموزية الارض المادية قشرة زائلة. الموارنة عرفوا دائماً ان لبنان جميل بشكل خاص من جراء حقائقه الروحية وافراغه من هذه القيم ليس الا صخرة ناكرة للجميل.. المارونية مشروع حرية يشكل لبنان رمزا له، على مدخل القارات الثلاث التي شكلت العالم القديم كما ان تمثال الحرية يشكل رمزاً للحرية على مدخل العالم الجديد. في السابق، كان يأتي من الغرب من يساعد على اعادة نصب التمثال، اليوم تقع على عاتق الموارنة المهاجرين مسؤولية، الحلول مكان العالم الحر المتداعي في عملية اعادة لبنان كرمز للحرية الى موقعه على مفترق طرق الامم.قد يقال بعد كل شيء اننا نتكلم عن شعب صغير عدد سكانه اقل من عدد سكان حي في نيويورك، وارضه اصغر من اراضي بعض المزارعين في تكساس. هذا صحيح من زاوية الكمّ والعدد والمساحة اما من زاوية القيم ليس صغيرا البلد الذي اعطى الابجدية الاولى على الارض وليس صغيراً الشعب الذي ارسل القديس الاخير الى السماء.  

 
ماروني ماروني   

   
لبنان بلد الحياة معا
15 مليون انسان لبناني ماروني مغترب
لبنان اليوم 2019،  الذين يحتضن 19 طائفة هو بلد الحرية اولا. اليس لبنان بلد التعايش المسيحي الاسلامي، كلا وبنظرة مارونية لبنان هو بلد الحياة معا، بلد حيث المسيحي ملزم احترام حرية شريكه المسلم والمسلم ملزم احترام حرية شريكه المسيحي
وبمعنا اخر ان حرية المسيحي تنتهي عندما تبدا حرية المسلم، وما ضوابط الحرية الا التوازن.
 فلبنان هو بلد المسيحي والمسلم، إنه وطنهم.
من هنا يرفض المسيحيون العيش في أي مفهوم " للذمة " ، أي مسيحيين تحت حماية الإسلام. لقد استمروا وسيستمرون في الشهادة لمسيحيتهم في الشرق الأوسط. وهم يرغبون في الاحتفال بطقوسهم وتقاليدهم متى شاءوا. وعلى حد تعبير رئيس لبنان الراحل ، بشير الجميل     " لبنان هو وطننا وسيبقى وطناً للمسيحيين نريد الاستمرار في التعميد وفي الاحتفال بطقوسنا وتقاليدنا ، بإيماننا وعقيدتنا متى شئنا نحن نرفض العيش تحت أي مفهوم " للذمة "، لذلك يوكد المسيجيون وخصوصا الموارنة على حرصهم للحياة مع الاخر.
صحيح احيانا المسلم باسم الحرية وظروف ما،  تدغدغه روح الاحدية والهيمنة من منطلق ديموغرافي وتعدد الزوجات.لكن هذه الدغدغة غاب من حسبانها للخمسة عشر مليون انسان ماروني في العالم، اي خمسة عشر مليون انسان لبناني ماروني
   
2018-1993
مختصر الدين العام في لبنان
  • قبل حرب 1975، كان يطلق على لبنان اسم سويسرا الشرق، بلد برلماني وتعددي مسيحي اسلامي وديمقراطي واعلام حر مع تطور مالي وجامعي وطبي وسياحي وبحبوحة ...ناهيك عن صفر دين عام وحوالي 150 طن من الذهب احتياط عملته الوطنية
  • اما المفارقة فهي اثنان، اولا رئيس جمهورية لبنان مسيحي ماروني في محيط من الدول الدكتاتورية ، اشتراكية في الظاهر وفي الباطن شعوبها اسلامية الى حد التطرف.
    وثانيا، عام 1948 استقبل لبنان واسكن انسانيا جحافل من الشعب الفلسطينيمن المهجر من ارضهم في فلسطين على يد يهود اسرائيليين
     الدول حاولت على مدى 1700 سنة وتكرار من اسلمةمسيحيه الموارنة وفشلت. اما ثانيا

 

   
شكرا انا حي، 1975 - 2018  
العام 2019،  شكرا انا حي

السنة هي 2019، الشكر اولا للالله على انني حي.
انا انسان لبناني ماروني من مواليد 1959 من قضاء كسروان في جبل لبنان، واسكن في قضاء المتن.
وانا في سن 16 من عمري، انفجرت في لبنان حرب 1975 ودام نارها متاججة 15 سنة. صحيح لم اشارك بالحرب مياشرة، لكني عشت نار الحرب وكنت شاهدا بالعين والاذن على اصابات وموت اناس، اقارب ومعارف وجيران ...واكثر كان جائزا ان اكون واحدا من المصابين او الموتى.

اعود واكرر شكري للالله على انني حي. كما انه من واجبي والزاما عليا،  ان اشكر واترحم فئاتان كانتا وراء شهادتي اليوم انني حي:
  • الشباب الابطال حراس حدود المنطقة الشرقية او المنطقة المسيحية من لبنان، اي جميع احزاب وقوى من عسكر واداريين وسياسيين و...
  • جميع الاهل الابطال او القاطني الابطال للمنطقة الشرقية او للمنطقة المسيحية من لبنان، الذين لولا صمودهم وتضحياتهم بوصفهم الخطوط الخلفية لما صمدت خطوط المقاومة المسيحية الاولية، اي خطوط النار      

صحيح ان القتل في المسيحية هي خطيئة ممية، لكن الدفاع غن الجماعة امرمقدس، وملزم كل مسيحي بان يدافع عن الجماعة باي شكل كان طبعا مع ضوابط صوننا للخير العام . فيسوع المسيح الله، لما ظهر على شاوول وضربه واعماه لمنعه من اضطهاد مسيحي دمشق، قائلا: "انا يسوع الناصري الذي تضطهده"، وبقراءة اخرى، يسوع اتحد بجماعة مسيحيي دمشق وجماعة مسيحيي دمشق اتحدت بيسوع.

وماذا بقال عن حرب لبنان 1975 وما كان وراوها من بعض الغايات، اكان هنا من الحق والحلال والقداسة ان يدافع المسيحيون عن جماعتهم او من المفترض لرغبة فريسية ان بستسلموا:
  • تهجير مسيحي (موارنة) لبنان واسكان الفلسطينين مكانهم ...
  •  سوريا لا تعترف بكيان لبنان، فباحتلال سوريا للبنان يسهل ضمه
  • اسلمة لبنان حلم اسلامي منذ الفتح الاسلامي وليومنا هو قائم
  • المعلم كمال جنبلاط رئيس الحركة الوطنية اللبنانية، كان هدفه احلال النظام الاشتراكي بدعم سوفياتي
  • وغيره ...

   
  البطاركة الموارنة في هده الفترة
2018-1989
البطاركة الموارنة في هده الفترة
  نصرالله صفير من ريفون، كسروان 2011-1985
  بشارة الراعي من حملايا، المتن الشمالي 2011-...
   
 
فصل :   1  2  3  4     تاريخ الموارنة، جزء خامس، 
 www.puresoftwarecode.com  :    HUMANITIES Institute  ART Institute & Others
 SOFTWARE Institute  CHRISTIANITY Institute    
"Free, 100 Software Programming Training Courses"       History of the MARONITES in Arabic  Basilica Architecture, in the Shape of a Cross
 VISUAL STUDIO 2010 in English  Holy BIBLE in 22 Languages and Studies ...  Le HANDICAP c'est quoi ?   (in French)  Old Traditional Lebanese houses
 VISUAL STUDIO .NET, Windows & ASP in En  220 Holy Christian ICONS  Drugs and Treatment in English, french, Arabic  5 DRAWING Courses & 3 Galleries
 VISUAL STUDIO 6.0 in English  Catholic Syrian MARONITE Church  Classification of Wastes from the Source in Arabic  Meteora, Christianity Monasteries - En, Ar, Fr
 Microsoft ACCESS in English  HOLY MASS of  Maronite Church - Audio in Arabic  Christianity in the Arabian Peninsula in Arabic  Monasteries of Mount Athos & Pilgrimage
 PHP & MySQL in English  VIRGIN MARY, Mother of JESUS CHRIST GOD  Summary of the Lebanese history in Arabic  Carved Rock Churches, Lalibela - Ethiopia
 SOFTWARE GAMES in English  SAINTS of the Church  LEBANON EVENTS 1840 & 1860, in Arabic  
 WEB DESIGN in English  Saint SHARBEL - Sharbelogy in 10 languages, Books  Great FAMINE in LEBANON 1916,  in Arabic  my PRODUCTS, and Statistiques ...
 JAVA SCRIPT in English  Catholic RADIO in Arabic, Sawt el Rab  Great FAMINE and Germny Role 1916,  in Arabic  
 FLASH - ANIMATION in English  Читать - БИБЛИЯ и Шарбэль cвятой, in Russe  Armenian Genocide 1915  in Arabic  4 Different STUDIES
 PLAY, 5 GAMES    Sayfo or Assyrian Genocide 1915 in Arabic  SOLAR Energy & Gas Studies
     Christianity in Turkey in Arabic  WELCOME to LEBANON
 SAADEH BEJJANE Architecture  Andree Zouein Foundation    YAHCHOUCH, my Lebanese Village
 CARLOS SLIM HELU Site, new design
 REPORT, Cyber Attack Attacks the Current Site
 Prononce English and French and Arabic Letters  ZOUEIN, my Family - History & Trees
       Chucri Simon Zouein, Computer engineer
     
echkzouein@gmail.com
pure software code - Since 2003