Pure Software code

Humanities Institute

 
www.puresoftwarecode.com

SOFTWARE Institute
Teach YourSelf
100 Software Programming Training Courses
For Free Download


CHRISTIANITY Institute
HUMANITIES Institute
more the 400 Subjects, All for Free Download.
Lebanon  
تاريخ الموارنة، تاريخ تسلسلي، من عام 350م الى 2018
 
 
مارونيات
 تاريخ الموارنة  مقدمة  

1- جزء اول

2- جزء ثاني

3- جزء ثالث

4- جزء رابع

5- جزء خامس

6- جزء سادس

Home
  Home, Humanities Institute, History of the Maronites, Part 5.4

this Page: www.puresoftwarecode.com/maro54.htm

    <<<  حمل كتاب: تاريخ الموارنة، جزء خامس

Download the Maronite History, Part 5 -  (1 zip file, 1.75 MB)    download

المارونية تاريخ

 
تاريخ الموارنة، جزء خامس، قصل رابع :  الموارنة وحصاد الحرب،  (1975 - 1989)
للاطلاع اكثر تفصيلا عن الحرب اللبنانية 1989- 1975 اقرى من:  تاريخ الموارنة، جزء خامس - قصل ثاني -  الموارنة وروؤساء الجمهورية، (1965- 1988)
 
شكرا انا حي، 1975 - 2018  
العام 2019،  شكرا انا حي

السنة هي 2019، الشكر اولا للالله على انني حي.
انا انسان لبناني ماروني من مواليد 1959 من قضاء كسروان في جبل لبنان، واسكن في قضاء المتن.
وانا في سن 16 من عمري، انفجرت في لبنان حرب 1975 ودام نارها متاججة 15 سنة. صحيح لم اشارك بالحرب مياشرة، لكني عشت نار الحرب وكنت شاهدا بالعين والاذن على اصابات وموت اناس، اقارب ومعارف وجيران ...واكثر كان جائزا ان اكون واحدا من المصابين او الموتى.

اعود واكرر شكري للالله على انني حي. كما انه من واجبي والزاما عليا،  ان اشكر واترحم فئاتان كانتا وراء شهادتي اليوم انني حي:
  • الشباب الابطال حراس حدود المنطقة الشرقية او المنطقة المسيحية من لبنان، اي جميع احزاب وقوى من عسكر واداريين وسياسيين و...
  • جميع الاهل الابطال او القاطني الابطال للمنطقة الشرقية او للمنطقة المسيحية من لبنان، الذين لولا صمودهم وتضحياتهم بوصفهم الخطوط الخلفية لما صمدت خطوط المقاومة المسيحية الاولية، اي خطوط النار      

صحيح ان القتل في المسيحية هي خطيئة ممية، لكن الدفاع غن الجماعة امرمقدس، وملزم كل مسيحي بان يدافع عن الجماعة باي شكل كان طبعا مع ضوابط صوننا للخير العام . فيسوع المسيح الله، لما ظهر على شاوول وضربه واعماه لمنعه من اضطهاد مسيحي دمشق، قائلا: "انا يسوع الناصري الذي تضطهده"، وبقراءة اخرى، يسوع اتحد بجماعة مسيحيي دمشق وجماعة مسيحيي دمشق اتحدت بيسوع.

وماذا بقال عن حرب لبنان 1975 وما كان وراوها من بعض الغايات، اكان هنا من الحق والحلال والقداسة ان يدافع المسيحيون عن جماعتهم او من المفترض لرغبة فريسية ان بستسلموا:
  • تهجير مسيحي (موارنة) لبنان واسكان الفلسطينين مكانهم ...
  •  سوريا لا تعترف بكيان لبنان، فباحتلال سوريا للبنان يسهل ضمه
  • اسلمة لبنان حلم اسلامي منذ الفتح الاسلامي وليومنا هو قائم
  • المعلم كمال جنبلاط رئيس الحركة الوطنية اللبنانية، كان هدفه احلال النظام الاشتراكي بدعم سوفياتي
  • وغيره ...

   
إتفاق القاهرة 1969  إتفاق القاهرة 1969 وتبعاته حتى الغائه
  اتفاق القاهرة 1969 هو اتفاق تم التوقيع عليه في 3 نوفمبر 1969 في القاهرة لغرض تنظيم الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان في الظاهر.
في السر مشروع اسلامي عربي فلسطيني بغطاء اممي اشتراكي راسمالي لاحتلال الحكم في لبنان، لبنان ذو الوجه المسيحي الماروني.

اما في االمحاولة، تبنى هذا المشروع التكتيكي الاسرائيلي في احتلال فلسطين:
  • في فلسطين، تم طرد او ابادت الفلسطينين نتيجة لعملاء وتجار فلسطينيين باعوا الاملاك من الاراضي لمجموعة يهودية منظمة، اسمها اليوم اسرائيل.
  • مع العلم ان لبنان ولدوفع انسانية واخوية استقبل مجانا التهجير الفلسطيني، لكن عملاء وتجار لبنانيين وفلسطينين واسلاميين حاولوا اغتصاب لبنان و اقتصاده وبحجج منها:
    • ان طريق تحرير فلسطين يمر بشمال لبنان على بعد 250 كلم عن اسرائيل 
    • ان طريق تحرير فلسطين يمر عبر مدينة جونية في كسروان، عرين المسيحيين الموارنة، على بعد 175 كلم عن اسرائيل.
    • ان طريق تحرير فلسطين يمر خلال احتساء كؤوس الفودكا في بارات او حوانيت السكر والعربدة في دول العالم الاشتراكي، على راسها الاتحاد السوفياتي على بعد عشرات الاف الكيلومترات عن اسرائيل
اتفاق القاهرة 1969 أعطى الشرعية لوجود وعمل المقاومة الفلسطينية في لبنان. حيث تم الاعتراف بالوجود السياسي والعسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل لبنان، وتم التأكيد على حرية العمل الفدائي انطلاقاً من أراضي لبنان.
لم يكن لهذه الاتفاقية دور ملموس على الساحة العملية لتحسين العلاقات بين القيادتين اللبنانية الفلسطينية. بل استغل الفلسطيني الاتفاق، ليشرعن احتلاله لبنان وقيام دويلته ضمن الدولة اللبنانية.
وحرب 1975 في جوهرها حرب فلسطينية مارونية
حظي اتفاق القاهرة عند إعلانه بتأييد أكثرية القيادات السياسية ولكنه وبعد غزو لبنان من الاسرائيلين 1982 باتت أكثرية القيادات مؤيدة لإلغائه. وتم إلغاء الاتفاق في 21 مايو 1987 .  بعد خروج غالبية المنظمات  الفلسطينية المسلحة من لبنان الى تونس بعد خسارتها على يد الجيش الاسرائيلي
   
لبنان، مختصر  مختصر لتاريخ لبنان الحديث
  قبل الحرب، كان لبنان متعدد الطوائف، حيث كان المسلمون السنة والمسيحيون الأغلبيات في المدن الساحلية، حيث كان المسلمون الشيعة في الأساس في الجنوب ووادي البقاع إلى الشرق، وكان أغلب سكان الجبال من الدروز والمسيحيين. فقد كانت الحكومة اللبنانية تدار تحت تأثير كبير من النخب بين المسيحيين المارونيين. تم تعزيز الصلة بين السياسة والدين في إطار ولاية القوة الاستعمارية الفرنسية في الفترة من عام 1920 إلى عام 1943، وكان الهيكل البرلماني مؤيدا لموقف قيادي بالنسبة للمسيحيين. ومع ذلك، كان لدى البلد عدد كبير من السكان المسلمين، كما أن العديد من جماعات عموم العرب واليسارية قد عارضوا الحكومة الموالية للغرب. وقد ساهم إنشاء دولة إسرائيل ونزوح مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين إلى لبنان خلال عامي 1948 و 1967 في تغيير التوازن الديموغرافي لصالح السكان المسلمين. وكان للحرب الباردة تأثير غير تكاملي قوي على لبنان، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بحالة الاستقطاب التي سبقت الأزمة السياسية في عام 1958، منذ أن انحاز الماروني إلى جانب الغرب، في حين انحازت المجموعات اليسارية والعربية إلى جانب الدول العربية المنحازة إلى الاتحاد السوفيتي.

وقد بدأ القتال بين الموارنة والقوات الفلسطينية (معظمهم من منظمة التحرير الفلسطينية) في عام 1975، ثم شكلت الجماعات اليسارية والعربية والإسلامية اللبنانية تحالفا مع الفلسطينيين. خلال فترة القتال، تحولت التحالفات بسرعة وبشكل لا يمكن التنبؤ به. وعلاوة على ذلك، شاركت القوى الأجنبية، مثل إسرائيل وسوريا، في الحرب وحاربت جنبا إلى جنب مع فصائل مختلفة. وتتمركز أيضا قوات حفظ السلام، مثل القوة المتعددة الجنسيات في لبنان وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، في لبنان.
   
حرب لبنان  1975 - 1989   حصاد الحرب، بعد 15 سنة من النار :  1975 - 1990
حرب 1975، وتسمياتها مراعاتا للشعور وللكذب  وبموافقة غالبية المكونات اللبنانية، حرف اسم  حرب 1975 - 1989 في لبنان وسمية بالحرب الاهلية اللبنانية

 حرب 1975 - 1989 في لبنان، هي :
  • الحرب اللبنانية الفلسطينية كانت غاية الفلسطيني احتلال لبنان ليكون بديل عن فلسطين (بتخطيط دولي وعربي واسلاامي)
  • الحرب اللبنانية المازونية الاسلامية  ( يعتبر الاسلام ان اي جماعة مسلمة في بلد ما يجب ان تكون هي الحاكم، لهذا استقوى المسلمون اللبنانيون بالوجود الفلسطيني لتغير موقع رئيس الجمهورية في لبنان المسيحي الماروني)
  • الحرب اللبنانية المازونية السورية (نتيجة تحول سوريا من حامي للبنان الى محتل للبنان ودعم توطين الفلسطينين في لبنان وتهجير مسيحيه  بغطاء دولي وعربي، اتخذ المسيحيون (جبهة لبنانية وقوات لبنانية ) طلب السلاح من اسرائيل لحماية وجود الشعب المسيحي والماروني في المنطقة الشرقية من لبنان. ونجح المسيحيون بطرد الفلسطيين وحلفائهم من المنطقةالشرقية (من تل الزعتر وجسر الباشا والنبعة والكرانتينا ...) ومنع سوريا من التواجد في مناطقهم واشهر هذه المعارك في الاشرفية وزحلة)
  • الحرب اللبنانية الفلسطينية الاسرائيلية ( يعتبر الاجتياح الاسرائيلي للبنان 1982 ابرزها)
  • الحرب اللبنانية الاسلامية الفلسطينية (نتيجة التداخلات السياسية العربية والسورية في الساحة اللبنانية الاسلامية الفلسطينية،  سعى الاقوى بين المبيشيات الفلسطينية لتدجين الاخرين،  فكانت الحروب والقتل والتدمير)  
  • الحرب اللبنانية الاسلامية الاسلامية (صراع على السلطة بين الميليشبات المسلمة على السلطة المنطقة الغربية من لبنان  او في مناطق بيروت الغربية )
  • الحرب اللبنانية المسيحية المسيحية (صراع على السلطة بين القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع والجيش اللبناني وحلفائه يقيادة العماد ميشال عون)

بدات هذه الحرب عام 1975 وامتدت الى العام 1990. حرب متقطغة  على مدى خمسة عشر سنة من القتل والدمار والهجرة،
الحرب اللبنانية هي حرب أهلية - فلسطينية - سورية - اسرائيلية، متعددة الأوجه في لبنان، واستمرت من عام 1975 إلى عام 1990،
وأسفرت عن:
  • قتل ما يقدر بـ 120 ألف شخص.
  • في عام 2012، كان ما يقرب من 000 76 شخص لا يزالون مشردين داخل لبنان.
  • كان هناك أيضا نزوح لما يقرب من مليون شخص من لبنان نتيجة للحرب

   
جوهر حرب 1975
 
 
جوهر الحرب في لبنان واحد، اسلمة موارنة لبنان . مشروع يتكرر منذ الفتح الاسلامي ويفشل.
في 1975 ثلاث جهات تضامنت لهذه الغاية بغطاء عربي ودولي، (مشروع الحلم اسلمة موارنة لبنان) :
  1. منظمة التحرير الفلسطينية كان احتلال واستيطان الفلسطينيين لبنان وتهجير موارنته - الحلم، تغير ديموغرافي لبنان الى الاسلمة. هلل اسلام لبنان للمشروع لدرجة ان الاسلام السنة في لبنان نادوا جهارا "ان جيش المسلمين في لبنان هو الفلسطيني وليس اللبناني - مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد". المشروع فشل، ولبنان تعرض لاجتياح اسرائيلي، الفلسطيني طرد من لبنان، دمر لبنان وتخلف.
  2. اما الحركة الوطنية اللبنانية الناطقة بقيادة كمال جنبلاط باسم اليسار والاشتركيين وبعض القيادات المسيحية والاسلامية حليفة سوريا، كانت مرتهنة لتغطية مشروع منظمة التحرير الفلسطينية باطنيا، اما ظاهريا كانت تنادي بالاصلاح للدولة اللبنانية. وخلال حرب 1975 كانت اكثر من 75% من اراضي لبنان تحت سلطتهم، فلماذا لم يطبقوا مشروع واحد اصلاحي من طروحاتهم؟ فقط لانهم كذبة مرتهنين.
    اما حقيقة وظيفة الحركة الوطنية اللبنانية المستتر في حال نجح المشروع الفلسطيني هوالحاق لبنان بالتبعية الى الاتحاد السوفياتي وحلفه. والشهادة البعثات المنتظمة على حساب الاتحاد السوفياتي لشباب الحزب الاشتراكي للتدرب العسكري كل ثلاثة اشهر ل30 شاب مقاتل تثريبا.  
  3. اما النظام السوري كان مشروعه هو احتلال لبنان. لذلك كان ضابط الهيمنة على لبنان، بدعم او الغاء ادواته:  منظمة التحرير الفلسطينية، والحركة الوطنية اللبنانية، والقوى الاسلامية وغيرها. من بعض اعماله:
    1970، حاولت منظمة التحرير الفلسطينية الإطاحة بالعاهل الأردني، الملك حسين، وبعد فشلها.خرجت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وقواتها من الأردن الى لبنان عبر سوريا وبمساعدتها. ومن يومها غدت منظمة التحرير الفلسطينية عميل سوريا في لبنان
    1976، وبأوامر مباشرة من سوريا قامت منظمة الصاعقة المتمركزة في سوريا بمجزرة وتهجير في الدامور.
    1977، اغتال السوريين قائد الحركة الوطنية اللبنانية المعلم كمال جنبلاط
    1978، اختفاء الامام موسى الصدر، في رحلة طيران من مطار دمشق الى مطار ليبيا. مراجعة للاحداث في تاريخه، الاختفاء هو مشروع قتل منظم ابطاله سوريا وايران وليبيا
    1982، عقب الاجتياح الإسرئيلي، سحب السوريون قواتهم إلى البقاع في صيف 1982 مع خروج القوات الفلسطينية. 1987عادت القوات السورية، كقوى ردع،لإعادة الهدوء إلى المناطق الغربية من بيروت والجبل.
    1988،
    حرب الشيعة نتيجتها تقسيم المناطق الشيعية إلى مناطق حزب الله المدعوم من إيران :بعلبك-الهرمل-الضاحية الجنوبية-النبطية ومناطق حركة أمل المدعومة من سوريا: صور-الزهراني-الأحياء الشيعية في بيروت-مرجعيون
    1989، اغتال السوري وحزب الله (ايران) الشيخ حسن خالد بتفجير سيارته أثناء مغادرته دار الفتوى في بيروت.

صحيح اتفاق الطائف 1989 انهى حرب 1975. لكنه شرع احتلال سوري

   
طريق الموارنة
685-2018
فمنذ القرون الاولى للمسيحية، عرف الساحل اللبناني البشارة بالمسيحية .
فالبطريركيّة المارونيّة الأنطاكيّة قامت في خضم التحوّلات التي عرفها القرن السابع، وتمثّلت في الفتح العربي، والصراعات الدوليّة بين العرب والبيزنطيين والفرس، والقتال بين السلالات العربية المتناحرة، والحركات الانقلابية والمعارضة، وأساليب الحكم التي ميّزت بين المسلمين وغير المسلمين من أهل الذمّة، وفرّقت بين جماعة وأخرى منهم، وفرضت ضرائب مجحفة واعتباطية، والنتائج السلبيّة لهذه الممارسات على السكان، وانقطاع التواصل بين البطريركيات.
 كلّها أسباب حدت بالموارنة الى إعلان بطريركيتهم الإنطاكيّة . وفي سنة 685 تبوّأ الموارنة الكرسي البطريركي الأنطاكي مع القديس يوحنا مارون، اول بطريرك.
منذ القرن الثامن، اصبح الموارنة  طائفة مستقلة تعيش في الأغلب في جبال لبنان. كانت غالبية الشعب اللبناني ، ومنهم الموارنة من الآراميين السريان الذين كانت لغتهم وطقوس كنيستهم سريانية.
في القرن الثامن، ظهرالموارنة كجماعة دينية مستقلة  لكن لم يسمع بأنهم لعبوا أي دور في الشؤون السياسية في الشرق الأوسط

ومنذ الفتح الاسلامي المحاولات جارية لابادة هذه الجماعة او اسلمتها، والتاريخ شاهد على المحاولات والحصارات والبادات والتهجير. لكن الفشل كان حليف الغذات دائما،  من عباسيين وفاطمين ومماليك وعثمانيين وناصريين وفلسطينيي وسوريين وطبعا بمساعدة عملاء من اهل البيت المارونين او اصدقاء 
وما حرب 1975، الا شكل من الاشكال المتكررة لاسلمة او لابادة هذه الجماعة.وما يقال عكس هذا هو كذب.
فالموارنة اصلا هم الجماعة الاكثر تقدما وتطورا في منطقة الشرق الاوسط، انسانيا واحتماعيا واقتصاديا، 
فيما المحيط الاسلامي للبنان وفي لبنان متخلف ويمكن تشبيه حاله لزمن القرون الوسطى في اوروبا.
اما اليهودي في دولته اسرائيل مصنف عدو من الدول العربية لا اتصال به، منذ احتلال الصهيونية ارض فلسطين وطرد الفلسطينيين.
   
واقع المجتمع الماروني للاسف منذ زمن المتصرفية في لبنان 1860، وغالبية اصحاب السلطة في المجتمع الماروني  (من سياسيين، واكليروس، واصحاب مال، واداريون، ...) انتهجٌوا تقليدا نفعيا يتباهون بأنه واقعي وبراغماتي. بحيث يُحالفون الآخرين ثم يُعادونَهم بحسب المصلحة (مادية، نفعية، انتخابية،...)  لا بحسب المبادئ .

في المقابل لم يفتقر مسيحيو لبنان وخصوصا موارنتهم من افراد و جماعات  اشعوا ايمانا وقداسةوعلماً وإرادةً وأخلاقا رفيعة. ونهجهم بسيط :" إذا كانت قضيتنا محقة فنحن لا نملك الحق في المساومة عليها".

فالمارونية نهج حياة قام من اكثر من 1600 سنة على احترام الاخرين كاحترامه لنفسه، يشهد للحق والحق يشهد له، لم يعتدي على احد، وما دفاعه عن جماعته وبشراسة الا حق مقدس. والشهادة هو تاريخ الوجود الماروني الذي افشل محاولات الغزات القريبين والبعديين لاسلمة الشعب الماروني.
صحيح مرت 1600 سنة واكثر على المارونية، لكن الاصح ان حق الشعب الماروني وقوته ما كانت، لو لم تكن هناك جحافل من اعين الموارنة الاجداد القدسين حاضرة وشاخصة من السماء على اهبة اانقاذ احفادها
   
اطراف الصراع في لبنان
 بعد العام 1983
اطراف الصراع في لبنان وحربه، بعد العام 1983، هي على الشكل التالي:
  • مسيحيون، حمات وجودهم وشكل الدولة اللبنانية
    • القوات اللبنانية
    • الجيش اللبناني الجناح المسيحي
    • واحيانا جيش لبنان الحر حامي منطقة الشريط الحدودي الجنوبي.


  • اسلاميون وحلفاء، تحت اشراف الجيش السوري المحتل لجزء من لبنان
    • سوريا تحتل جميع مناطق التواجد سكاني الاسلامي
    • الحزب التقدمي الاشتراكي
    • حركة أمل
    • حزب الله
    • الحزب السوري القومي الاجتماعي
    • احزاب يسارية - (حزب الشيوعي وحزب العمل الشيوعي)
    • المردة جماعة موارنة (سليمان فرنجية)
  • اسرائيل تحتل قسم من جنوب لبنان، بعد طرد منظمة التحرير الفلسطينية 1982، اثر اجتياح لبنان. وكانت منطقة الشريط الحدودي الجنوبي على تناغم استقلاليا مع الاحتلال الاسرائيلي
   
 مناطق اطراف الصراع
 في لبنان وحربه
 بعد العام 1983
مناطق تواجد اطراف الصراع في لبنان وحربه، بعد العام 1983
  • المسيحيون - في بيروت الشرقية، قسم من المتن الجنوبي والشمالي، كسروان، جبيل، قسم من البترون المتوسط والجرد، بشري، دير الاحمر  وزحلة وجزين ومنطقة الشريط الحدودي الجنوبي، (كان تسمى هذه المناطق بالشرقية)
  • الاسلاميون وحلفائهم تحت اشراف الجيش السوري - قي بيروت الغربية، ضاحية بيروت الجنوبية، الشوف، صيدا، مناطق الجنوب الواقعة شمال ضفة مجرى نهر الليطاني، عاليه، المتن الشمالي الاعلى، البقاع الجنوبي والشمالي،عكار، طرابلس، زغرتا، كورة وقسم من البترون
    • الحزب التقدمي الاشتراكي، دروز - قسم من بيروت، الشوف وعالية
    • حركة أمل، سيعة - قسم من بيروت الغربية ، قسم مناطق الجنوب الواقعة شمال ضفة مجرى نهر الليطاني
    • حزب الله،  شيعة - قسم من بيروت الغربية، قسم مناطق الجنوب الواقعة شمال ضفة مجرى نهر الليطاني، البقاع
    • الحزب السوري القومي الاجتماعي، ا- قسم من بيروت الغربية، الكورة
    • احزاب يسارية - (حزب الشيوعي وحزب العمل الشيوعي)، حيث متواجد الجيشالسور
    • المردة جماعة موارنة (سليمان فرنجية) - زغرتا، كورة وقسم من البترون الساحل
  • اسرائيل تحتل قسم من جنوب لبنان، من الناقورة الى حدود الضفة الجنوبية  لمجرى نهر الليطاني
   
اتفاق انهاء حرب 1975   اتفاق الطائف، 1989
اتفاق الطائف، 1989 اتفاق الطائف ، هو اتفاق تم التوصل إليه بوساطة المملكة العربية السعودية في 30 سبتمبر 1989 في مدينة الطائف. وأنهى هذا الاتفاق الحرب الأهلية اللبنانية، حضره 62 نائباً لبنانياً من أصل 73 ، 8 من الذين لم يحضروا الاجتماع لم يرتبط تغيبهم بأسباب سياسية وارتبط اسم 3 نواب بالمقاطعة لأسباب سياسية وهم ريمون إده وألبير مخيبر وأميل روحانا صقر.  

المادة 1: المبادئ العامة والإصلاحات:

  1. المبادئ العامة
    • أ- لبنان وطن سيد حر مستقل، وطن نهائي لجميع ابنائه، واحد أرضا وشعبا ومؤسسات، في حدوده المنصوص عنها في الدستور اللبناني والمعترف بها دوليا.
    • ب- لبنان عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، كما هو عضو مؤسس وعامل في منظمة الامم المتحدة وملتزم بميثاقها. وهو عضو في حركة عدم الانحياز. وتجسد الدولة اللبنانية هذه المبادئ في جميع الحقول والمجالات دون استثناء.
    • ج- لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز او تفضيل.
    • د- الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية.
    • هـ- النظام القائم على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها وتعاونها.
    • و- النظام الاقتصادي حر يكفل المبادرة الفردية والملكية الخاصة.
    • ز- الانماء المتوازن للمناطق ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا ركن اساسي من اركان وحدة الدولة واستقرار النظام.
    • ح- العمل على تحقيق عدالة اجتماعية شاملة من خلال الاصلاح المالي والاقتصادي والاجتماعي.
    • ط- ارض لبنان ارض واحدة لكل اللبنانيين. فلكل لبناني الحق في الاقامة على اي جزء منها والتمتع به في ظل سيادة القانون، فلا فرز للشعب على اساس اي انتماء كان. ولا تجزئه ولا تقسيم ولا توطين.
    • ي- لا شرعية لاي سلطة تناقص ميثاق العيش المشترك
  2. الإصلاحات السياسية
    • أ- مجلس النواب:مجلس النواب هو السلطة التشريعية يمارس الرقابة الشاملة على سياسة الحكومة واعمالها:
      1. ينتخب رئيس المجلس ونائبه لمدة ولاية المجلس.
      2. للمجلس ولمرة واحدة بعد عامين من انتخاب رئيسه ونائب رئيسه وفي أول جلسة يعقدها ان يسحب الثقة من رئيسه او نائبه بأكثرية الثلثين من مجموع اعضائه بناء على عريضة يوقعها عشرة نواب على الاقل. وعلى المجلس في هذه الحالة ان يعقد على الفور جلسة لملء المركز الشاغر.
      3. كل مشروع قانون يحيله مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، بصفة المعجل، لا يجوز اصداره الا بعد ادراجه في جدول اعمال جلسة عامة وتلاوته فيها، ومضي المهلة المنصوص عنها في الدستور دون ان يبت به، وبعد موافقة مجلس الوزراء.
      4. الدائرة الانتخابية هي المحافظة.
      5. إلى ان يضع مجلس النواب قانون انتخاب خارج القيد الطائفي توزع المقاعد النيابية وفقا للقواعد الآتية‎:
        • أ- بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين.
        • ب- نسبيا بين طوائف كل من الفئتين.
        • ج- نسبيا بين المناطق.
      6. يزاد عدد اعضاء مجلس النواب إلى (108) مناصفة بين المسيحيين والمسلمين. اما المراكز المستحدثة، على اساس هذه الوثيقة، والمراكز التي شغرت قبل اعلانها، فتملأ بصورة استثنائية ولمرة واحدة بالتعيين من قبل حكومة الوفاق الوطني المزمع تشكيلها.
      7. مع انتخاب أول مجلس نواب على اساس وطني لا طائفي يستحدث مجلس للشيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية.
    • ب- رئيس الجمهورية:رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. يسهر على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة اراضيه وفقا لاحكام الدستور. وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء. ويمارس الصلاحيات الآتية:
      1. يترأس مجلس الوزراء عندما يشاء دون ان يصوت.
      2. يرئس المجلس الاعلى للدفاع.
      3. يصدر المراسيم ويطلب نشرها. وله حق الطلب إلى مجلس الوزراء اعادة النظر في اي قرار من القرارات التي يتخذها المجلس خلال خمسة عشر يوما من تاريخ ايداعه رئاسة الجمهورية. فإذا اصر مجلس الوزراء على القرار المتخذ او انقضت المهلة دون اصدار المرسوم او اعادته يعتبر المرسوم او القرار نافذا حكما ووجب نشره.
      4. يصدر القوانين وفق المهل المحددة في الدستور ويطلب نشرها بعد اقرارها في مجلس النواب‎. كما يحق له بعد اطلاع مجلس الوزراء طلب اعادة النظر في القوانين ضمن المهل المحددة في الدستور ووفقا لاحكامه، وفي حال انقضاء المهل دون اصدارها او اعادتها تعتبر القوانين نافذة حكما ووجب نشرها.
      5. يحيل مشاريع القوانين، التي ترفع اليه من مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب.
      6. يسمي رئيس الحكومة المكلف بالتشاور مع رئيس مجلس النواب استنادا إلى استشارات نيابية ملزمة يطلعه رسميا على نتائجها.
      7. يصدر مرسوم تسمية رئيس مجلس الوزراء منفردا.
      8. يصدر بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة.
      9. يصدر المراسيم بقبول استقالة الحكومة او استقالة الوزراء او اقالتهم.
      10. يعتمد السفراء ويقبل اعتمادهم. ويمنح اوسمة الدولة بمرسوم.
      11. يتولى المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وابرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة. ولا تصبح نافذة الا بعد موافقة مجلس الوزراء. وتطلع الحكومة مجلس النواب عليها حينما تمكنها من ذلك مصلحة البلاد وسلامة الدولة. اما المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة والمعاهدات التجارية وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن ابرامها الا بعد موافقة مجلس النواب.
      12. يوجه عندما تقتضي الضرورة رسائل إلى مجلس النواب.
      13. يدعو مجلس النواب بالاتفاق مع رئيس الحكومة إلى عقد دورات استثنائية بمرسوم .
      14. لرئيس الجمهورية حق عرض اي امر من الامور الطارئة على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال.
      15. يدعو مجلس الوزراء استثنائيا كلما رأى ذلك ضروريا بالاتفاق مع رئيس الحكومة.
      16. يمنح العفو الخاص بمرسوم.
      17. لا تبعة على رئيس الجمهورية حال قيامه بوظيفته الا عند خرقه الدستور او في حال الخيانة العظمى.
    • ج- رئيس مجلس الوزراء:رئيس مجلس الوزراء هو رئيس الحكومة يمثلها ويتكلم باسمها، ويعتبر مسؤولا عن تنفيذ السياسة العامة التي يضعها مجلس الوزراء. يمارس الصلاحيات الآتية:
      1. يرئس مجلس الوزراء.
      2. يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها. وعلى الحكومة ان تتقدم من مجلس النواب ببيانها الوزاري لنيل الثقة في مهلة ثلاثين يوما. ولا تمارس الحكومة صلاحياتها قبل نيلها الثقة ولا بعد استقالتها ولا اعتبارها مستقيلة الا بالمعنى الضيق لتصريف الاعمال.
      3. يطرح سياسة الحكومة العامة امام مجلس النواب.
      4. يوقع جميع المراسيم، ما عدا مرسوم تسمية رئيس الحكومة ومرسوم قبول استقالة الحكومة او اعتبارها مستقيلة.
      5. يوقع مرسوم الدعوة إلى فتح دورة استثنائية ومراسيم اصدار القوانين، وطلب اعادة النظر فيها.
      6. يدعو مجلس الوزراء للانعقاد ويضع جدول اعماله، ويطلع رئيس الجمهورية مسبقا على المواضيع التي يتضمنها، وعلى المواضيع الطارئة التي ستبحث، ويوقع المحضر الاصولي للجلسات.
      7. يتابع اعمال الادارات والمؤسسات العامة وينسق بين الوزراء، ويعطي التوجيهات العامة لضمان حسن سير العمل.
      8. يعقد جلسات عمل مع الجهات المختصة في الدولة بحضور الوزير المختص.
      9. يكون حكما نائبا لرئيس المجلس الاعلى للدفاع.
    • د- مجلس الوزراء:تناط السلطة الاجرائية بمجلس الوزراء. ومن الصلاحيات التي يمارسها:
      1. وضع السياسة العامة للدولة في جميع المجالات ووضع مشاريع القوانين والمراسيم، واتخاذ القرارات اللازمة لتطبيقها.
      2. السهر على تنفيذ القوانين والانظمة والاشراف على اعمال كل اجهزة الدولة من ادارات ومؤسسات مدنية وعسكرية وامنية بلا استثناء.
      3. ان مجلس الوزراء هو السلطة التي تخضع لها القوات المسلحة.
      4. تعيين موظفي الدولة وصرفهم وقبول استقالتهم وفق القانون.
      5. الحق بحل مجلس النواب بناء على طلب رئيس الجمهورية، اذا امتنع مجلس النواب عن الاجتماع طوال عقد عادي او استثنائي لا تقل مدته عن الشهر بالرغم من دعوته مرتين متواليتين او في حال رده الموازنة برمتها بقصد شل يد الحكومة عن العمل. ولا يجوز ممارسة هذا الحق للاسباب نفسها التي دعت إلى حل المجلس في المرة الاولى.
      6. عندما يحضر رئيس الجمهورية يترأس جلسات مجلس الوزراء.مجلس الوزراء يجتمع دوريا في مقر خاص. ويكون النصاب القانوني لانعقاده هو اكثرية ثلثي اعضائه. ويتخذ قراراته توافقيا، فاذا تعذر ذلك فبالتصويت. تتخذ القرارات بأكثرية الحضور. اما المواضيع الاساسية فإنها تحتاج إلى موافقة ثلثي اعضاء مجلس الوزراء. ويعتبر مواضيع اساسية ما يأتي:
        • حالة الطوارئ والغاؤها، الحرب والسلم، التعبئة العامة، الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، الموازنة العامة للدولة، الخطط الانمائية الشاملة والطويلة المدى، تعيين موظفي الفئة الاولى وما يعادلها، اعادة النظر بالتقسيم الاداري، حل مجلس النواب، قانون الانتخابات، قانون الجنسية، قوانين الاحوال الشخصية، اقالة الوزراء.
    • هـ- الوزير:تعزز صلاحيات الوزير بما يتفق مع السياسة العامة للحكومة ومع مبدأ المسؤولية الجماعية ولا يقال من منصبه الا بقرار من مجلس الوزراء، او بنزع الثقة منه افراديا في مجلس النواب.
    • و- استقالة الحكومة واعتبارها مستقيلة واقالة الوزراء.
      1. تعتبر الحكومة مستقيلة في الحالات التالية:
        • أ- اذا استقال رئيسها.
        • ب- اذا فقدت أكثر من ثلث عدد اعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها.
        • ج- بوفاة رئيسها.
        • د- عند بدء ولاية رئيس الجمهورية.
        • هـ- عند بدء ولاية مجلس النواب.
        • و- عند نزع الثقة منها من قبل المجلس النيابي بمبادرة منه او بناء على طرحها الثقة.
      2. تكون اقالة الوزير بمرسوم يوقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بعد موافقة مجلس الوزراء.
      3. عند استقالة الحكومة او اعتبارها مستقيلة يعتبر مجلس النواب حكما في دورة انعقاد استثنائية حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة.
    • ز- الغاء الطائفية السياسية:الغاء الطائفية السياسية هدف وطني اساسي يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحلية، وعلى مجلس النواب المنتخب على اساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين اتخاذ الاجراءات الملائمة لتحقيق هذا الهدف وتشكيل هيئة وطنية برئاسة رئيس الجمهورية، تضم بالاضافة إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء شخصيات سياسية وفكرية واجتماعية. مهمة الهيئة دراسة واقتراح الطرق الكفيلة بإلغاء الطائفية وتقديمها إلى مجلسي النواب والوزراء ومتابعة تنفيذ الخطة المرحلية.ويتم في المرحلة الانتقالية ما يلي:
      • أ- إلغاء قاعدة التمثيل الطائفي واعتماد الكفاءة والاختصاص في الوظائف العامة والقضاء والمؤسسات العسكرية والامنية والمؤسسات العامة والمختلطة والمصالح المستقلة وفقا لمقتضيات الوفاق الوطني باستثناء وظائف الفئة الاولى فيها وفي ما يعادل الفئة الاولى فيها وتكون هذه الوظائف مناصفة بين المسيحيين والمسلمين دون تخصيص اية وظيفة لاية طائفة.
      • ب- إلغاء ذكر الطائفة والمذهب في بطاقة الهوية.
  3. الإصلاحات الاخرى
    • أ- اللامركزية الإدارية
      1. الدولة اللبنانية دولة واحدة موحدة ذات سلطة مركزية قوية.
      2. توسيع صلاحيات المحافظين والقائمقامين وتمثيل جميع ادارات الدولة في المناطق الادارية على اعلى مستوى ممكن تسهيلا لخدمة المواطنين وتلبية لحاجاتهم محليا.
      3. اعادة النظر في التقسيم الاداري بما يؤمن الانصهار الوطني وضمن الحفاظ على العيش المشترك ووحدة الارض والشعب والمؤسسات.
      4. اعتماد اللامركزية الادارية الموسعة على مستوى الوحدات الادارية الصغرى (القضاء وما دون) عن طريق انتخاب مجلس لكل قضاء يرئسه القائمقام، تأمينا للمشاركة المحلية.
      5. اعتماد خطة انمائية موحدة شاملة للبلاد قادرة على تطوير المناطق اللبنانية وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا، وتعزيز موارد البلديات والبلديات الموحدة والاتحادات البلدية بالامكانات المالية اللازمة.
    • ب- المحاكم
      • أ- ضمانا لخضوع المسؤولين والمواطنين جميعا لسيادة القانون وتأمينا لتوافق عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية مع مسلمات العيش المشترك وحقوق اللبنانيين الاساسية المنصوص عنها في الدستور:
        1. يشكل المجلس الاعلى المنصوص عنه في الدستور ومهمته محاكمة الرؤساء والوزراء. ويسن قانون خاص بأصول المحاكمات لديه.
        2. ينشأ مجلس دستوري لتفسير الدستور ومراقبة دستورية القوانين والبت في النزاعات والطعون الناشئة عن الانتخابات الرئاسية والنيابية.
        3. للجهات الاتي ذكرها حق مراجعة المجلس الدستوري في ما يتعلق بتفسير الدستور ومراقبة دستورية القوانين:
          • أ- رئيس الجمهورية.
          • ب- رئيس مجلس النواب.
          • ج- رئيس مجلس الوزراء.
          • د- نسبة معينة من اعضاء مجلس النواب.
      • ب- تأمينا لمبدأ الانسجام بين الدين والدولة يحق لرؤساء الطوائف اللبنانية مراجعة المجلس الدستوري في ما يتعلق بـ:
        1. الاحوال الشخصية.
        2. حرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية.
        3. حرية التعليم الديني.
      • ج- تدعيما لاستقلال القضاء: ينتخب عدد معين من اعضاء مجلس القضاء الاعلى من قبل الجسم القضائي
    • ج- قانون الانتخابات النيابية:تجري الانتخابات النيابية وفقا لقانون انتخاب جديد على اساس المحافظة، يراعي القواعد التي تضمن العيش المشترك بين اللبنانيين وتؤمن صحة التمثيل السياسي لشتى فئات الشعب واجياله وفعالية ذلك التمثيل، بعد اعادة النظر في التقسيم الاداري في اطار وحدة الارض والشعب والمؤسسات.
    • د- إنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للتنمية:ينشأ مجلس اقتصادي اجتماعي تأمينا لمشاركة ممثلي مختلف القطاعات في صياغة السياسة الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك عن طريق تقديم المشورة والاقتراحات.
    • هـ- التربية والتعليم
      1. توفير العلم للجميع وجعله إلزاميا في المرحلة الابتدائية على الاقل.
      2. التأكيد على حرية التعليم وفقا للقانون والانظمة العامة.
      3. حماية التعليم الخاص وتعزيز رقابة الدولة على المدارس الخاصة وعلى الكتاب المدرسي.
      4. اصلاح التعليم الرسمي والمهني والتقني وتعزيزه وتطويره بما يلبي ويلائم حاجات البلاد الانمائية والاعمارية. واصلاح اوضاع الجامعة اللبنانية وتقديم الدعم لها وبخاصة في كلياتها التطبيقية.
      5. اعادة النظر في المناهج وتطويرها بما يعزز الانتماء والانصهار الوطنيين، والانفتاح الروحي والثقافي وتوحيد الكتاب في مادتي التاريخ والتربية الوطنية.
    • و- الإعلام:إعادة تنظيم جميع وسائل الاعلام في ظل القانون وفي اطار الحرية المسؤولة بما يخدم التوجهات الوفاقية وإنهاء حالة الحرب.

المادة 2: بسط سيادة الدولة اللبنانية على كامل الاراضي اللبنانية:

بما انه تم الاتفاق بين الاطراف اللبنانية على قيام الدولة القوية القادرة المبنية على اساس الوفاق الوطني، تقوم حكومة الوفاق الوطني بوضع خطة امنية مفصلة مدتها سنة، هدفها بسط سلطة الدولة اللبنانية تدريجيا على كامل الاراضي اللبنانية بواسطة قواتها الذاتية، وتتسم خطوطها العريضة بالاتي:

  1. الاعلان عن حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية وتسليم اسلحتها إلى الدولة اللبنانية خلال ستة أشهر تبدأ بعد التصديق على وثيقة الوفاق الوطني وانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، واقرار الاصلاحات السياسية بصورة دستورية.
  2. تعزيز قوى الامن الداخلي من خلال:
    • أ- فتح باب التطوع لجميع اللبنانيين دون استثناء والبدء بتدريبهم مركزيا ثم توزيعهم على الوحدات في المحافظات مع اتباعهم لدورات تدريبية دورية ومنظمة.
    • ب- تعزيز جهاز الامن بما يتناسب وضبط عمليات دخول وخروج الاشخاص من إلى خارج الحدود برا وبحرا وجوا.
  3. تعزيز القوات المسلحة:
    • أ- ان المهمة الاساسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن الوطن وعند الضرورة حماية النظام العام عندما يتعدى الخطر قدرة قوى الامن الداخلي وحدها على معالجته.
    • ب- تستخدم القوات المسلحة في مساندة قوى الامن الداخلي للمحافظة على الامن في الظروف التي يقررها مجلس الوزراء.
    • ج- يجري توحيد واعداد القوات المسلحة وتدريبها لتكون قادرة على تحمل مسؤولياتها الوطنية في مواجهة العدوان الإسرائيلي.
    • د- عندما تصبح قوى الامن الداخلي جاهزة لتسلم مهامها الامنية تعود القوات المسلحة إلى ثكناتها.
    • هـ- يعاد تنظيم مخابرات القوات المسلحة لخدمة الاغراض العسكرية دون سواها.
  4. حل مشكلة المهجرين اللبنانيين جذريا واقرار حق كل مهجر لبناني منذ العام 1975 م بالعودة إلى المكان الذي هجر منه ووضع التشريعات التي تكفل هذا الحق وتأمين الوسائل الكفيلة بإعادة التعمير.وحيث ان هدف الدولة اللبنانية هو بسط سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية بواسطة قواتها الذاتية المتمثلة بالدرجة الاولى بقوى الامن الداخلي، ومن واقع العلاقات الاخوية التي تربط سوريا بلبنان، تقوم القوات السورية مشكورة بمساعدة قوات الشرعية اللبنانية لبسط سلطة الدولة اللبنانية في فترة زمنية محددة اقصاها سنتان تبدأ بعد التصديق على وثيقة الوفاق الوطني وانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، واقرار الاصلاحات السياسية بصورة دستورية، وفي نهاية هذه الفترة تقرر الحكومتان، الحكومة السورية وحكومة الوفاق الوطني اللبنانية اعادة تمركز القوات السورية في منطقة البقاع ومدخل البقاع الغربي في ضهر البيدر حتى خط حمانا المديرج عين داره. واذا دعت الضرورة في نقاط اخرى يتم تحديدها بواسطة لجنة عسكرية لبنانية سورية مشتركة. كما يتم الاتفاق بين الحكومتين يجري بموجبه تحديد حجم ومدة تواجد القوات السورية في المناطق المذكورة اعلاه وتحديد علاقة هذه القوات مع سلطات الدولة اللبنانية في اماكن تواجدها. وللجنة الثلاثية العربية العليا مستعدة لمساعدة الدولتين في الوصول إلى هذا الاتفاق اذا رغبتا في ذلك.

المادة 3: تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي:

استعادة سلطة الدولة حتى الحدود اللبنانية المعترف بها دوليا تتطلب الاتي:

  • أ- العمل على تنفيذ القرار 425 وسائر قرارات مجلس الامن الدولي القاضية بإزالة الاحتلال الإسرائيلي إزالة شاملة.
  • ب- التمسك باتفاقية الهدنة الموقعة في 23 آذار 1949 م.
  • ج- اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتحرير جميع الاراضي اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلي وبسط سيادة الدولة على جميع اراضيها ونشر الجيش اللبناني في منطقة الحدود اللبنانية المعترف بها دوليا والعمل على تدعيم وجود قوات الطوارئ الدولية في الجنوب اللبناني لتأمين الانسحاب الإسرائيلي ولاتاحة الفرصة لعودة الامن والاستقرار إلى منطقة الحدود.

المادة 4: العلاقات اللبنانية السورية:

ان لبنان، الذي هو عربي الانتماء والهوية، تربطه علاقات اخوية صادقة بجميع الدول العربية، وتقوم بينه وبين سوريا علاقات مميزة تستمد قوتها من جذور القربى والتاريخ والمصالح الاخوية المشتركة، وهو مفهوم يرتكز عليه التنسيق والتعاون بين البلدين وسوف تجسده اتفاقات بينهما، في شتى المجالات، بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين في اطار سيادة واستقلال كل منهما. استنادا إلى ذلك، ولان تثبيت قواعد الامن يوفر المناخ المطلوب لتنمية هذه الروابط المتميزة، فانه يقتضي عدم جعل لبنان مصدر تهديد لامن سوريا وسوريا لأمن لبنان في اي حال من الاحوال. وعليه فإن لبنان لا يسمح بأن يكون ممرا او مستقرا لاي قوة او دولة تنظيم يستهدف المساس بأمنه او أمن سوريا. وان سوريا الحريصة على أمن لبنان واستقلاله ووحدته ووفاق ابنائه لا يسمح بأي عمل يهدد أمنه واستقلاله وسيادته.

   
الجبهة اللبنانية ... عشتم وعاش لبنان، 1976-1986
الجبهة اللبنانية ...
 
كان المطلوب أن تلتقي القيادات السياسية والعسكرية والحزبية والفكرية في إطار واحد. وهكذا كان اللقاء طبيعيًا بين الشخصيات الأولى التي تكوّنت منها الجبهة: كميل شمعون وبيار الجميل وشارل مالك وشربل قسيس وفؤاد الشمالي وشاكر أبو سليمان وجواد بولس وسعيد عقل وغيرهم من الأسماء التي كانت في الكواليس ووراء الستار تساهم في خلق الأفكار وتقديم المقترحات وصياغة المواقف.

ولدت الجبهة في 31 كانون الثاني 1976 بعد عشرة أيام فقط على تهجير الدامور وبينما كانت المعارك تشتعل في كل المناطق. وكان من المطلوب أن يتم التوازن بين حضور بيار الجميل وكميل شمعون وبين حضور الشخصيات التي لم يكن لديها تنظيمات مقاتلة، وكان من الرائع أيضًا أن يكون حضورالجميع متساويًا تقريبًا.

طيلة عشرة أعوام تقريبًا مثلت الجبهة اللبنانية ضمير لبنان الكيان وكانت المدافع الأول عن حريته وسيادته واستقلاله والأحرص على عودة الجمهورية القوية والدولة والمؤسسات ضماناً لاستمرار لبنان الوطن الذي يتسع لجميع أبنائه، وهي في كل أدبياتها وبياناتها وخلواتها وقراراتها لم تخرج عن هذا الخط وبقيت الصوت الصارخ في وجه محاولات تبديل صورة لبنان. وهي نتيجة كل ذلك تبقى مثالاً يُحتذى في القيادة الواعية والحكيمة على رغم الخضات الكثيرة التي مرت بها، ذلك أنه وعلى رغم كل الظروف استطاعت أن تبقى وأن تستمر.
   
قادة القوات اللبنانية
بشير الجميّل فادي أفرام وفؤاد أبو ناضر إيلي حبيقة سمير جعجع
  قادة القوات اللبنانية:
  • بشير الجميّل: من أغسطس 1976 إلى سبتمبر 1982.
  • فادي أفرام: من سبتمبر 1982 إلى أكتوبر 1984.
  • فؤاد أبو ناضر: من أكتوبر 1984 إلى مارس 1985.
  • إيلي حبيقة: من مارس 1985 إلى يناير 1986.
  • سمير جعجع: من يناير 1986 وحتى الآن
   
الحكيم، سمير جعجع
القوات اللبنانية
 
 
 

 ولد سمير جعجع في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول عام 1952 في عين الرمانة وهي واحدة من ضواحي مدينة بيروت.
تربّى مع شقيقه وشقيقته في كنف عائلة متوسطة الحال، وكان والده معاونا في الجيش اللبناني.
تابع دروسه الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدارس الرسمية في عين الرمانة.
إختار سمير جعجع دراسة الطب في جامعة بيروت الأميركية بعد حصوله على منحة جامعية من لجنة جبران خليل جبران المخصصة للطلاب المتفوقين.

مع بداية الأحداث اللبنانية في العام 1975 اضطر سمير جعجع الى الإنقطاع عن متابعة دروسه في جامعة بيروت الأميركية، لأنها كانت واقعة في منطقة تحت سيطرة التنظيمات المسلحة، بعد أن كان قد أمضى خمس سنوات فيها وانتقل لمتابعة دراسته في كلية الطب التابعة لجامعة القديس يوسف في القسم الشرقي من العاصمة.

مع إشتداد الأعمال العسكرية عام 1976 وما بعده وتهديد مناطق عدّة في بيروت وجبل لبنان و الشمال من قبل التنظيمات المسلحة، إضطر سمير جعجع في العام 1978 الى ترك الجامعة قبل تخرجه طبيبا بسنة واحدة ليتفرغ الى النضال عسكريا في مرحلة اولى وسياسيا في المراحل التي تلتها.

إرتقى سمير جعجع سلّم المسؤوليات الحزبية في صفوف الكتائب اللبنانية ومن بعدها في القوات اللبنانية بشكل متدرج، فكان ناشطاً في خلية طلاب الكتائب في ثانوية سعيد الرسمية، ومن ثم عضواً في خلية طلاب الكتائب في الجامعة الأميركية، لينتقل مع بداية الحرب إلى النطاق العسكري حيث أصبح مسؤولا عن القوى النظامية في بشري أولاً،  ومن ثم مسؤولاً عسكرياً عن منطقة الشمال ككل في خريف العام 1978. مع بداية العام 1983 وعلى أثر تدهور الأوضاع في الشوف وعاليه، طلب منه تحمل المسؤولية العسكرية في القطاع الأعلى من هاتين المنطقتين. بعدها تسلم رئاسة الأركان في القوات اللبنانية ككل في العام 1985.

في 15 كانون الثاني 1986، قاد سمير جعجع حركة ضد الاتفاق الثلاثي الذي رعته سوريا ليصبح بعدها قائدا للقوات اللبنانية بعد إطاحة ايلي حبيقة رئيس الهيئة التنفيذية آنذاك وأحد موقعي الاتفاق الثلاثي.

مع تسلمه قيادة القوات اللبنانية إنصرف سمير جعجع الى إطلاق ورشة عمل داخل القوات ممّا جعلها في غضون سنوات قليلة جداً رائدة على الصعد التنظيمية والسياسية والاعلامية والانمائية والاجتماعية.

إنخرط سمير جعجع في رهان السلم الأهلي وطي صفحة الحرب وبناء الدولة فوافق على إتفاق الطائف الموقع عام 1989 وقام طوعا بحلّ الجناح العسكري- الأمني للقوات اللبنانية لتتحول هذه الأخيرة الى العمل السياسي بكل ما للكلمة من معنى.

في 24 كانون الثاني 1990 عيّن سمير جعجع وزير دولة في حكومة  الرئيس عمر كرامي، أول حكومة بعد نهاية الحرب، لكنه رفض المشاركة لاختلال التوازن في الحكومة وللونها السوري الفاقع.

في 16 ايار 1992 عيّن وزيرا في حكومة الرئيس رشيد الصلح، لكنه استقال فور صدور مرسوم تأليف الحكومة للأسباب عينها.

إزاء محاولات السوريين المتمادية والخطيرة لإنتهاك روح اتفاق الطائف ومضمونه، وعدم رضوخ سمير جعجع لها وإصراره على تطبيق اتفاق الطائف بحذافيره، خصوصاً في ما يتعلق  بالتوازن الداخلي من جهة وفي موضوع اعادة التموضع السوري إلى البقاع من جهة أخرى، اشتدت حملة النظام الامني السوري اللبناني على القوات اللبنانية في محاولة للضغط عليها لتغيير موقفها، ولكن دون جدوى، مما دفع القيادة السورية الى اتخاذ قرار نهائي بحل حزب القوات في 23 آذار 1994 واقتياد قائدها ومسؤوليها الى السجن. ولتحقيق هذا الغرض جرى تفجير كنيسة في منطقة كسروان وألصقت التهمة فوراً بالقوات اللبنانية تمهيداً لإعتقال قائدها. 

في 21 نيسان 1994 أعتقل سمير جعجع، وعندما لم تتمكن السلطة القائمة من إثبات تهمة تفجير الكنيسة ولو بالحد الادنى على القوات اللبنانية وقائدها بالرغم من كل التلاعب  في التحقيق، عمدت السلطة الى استحضار واقعات من الحرب اللبنانية وتشويهها واللعب والعبث بها وجمعها بشكل ملفات قضائية استعملت لاستحضار عدة احكام أشغال شاقة مؤيدة بحق سمير جعجع ومجموعة من رفاقه.

بعد زوال الوصاية السورية واستعادة لبنان حريته وسيادته واستقلاله، عقد المجلس النيابي الجديد جلسة في 19 تموز 2005 وأقر قانوناً للعفو أنهى الإعتقال السياسي الذي طال جعجع ورفاقه طيلة 11 عاماً و 3 أشهر ، فعاد جعجع الى الحرية في 26 تموز 2005 .

مع عودة الحياة السياسية الطبيعية الى لبنان، عاد حزب القوات اللبنانية ليأخذ دوره السياسي من خلال كتلة نيابية فاعلة وتمثيل وزاري في الحكومات المتعاقبة، كما عاد سمير جعجع ركناً في الحياة السياسية اللبنانية. فشارك في أولى جلسات طاولة الحوار الوطني التي عقدت في العام 2006 برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري وفي جلسات طاولة الحوار التي رعاها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في الأعوام 2008 و2009 و 2010 والتي هدفت الى مناقشة القضايا اللبنانية الخلافية الشائكة.

شارك جعجع في مؤتمر الدوحة للحوار الوطنى اللبناني الذي امتد من 16 الى 21 ايار 2008 على أثر أحداث 7 أيار 2008 ، بدعوة من دولة قطر وبرعاية جامعة الدول العربية. انتهى هذا المؤتمر بالاتفاق الذي عرف بعدها باتفاق الدوحة.

نسج سمير جعجع شبكة من العلاقات العربية والدولية فكان له لقاءات على أعلى المستويات خصوصاً مع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، والرئيس المصري حسني مبارك، وأميري دولتي الكويت وقطر، وولي عهد إمارة أبو ظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون وأمين عام جامعة الدول العربية السيد عمرو موسى كما كان له أكثر من جولة على عواصم القرار العربي والدولي.

   
  البطاركة الموارنة في هده الفترة
1989-1975
بطاركة الموارنة
  أنطونيوس الثالث خريش من عين ابل، بنت جبيل 1985-1975
  نصرالله صفير من ريفون، كسروان 2011-1985
 
 
فصل:   1  2  3  4    تاريخ الموارنة، جزء خامس، 
 www.puresoftwarecode.com  :    HUMANITIES Institute  ART Institute & Others
 SOFTWARE Institute  CHRISTIANITY Institute    
"Free, 100 Software Programming Training Courses"       History of the MARONITES in Arabic  Basilica Architecture, in the Shape of a Cross
 VISUAL STUDIO 2010 in English  Holy BIBLE in 22 Languages and Studies ...  Le HANDICAP c'est quoi ?   (in French)  Old Traditional Lebanese houses
 VISUAL STUDIO .NET, Windows & ASP in En  220 Holy Christian ICONS  Drugs and Treatment in English, french, Arabic  5 DRAWING Courses & 3 Galleries
 VISUAL STUDIO 6.0 in English  Catholic Syrian MARONITE Church  Classification of Wastes from the Source in Arabic  Meteora, Christianity Monasteries - En, Ar, Fr
 Microsoft ACCESS in English  HOLY MASS of  Maronite Church - Audio in Arabic  Christianity in the Arabian Peninsula in Arabic  Monasteries of Mount Athos & Pilgrimage
 PHP & MySQL in English  VIRGIN MARY, Mother of JESUS CHRIST GOD  Summary of the Lebanese history in Arabic  Carved Rock Churches, Lalibela - Ethiopia
 SOFTWARE GAMES in English  SAINTS of the Church  LEBANON EVENTS 1840 & 1860, in Arabic  
 WEB DESIGN in English  Saint SHARBEL - Sharbelogy in 10 languages, Books  Great FAMINE in LEBANON 1916,  in Arabic  my PRODUCTS, and Statistiques ...
 JAVA SCRIPT in English  Catholic RADIO in Arabic, Sawt el Rab  Great FAMINE and Germny Role 1916,  in Arabic  
 FLASH - ANIMATION in English  Читать - БИБЛИЯ и Шарбэль cвятой, in Russe  Armenian Genocide 1915  in Arabic  4 Different STUDIES
 PLAY, 5 GAMES    Sayfo or Assyrian Genocide 1915 in Arabic  SOLAR Energy & Gas Studies
     Christianity in Turkey in Arabic  WELCOME to LEBANON
 SAADEH BEJJANE Architecture  Andree Zouein Foundation    YAHCHOUCH, my Lebanese Village
 CARLOS SLIM HELU Site, new design
 REPORT, Cyber Attack Attacks the Current Site
 Prononce English and French and Arabic Letters  ZOUEIN, my Family - History & Trees
       Chucri Simon Zouein, Computer engineer
     
echkzouein@gmail.com
pure software code - Since 2003